هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
163 فِيمَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عُبَيْد الله بْنِ أَبَى يَزِيدَ , عَنْ أَبِيهِ أَنَّ عُمَرَ قَدِمَ مَكَّةَ , فَأُخْبِرَ أَنَّ لِمَوْلًى لِعَمْرٍو إِبِلًا جَلَّالَةً , فَأَرْسَلَ إِلَيْهِ أَنْ تَخْرُجَ مِنَ الْحَرَمِ . فَقَالَ : إِنَّا نَحْتَطِبُ عَلَيْهَا . فَقَالَ عُمَرُ : لَا تَحُجَّ عَلَيْهَا وَلَا تَعْتَمِرْ فَكَأَنَّهُ رَخَّصَ فِي الْحَمْلِ عَلَيْهَا , وَكَرِهَ رُكُوبَهَا قَوْلُهُ : كَرِهْتُ لَكُمْ جَوَالَّ الْقَرْيَةِ , يَعْنِي : الَّتِي تَجُولُ فِي الْقَرْيَةِ , تَذْهَبُ وَتَجِيءُ لِأَكْلِ الْعَذِرَةِ وَقَوْلُهُ : جُلُّ مَالِي فِي الْحُمُرِ , يَقُولُ : أَكْثَرُهُ وَأَعْظَمُهُ وَأَخَذْتُ جُلَّ مَالِهِ , أَيْ : مُعْظَمَهُ , قَالَ الْحُطَيْئَةُ :
وَإِنْ قَالَ مَوْلَاهُمْ عَلَى جُلِّ حَادِثٍ
مِنَ الدَّهْرِ رُدُّوا فَضْلَ أَحْلَامِكُمْ رَدُّوا
قَوْلُهُ : فَجَلَّلَهُ بُرْدًا , أَيْ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ , وَجَعَلَهُ جِلَّالَةً قَالَ أَبُو زُبَيْدٍ :
وَأَبْصَرُهُ رَكْبٌ يَرُوحُ عَشِيَّةً
فَقَالُوا : أَبَعْلٌ مَائِلُ الْجُلِّ أَشْقَرُ
قَوْلُهُ : أَخَذْتُ جُلَّةَ أَمْوَالِهِمْ الْجِلَّةُ : الْعِظَامُ مِنَ الْإِبِلِ , وَجِلُّ كُلِّ شَيْءٍ : عُظْمُهُ , يُقَالُ : مَا لَهُ دِقٌّ وَلَا جِلٌّ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : جَلَّ الرَّجُلُ , يَجِلُّ , إِذَا ضَخُمَ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو عَنْ أَبِيهِ يُقَالُ : رَأَيْتُ أَرْضًا حَمَلَتْ دِقَّ الْمَالِ , وَجِلَّهُ : يَعْنِي الشَّاءَ وَالْإِبِلَ قَوْلُهُ : يَجْلِي امْرَأَتَهُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : جَلَوْتُ الْعَرُوسَ , أَجْلُوهَا جِلَاءً , مَمْدُودٌ , وَجَلَاهَا زَوْجُهَا وَصِيفًا إِذَا : أَعْطَاهَا , وَيُقَالُ : مَا جِلْوَتُهَا ؟ قَالَ كَذَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَلَمَةَ , عَنِ الْفَرَّاءِ يُقَالُ : جَلَوْتُ الْعَرُوسَ جِلْوَةً , وَجَلَوْتُ السَّيْفَ جِلَاءً قَالَ الْأَخْطَلُ :
عَذْرَاءُ لَمْ يَجْتَلِ الْخُطَّابُ بَهْجَتَهَا
حَتَّى اجْتَلَاهَا عِبَادِيٌّ بِدِينَارِ
وَصَفَ خَمْرًا فَقَالَ : لَمْ يَجْتَلِ الْخُطَّابُ : الْمُشْتَرُونَ . بَهْجَتُهَا : حُسْنَهَا , حَتَّى اشْتَرَاهَا الْعِبَادِيُّ وَقَالَ :
فَلَمَّا جَلَاهَا بِالْإِيَامِ تَحَيَّزَتْ
ثُبَاتٍ عَلَيْهَا ذُلُّهَا وَاكْتِئَابُهَا
وَصَفَ مُشْتَارَ عَسَلٍ , جَاءَ إِلَى كُوَّارَةِ نَحْلٍ , فَدَخَّنَ عَلَيْهَا لِيَخْرُجَ , فَيَأْخُذَ الْعَسَلَ قَالَ : فَلَمَّا جَلَاهَا : أَخْرَجَهَا بِالْإِيَامِ : الدُّخَانِ . تَحَيَّزَتْ : تَفَرَّقَتْ . ثُبَاتٍ : جَمْعُ ثُبَةٍ . وَهِيَ قِطْعَةٌ مِنَ الْقَوْمِ , مِنْ قَوْلِ اللَّهِ - تَعَالَى - : { فَانْفِرُوا ثُبَاتٍ أَوِ انْفِرُوا جَمِيعًا } . قَوْلُهُ : عَلَيْهَا ذُلُّهَا : ذَلَّتْ لَمَّا أَخْرَجَهَا الدُّخَانُ . وَاكْتَأَبَتْ : حَزِنَتْ , يَعْنِي : النَّحْلَ قَوْلُهُ : تَجْلُو الْبَصَرَ : أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : جَلَوْتُ بَصَرِي بِالْكُحْلِ جَلْوًا , وَجَلَوْتُ السَّيْفَ جِلَاءً مَمْدُودٌ , وَمِنْهُ قَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَخْرُجُ الدَّابَّةُ مَعَهَا عَصَا مُوسَى , تَجْلُو بِهَا وَجْهَ الْمُؤْمِنِ قَالَ الْهُذَلِيُّ :
وَأَكْحُلْكَ بِالصَّابِ أَوْ بِالْجَلَا
فَفَقِّحْ لِذَلِكَ أَوْ غَمِّضِ
قَوْلُهُ : فَقِّحْ : افْتَحْ عَيْنَكَ . وَيُقَالُ : جَلَّى اللَّهُ الصُّبْحَ . قَالَ : كَالصُّبْحِ جَلَّاهُ الْمُجَلِّي فَانْجَلَى وَقَوْلُهُ : مِنْ إِكْرَامِ جَلَالِ اللَّهِ يُقَالُ : جَلَّ فِي عَيْنِي , صَارَ جَلِيلًا , وَأَجْلَلْتُهُ : رَأَيْتُهُ جَلِيلًا وَقَوْلُهُ : فَصَلُّوا حَتَّى تَنْجَلِيَ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : انْجَلَى الْقَمَرُ انْجِلَاءً . وَجَلَوْتَ عَنِّي هَمِّي جَلْوًا , إِذَا أَذْهَبْتَهُ وَأَجْلَيْتُ الْعِمَامَةَ عَنْ رَأْسِي : رَفَعْتُهَا مَعَ طَيِّهَا عَنْ جَبِينِي , وَانْجَلَى الظَّلَامُ : انْكَشَفَ قَالَ :
بِأَطْيَبَ مِنْ فِيهَا إِذَا جِئْتَ طَارِقًا
وَلَمْ يَتَبَيَّنْ سَاطِعُ الْأُفُقِ الْمُجْلِي
وَقَالَ آخَرُ :
أَلَا أَيُّهَا اللَّيْلُ الطَّوِيلُ أَلَا انْجَلِ
بِصُبْحٍ , وَمَا الْإِصْبَاحُ مِنْكَ بِأَمْثَلِ
وَقَوْلُهُ : امْرَأَةً قَدْ تَجَالَّتْ , أَيْ : أَسَنَّتْ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ مَشْيَخَةٌ جِلَّةٌ , أَيْ : مَسَانٌّ . الْوَاحِدُ : جَلِيلٌ , وَمِنْهُ : نَاقَةٌ قَدْ جَلَّتْ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : الْجِلَّةُ : الْمَسَانُّ . وَأَنْشَدَنَا :
قَدْ كُنْتُ رَاعِيَ أَبْكَارٍ مُنَعَّمَةٍ
فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ أَرْعَى جِلَّةً شُرُفَا
قَوْلُهُ : فَلَمَّا جَالَتِ الْخَيْلُ , جَالُوا فِي الْحَرْبِ جَوْلَةً , وَفِي الطَّوَفَانِ جَوَلَانًا , وَجَوَّلْتُ فِي الْأَرْضِ تَجْوِيلًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  right:20px>وإن قال مولاهم على جل حادث
من الدهر ردوا فضل أحلامكم ردوا
قوله : فجلله بردا , أي : ألبسه إياه , وجعله جلالة قال أبو زبيد :
وأبصره ركب يروح عشية
فقالوا : أبعل مائل الجل أشقر
قوله : أخذت جلة أموالهم الجلة : العظام من الإبل , وجل كل شيء : عظمه , يقال : ما له دق ولا جل أخبرني أبو نصر , عن الأصمعي يقال : جل الرجل , يجل , إذا ضخم أخبرنا عمرو عن أبيه يقال : رأيت أرضا حملت دق المال , وجله : يعني الشاء والإبل قوله : يجلي امرأته أخبرني أبو نصر , عن الأصمعي يقال : جلوت العروس , أجلوها جلاء , ممدود , وجلاها زوجها وصيفا إذا : أعطاها , ويقال : ما جلوتها ؟ قال كذا أخبرنا أبو سلمة , عن الفراء يقال : جلوت العروس جلوة , وجلوت السيف جلاء قال الأخطل :
عذراء لم يجتل الخطاب بهجتها
حتى اجتلاها عبادي بدينار
وصف خمرا فقال : لم يجتل الخطاب : المشترون . بهجتها : حسنها , حتى اشتراها العبادي وقال :
فلما جلاها بالإيام تحيزت
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،