هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1964 فَحَدَّثَنِي أَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ الْهِشَامَيْنِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَشْيَاخِي ، قَالُوا : كَانَ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ أَوَّلَ مَنْ خَلَعَ نَعْلَيْهِ لِدُخُولِ الْكَعْبَةِ فَخَلَعَ النَّاسُ نِعَالَهُمْ فِي الْإِسْلَامِ وَأَوَّلُ مَنْ جَلَدَ فِي الْخَمْرِ ، فَجُلِدَ فِي الْإِسْلَامِ ، وَأَوَّلَ مَنْ قَطَعَ فِي السَّرِقَةِ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، ثُمَّ قُطِعَ فِي الْإِسْلَامِ قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : لَا وَثَوْبَيِ الْوَلِيدِ ، الْخَلِقِ مِنْهَا وَالْجَدِيدِ قَالَ : وَأَنْشَدَنِي لِابْنِ الزِّبَعْرَى :
أَنْشُدُ عُثْمَانَ بْنَ طَلْحَةَ حِلْفَنَا
وَمُلْقَى نِعَالِ الْقَوْمِ عِنْدَ الْمُقَبَّلِ

وَمَا عَقَدَ الْآبَاءُ مِنْ كُلِّ حَلْفَةٍ
وَمَا خَالِدٌ مِنْ مِثْلِهَا بِمُحَلَّلِ
وَيُقَالُ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ أَحْدَثَ الْأَذَانَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِمَكَّةَ : الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  right:20px>أنشد عثمان بن طلحة حلفنا
وملقى نعال القوم عند المقبل

وما عقد الآباء من كل حلفة
وما خالد من مثلها بمحلل
ويقال : إن أول من أحدث الأذان يوم الجمعة بمكة : الحجاج بن يوسف
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،