هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
406 قَالَ مُحَمَّدٌ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عِيَاضِ بْنِ جُعْدُبَةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : وُجِدَ قَبْرٌ عَلَى جَمَّاءِ أُمِّ خَالِدٍ أَرْبَعُونَ ذِرَاعًا فِي أَرْبَعِينَ ذِرَاعًا ، مَكْتُوبٌ فِي حَجَرٍ فِيهِ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ مِنْ أَهْلِ نِينَوَى ، رَسُولُ رَسُولِ اللَّهِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ إِلَى أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ ، فَأَدْرَكَنِي الْمَوْتُ ، فَأَوْصَيْتُ أَنْ أُدْفَنَ فِي جَمَّاءِ أُمِّ خَالِدٍ . قَالَ : فَسَأَلْتُ عَبْدَ الْعَزِيزِ عَنْ قَوْلِهِ : أَهْلِ نِينَوَى قَالَ : نِينَوَى مَوْضِعَانِ : فَأَحَدُهُمَا بِالسَّوَادِ بِالطَّفِّ حَيْثُ قُتِلَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَالْآخَرُ قَرْيَةٌ بِالْمَوْصِلِ ، وَهِيَ الَّتِي كَانَ فِيهَا يُونُسُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَسْنَا نَدْرِي أَيَّ الْمَوْضِعَيْنِ أَرَادَ . قَالَ : وَأَمَّا جَمَّاءُ أُمِّ خَالِدٍ ، يَعْنِي الْجَمَّاءَ الَّتِي بِالْعَقِيقِ ، الَّتِي فِي أَصْلِهَا بُيُوتُ الْأَشْعَثِ ، وَقَصْرُ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ الْمُغِيرَةِ النَّوْفَلِيِّ ، وَالْفَيْفَاءُ فَيْفَاءُ الْخَبَارِ ، وَبَيْنَهُمَا وَبَيْنَ جَمَّاءِ الْعَاقِرِ طَرِيقٌ مِنْ نَاحِيَةِ رُومَةَ ، وَفَيْفَاءُ الْخَبَارِ مِنْ جَمَّاءِ أُمِّ خَالِدٍ ، وَجَمَّاءُ الْعَاقِرِ : الْجَبَلُ الَّذِي خَلْفَ مُشَاشٍ وَإِلَيْهِ قُصُورُ جَعْفَرِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ بِالْعَرْصَةِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
406 قال محمد : وأخبرني عبد العزيز ، عن يزيد بن عياض بن جعدبة ، عن ابن شهاب قال : وجد قبر على جماء أم خالد أربعون ذراعا في أربعين ذراعا ، مكتوب في حجر فيه : أنا عبد الله من أهل نينوى ، رسول رسول الله عيسى ابن مريم إلى أهل هذه القرية ، فأدركني الموت ، فأوصيت أن أدفن في جماء أم خالد . قال : فسألت عبد العزيز عن قوله : أهل نينوى قال : نينوى موضعان : فأحدهما بالسواد بالطف حيث قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما ، والآخر قرية بالموصل ، وهي التي كان فيها يونس النبي صلى الله عليه وسلم ، ولسنا ندري أي الموضعين أراد . قال : وأما جماء أم خالد ، يعني الجماء التي بالعقيق ، التي في أصلها بيوت الأشعث ، وقصر يزيد بن عبد الملك بن المغيرة النوفلي ، والفيفاء فيفاء الخبار ، وبينهما وبين جماء العاقر طريق من ناحية رومة ، وفيفاء الخبار من جماء أم خالد ، وجماء العاقر : الجبل الذي خلف مشاش وإليه قصور جعفر بن سليمان بن علي بالعرصة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،