هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4547 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، عَنِ العَوَّامِ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُجَاهِدًا ، عَنْ سَجْدَةٍ فِي ص ، فَقَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ : مِنْ أَيْنَ سَجَدْتَ ؟ فَقَالَ : أَوَمَا تَقْرَأُ : { وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ } . { أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } فَكَانَ دَاوُدُ مِمَّنْ أُمِرَ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقْتَدِيَ بِهِ ، فَسَجَدَهَا دَاوُدُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، فَسَجَدَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { عُجَابٌ } : عَجِيبٌ . القِطُّ : الصَّحِيفَةُ هُوَ هَا هُنَا صَحِيفَةُ الحِسَابِ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { فِي عِزَّةٍ } : مُعَازِّينَ ، { المِلَّةِ الآخِرَةِ } : مِلَّةُ قُرَيْشٍ ، الاِخْتِلاَقُ : الكَذِبُ ، { الأَسْبَابُ } : طُرُقُ السَّمَاءِ فِي أَبْوَابِهَا ، قَوْلُهُ : { جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ } : يَعْنِي قُرَيْشًا ، { أُولَئِكَ الأَحْزَابُ } : القُرُونُ المَاضِيَةُ ، { فَوَاقٍ } : رُجُوعٍ ، { قِطَّنَا } : عَذَابَنَا ( اتَّخَذْنَاهُمْ سُخْرِيًّا ) : أَحَطْنَا بِهِمْ ، { أَتْرَابٌ } : أَمْثَالٌ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { الأَيْدُ } : القُوَّةُ فِي العِبَادَةِ ، { الأَبْصَارُ } : البَصَرُ فِي أَمْرِ اللَّهِ ، { حُبَّ الخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي } : مِنْ ذِكْرِ ، { طَفِقَ مَسْحًا } : يَمْسَحُ أَعْرَافَ الخَيْلِ وَعَرَاقِيبَهَا ، { الأَصْفَادِ } : الوَثَاقِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4547 حدثني محمد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي ، عن العوام ، قال : سألت مجاهدا ، عن سجدة في ص ، فقال : سألت ابن عباس : من أين سجدت ؟ فقال : أوما تقرأ : { ومن ذريته داود وسليمان } . { أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده } فكان داود ممن أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم أن يقتدي به ، فسجدها داود عليه السلام ، فسجدها رسول الله صلى الله عليه وسلم { عجاب } : عجيب . القط : الصحيفة هو ها هنا صحيفة الحساب وقال مجاهد : { في عزة } : معازين ، { الملة الآخرة } : ملة قريش ، الاختلاق : الكذب ، { الأسباب } : طرق السماء في أبوابها ، قوله : { جند ما هنالك مهزوم } : يعني قريشا ، { أولئك الأحزاب } : القرون الماضية ، { فواق } : رجوع ، { قطنا } : عذابنا ( اتخذناهم سخريا ) : أحطنا بهم ، { أتراب } : أمثال وقال ابن عباس : { الأيد } : القوة في العبادة ، { الأبصار } : البصر في أمر الله ، { حب الخير عن ذكر ربي } : من ذكر ، { طفق مسحا } : يمسح أعراف الخيل وعراقيبها ، { الأصفاد } : الوثاق
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،