هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
سُورَةُ سَبَإٍ يُقَالُ : { مُعَاجِزِينَ } : مُسَابِقِينَ ، { بِمُعْجِزِينَ } : بِفَائِتِينَ مُعَاجِزِيَّ : مُسَابِقِيَّ ، { سَبَقُوا } : فَاتُوا ، { لاَ يُعْجِزُونَ } : لاَ يَفُوتُونَ ، { يَسْبِقُونَا } : يُعْجِزُونَا ، وَقَوْلُهُ : { بِمُعْجِزِينَ } : بِفَائِتِينَ ، وَمَعْنَى { مُعَاجِزِينَ } : مُغَالِبِينَ ، يُرِيدُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُظْهِرَ عَجْزَ صَاحِبِهِ ، { مِعْشَارٌ } : عُشْرٌ ، يُقَالُ الأُكُلُ : الثَّمَرُ ، { بَاعِدْ } : وَبَعِّدْ وَاحِدٌ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : { لاَ يَعْزُبُ } : لاَ يَغِيبُ ، { سَيْلَ العَرِمِ } : السُّدُّ : مَاءٌ أَحْمَرُ أَرْسَلَهُ اللَّهُ فِي السُّدِّ ، فَشَقَّهُ وَهَدَمَهُ ، وَحَفَرَ الوَادِيَ ، فَارْتَفَعَتَا عَنِ الجَنْبَيْنِ ، وَغَابَ عَنْهُمَا المَاءُ فَيَبِسَتَا ، وَلَمْ يَكُنِ المَاءُ الأَحْمَرُ مِنَ السُّدِّ ، وَلَكِنْ كَانَ عَذَابًا أَرْسَلَهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ حَيْثُ شَاءَ وَقَالَ عَمْرُو بْنُ شُرَحْبِيلَ : { العَرِمُ } : المُسَنَّاةُ بِلَحْنِ أَهْلِ اليَمَنِ وَقَالَ غَيْرُهُ : العَرِمُ : الوَادِي ، السَّابِغَاتُ : الدُّرُوعُ وَقَالَ مُجَاهِدٌ : ( يُجَازَى ) : يُعَاقَبُ ، { أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ } : بِطَاعَةِ اللَّهِ ، { مَثْنَى وَفُرَادَى } : وَاحِدٌ وَاثْنَيْنِ ، { التَّنَاوُشُ } : الرَّدُّ مِنَ الآخِرَةِ إِلَى الدُّنْيَا ، { وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ } : مِنْ مَالٍ أَوْ وَلَدٍ أَوْ زَهْرَةٍ ، { بِأَشْيَاعِهِمْ } : بِأَمْثَالِهِمْ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : { كَالْجَوَابِ } : كَالْجَوْبَةِ مِنَ الأَرْضِ . الخَمْطُ : الأَرَاكُ ، وَالأَثَلُ : الطَّرْفَاءُ ، العَرِمُ : الشَّدِيدُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
سورة سبإ يقال : { معاجزين } : مسابقين ، { بمعجزين } : بفائتين معاجزي : مسابقي ، { سبقوا } : فاتوا ، { لا يعجزون } : لا يفوتون ، { يسبقونا } : يعجزونا ، وقوله : { بمعجزين } : بفائتين ، ومعنى { معاجزين } : مغالبين ، يريد كل واحد منهما أن يظهر عجز صاحبه ، { معشار } : عشر ، يقال الأكل : الثمر ، { باعد } : وبعد واحد وقال مجاهد : { لا يعزب } : لا يغيب ، { سيل العرم } : السد : ماء أحمر أرسله الله في السد ، فشقه وهدمه ، وحفر الوادي ، فارتفعتا عن الجنبين ، وغاب عنهما الماء فيبستا ، ولم يكن الماء الأحمر من السد ، ولكن كان عذابا أرسله الله عليهم من حيث شاء وقال عمرو بن شرحبيل : { العرم } : المسناة بلحن أهل اليمن وقال غيره : العرم : الوادي ، السابغات : الدروع وقال مجاهد : ( يجازى ) : يعاقب ، { أعظكم بواحدة } : بطاعة الله ، { مثنى وفرادى } : واحد واثنين ، { التناوش } : الرد من الآخرة إلى الدنيا ، { وبين ما يشتهون } : من مال أو ولد أو زهرة ، { بأشياعهم } : بأمثالهم وقال ابن عباس : { كالجواب } : كالجوبة من الأرض . الخمط : الأراك ، والأثل : الطرفاء ، العرم : الشديد
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،