تشاهد الان : يزيد بن عامر بن الأسود بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة .

تعريف عام يزيد بن عامر بن الأسود بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة
البيان القيمة
رقم الرواي : 8316
اسم الراوي : يزيد بن عامر بن الأسود بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة
الكنية : أبو حاجر
اسم الشهرة يزيد بن عامر العامري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي كان مع المشركين يوم حنين ثم أسلم
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 المزي له صحبة
4 محمد بن إسماعيل البخاري له صحبة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن عبد العزيز بن عامر العامري
2 سائب بن يسار الطائفي
3 عبد الله بن ربيعة بن فرقد أبو حاتم الكوفي, السلمي
4 عبيد بن سعد أبو الخريف السوائي
5 نوح بن صعصعة المكي, الحجازي
[7010] د يزيد بن عامر بن الأسود بن حبيب بن سواءة ابْن عامر بن صعصعة العامري أَبُو حاجر السوائي

لَهُ صحبة، قيل: أنه شهد حنينا مع المشركين ثم أسلم بعد ذلك .

روى عن
1- النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ د

روى عنه
1- السائب بْن أَبِي حفص والد سعيد بْن السائب الطائفي
2- وسعيد بْن يسار
3- ونوح بْن صعصعة د

علماء الجرح والتعديل

روى لَهُ: أَبُو داود حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال مَحْمُودٌ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى، قال: حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ . ح قال الطَّبَرَانِيُّ: وحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَرْمِيُّ، قالا: حَدَّثَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ الطَّائِفِيُّ، عَنْ نُوحِ بْنِ صَعْصَعَةَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ، قال: جِئْتُ والنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ إِمَّا فِي الظُّهْرِ، وإِمَّا فِي الْعَصْرِ، وكُنْتُ صَلَّيْتُهَا فِي الْمَنْزِلِ، فَلَمَّا وجَدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي الصَّلاةِ جَلَسْتُ ولَمْ أَدْخُلْ مَعَهُمْ فِي الصَّلاةِ، فَانْصَرَفَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَرَآنِي جَالِسًا، فَقَالَ: " أَلَمْ تُسْلِمْ يَا يَزِيدُ " ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ أَسْلَمْتُ، فَقَالَ: " مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَدْخُلَ مَعَ النَّاسِ فِي صَلاتِهِمْ " ؟ قُلْتُ: إِنِّي كُنْتُ صَلَّيْتُ فِي مَنْزِلِي وأَنَا أَحْسَبُ أَنْ قَدْ صَلَّيْتُمْ، قال: " فَإِذَا جِئْتَ الصَّلاةَ فَوَجَدْتَ النَّاسَ يُصَلُّونَ فَصَلِّ مَعَهُمْ وإِنْ كُنْتَ قَدْ صَلَّيْتَ تَكُونُ لَكَ نَافِلَةٌ وهَذِهِ مَكْتُوبَةٌ " .

رَوَاهُ عَنْ قُتَيْبَةَ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا *