تشاهد الان : يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن .

تعريف عام يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن
البيان القيمة
رقم الرواي : 8165
اسم الراوي : يحيى بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن ميمون بن عبد الرحمن
الكنية : أبو زكريا
اسم الشهرة يحيى بن عبد الحميد الحماني
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني أرجو أنه لا بأس به
2 أبو حاتم الرازي لم أر من المحدثين من يحفظ ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سواه ومرة: لين
3 أبو حاتم بن حبان البستي يكذب جهارا ما زلنا نعرفه يسرق الحديث
4 أبو دواد السجستاني كان حافظا
5 أحمد بن حنبل ليس به بأس، ومرة: أمر بالضرب على حديثه، ومرة: كان يكذب جهارا، ومرة: ما زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث أو يتلقطها أو يتلقفها، ومرة: ليس بمأمون على الحديث، ومرة: قال: ما أجرأه
6 أحمد بن شعيب النسائي ضعيف
7 أحمد بن منصور الرمادي عندى أوثق من أبي بكر بن أبي شيبة، وما يتكلمون فيه إلا من الحسد
8 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ساقط متلون، ترك حديثه، فلا ينبعث
9 ابن حجر العسقلاني حافظ إلا أنهم اتهموه بسرقة الحديث
10 شعبة بن الحجاج رأيته يصلي صلاة لا يقيمها
11 طريف بن عبد الله الموصلي شيخ ضعيف
12 عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي أودعته كتبا لي وخرجت إلى مكة فلما رجعت من الحج وطلبتها جحدني
13 عثمان بن سعيد الدارمي شيخ فيه غفلة لم يكن يقدر أن يصون نفسه كما يفعل أصحاب الحديث، ربما يجىء رجل فيفتري عليه
14 علي بن المديني يحدث بما لا يحفظ
15 علي بن حكيم ما رأيت أحدا أحفظ لحديث شريك منه
16 محمد بن إبراهيم البوشنجي ثقة
17 محمد بن إسماعيل البخاري رماه أحمد وابن نمير
18 محمد بن عبد الرحيم صاعقة كنا إذا قعدنا إلى الحمانى تبين لنا منه بلايا
19 محمد بن عبد الله بن نمير كذاب، ومرة: ثقة، ومرة: يحفظ حفظا جيدا، وما هو إلا صدوق
20 محمد بن عمار الموصلي سقط حديثه
21 محمد بن يحيى الذهلي ذهب كالأمس الذاهب، ومرة: اضربوا على حديثه بستة أقلام، ومرة: ما أستحل الرواية عنه
22 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به
23 يحيى بن سعيد القطان ضعفه وتركه
24 يحيى بن معين صدوق مشهور، ما يقال: فيه إلا من حسد، ومرة: ثقة، ومرة: صدوق ثقة، وفي رواية ابن محرز عنه قال: كان ثقة، لا بأس به، رجل صدوق
25 يعقوب بن سفيان الفسوي ابن الحماني فإن أحمد سيء الرأي فيه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن أسد بن عاصم بن مغول أبو عاصم الكوفي, البجلي
2 أحمد بن إسحاق بن صالح بن عطاء أبو بكر الواسطي
3 أحمد بن الفرات بن خالد أبو مسعود الضبي, الرازي
4 أحمد بن الهيثم بن خارجة بن يزيد بن جابر أبو عبد الله
5 أحمد بن بكر بن يونس بن الخليل أبو بكر المروزي, الربضي
6 أحمد بن حازم بن محمد بن يونس بن قيس بن أبي غرزة أبو عمرو الغفاري, الكوفي ابن أبي غرزة
7 أحمد بن خالد بن يزيد الفارسي, البغدادي
8 أحمد بن داود بن موسى أبو عبد الله البصري, المكي, السدسي
9 أحمد بن زهير بن حرب بن شداد أبو بكر التستري, الحرشي, النسائي ابن أبي خيثمة
10 أحمد بن عبد الجبار بن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب بن زرارة أبو عمر العطاردي, التميمي, الكوفي
11 أحمد بن علي بن الفضيل أبو جعفر البغدادي
12 أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى بن عيسى بن هلال أبو يعلى الموصلي, التميمي
13 أحمد بن علي بن سعيد بن إبراهيم أبو بكر المروزي, الأموي, القرشي
14 أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس أبو العباس الحماني, البلخي, البغدادي, الكوفي حور
15 أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس أبو عبد الله المروزي, البغدادي, الشيباني
16 أحمد بن محمد بن خالد بن شيرزاذ أبو بكر
17 أحمد بن محمد بن خالد بن يزيد بن غزوان أبو العباس البراثي
18 أحمد بن محمد بن عيسى بن الأزهر أبو العباس البرتي, البغدادي
19 أحمد بن ملاعب بن حيان أبو الفضل المخرمي ابن ملاعب, الحافظ
20 أحمد بن منصور بن سيار بن المبارك أبو بكر البغدادي, الرمادي
21 أحمد بن موسى بن عيسى أبو جعفر البغدادي ابن أبي عمران
22 أحمد بن موسى بن يزيد بن موسى أبو جعفر الشطوي
23 أحمد بن نجدة أبو الفضل الهروي
24 أحمد بن يحيى بن إسحاق أبو جعفر الحلواني, البجلي
25 إبراهيم بن إسحاق بن إبراهيم بن بشير بن عبد الله بن ديسم أبو إسحاق الحربي, المروزي, البغدادي الزاهد
26 إبراهيم بن إسماعيل بن محمد أبو إسحاق الواسطي
27 إبراهيم بن الوليد بن أيوب أبو إسحاق البغدادي
28 إبراهيم بن سليمان بن داود أبو إسحاق الأسدي, البرلسي ابن أبي داود
29 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد أبو إسحاق الختلي, البغدادي
30 إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن ماعز بن المهاجر أبو مسلم البصري
31 إبراهيم بن محمد بن عرعرة بن البرند بن النعمان بن كزمان أبو إسحاق البصري, الناجي, السامي ابن عرعرة
32 إبراهيم بن نصر أبو إسحاق الترمذي, البغدادي ابن أبي الليث
33 إبراهيم بن نصير البعلبكي
34 إبراهيم بن هانئ أبو إسحاق النيسابوري, الأرغياني
35 إسحاق بن إبراهيم بن موسى أبو يعقوب الوزدولي, الجرجاني
36 إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم أبو يعقوب الجهضمي, البغدادي, الأزدي
37 إسحاق بن زيد بن عبد الكبير بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب الحراني, الخطابي
38 إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم أبو إسحاق البصري, الأزدي
39 إسماعيل بن حمدويه أبو سعيد البيكندي, البخاري
40 إسماعيل بن عبد الله بن مسعود بن جبير بن عبد الله بن كيسان أبو بشر العبدي, الأصبهاني سمويه
41 بقي بن مخلد بن يزيد أبو عبد الرحمن الأندلسي, القرطبي, الدمشقي العابد, المجاهد
42 جعفر بن الهذيل بن هشام
43 جعفر بن عنبسة بن عمرو اليشكري
44 جعفر بن محمد بن أبي عثمان أبو الفضل البغدادي ابن أبي عثمان
45 جعفر بن محمد بن الهذيل أبو عبد الله الكوفي
46 جعفر بن محمد بن شاكر أبو محمد, أبو الفضل البغدادي العابد
47 حارث بن محمد بن داهر أبو محمد التميمي, البغدادي, الواسطي داهر, ابن أبي أسامة
48 حاتم بن عقيل بن المهتدي بن إسحاق أبو سعيد الكوفي, المراري
49 حسن بن عثمان بن حماد بن حسان بن عبد الرحمن بن يزيد أبو حسان الزيادي, البصري, البغدادي
50 حسن بن علي بن زياد السري
51 حسن بن مخلد بن الجراح أبو محمد الدمشقي
52 حسن بن مخلد بن حازم الكوفي
53 حسين بن إسحاق بن إبراهيم التستري, الحمصي, السكوني
54 حسين بن جعفر بن محمد بن حبيب الكوفي, القرشي
55 حسين بن حبان بن عمار بن الحكم بن عمار بن واقد أبو علي صاحب التاريخ
56 حسين بن علي بن محمد بن مصعب أبو علي النخعي, البغدادي
57 حسين بن عيسى بن أبي موسى العجلي ابن أبي موسى
58 حماد بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل البغدادي, الأزدي
59 حماد بن هناد
60 سهل بن عثمان بن فارس أبو مسعود العسكري, الكندي
61 شعيب بن أيوب بن رزيق بن معبد بن شيطا أبو بكر الصريفيني, الواسطي
62 طريف بن عبيد الله أبو الوليد الموصلي
63 عباد بن الوليد بن خالد أبو بدر البصري, الكرخي, الغبري
64 عباس بن الفضل بن محمد أبو الفضل البصري, الأسفاطي
65 عبد الحميد بن حميد بن نصر أبو محمد الكشي
66 عبد الرحمن بن الوليد أبو محمد الجرجاني
67 عبد الله بن أبي سلمة ابن أبي سلمة
68 عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن كثير أبو العباس النكري, الدورقي, العبدي, البغدادي
69 عبد الله بن الحسن بن أحمد بن عبد الله بن الحسن أبو شعيب, أبو سعيد الحراني, الأموي, القرشي ابن أبي شعيب, ابن أبي مسلم
70 عبد الله بن الحسين بن جابر المصيصي, البغدادي
71 عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بهرام بن عبد الصمد أبو محمد الدارمي, التميمي, السمرقندي الحافظ
72 عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهنشاه أبو القاسم البغوي, البغدادي ابن منيع
73 عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان بن قيس أبو بكر البغدادي, الأموي, القرشي ابن أبي الدنيا
74 عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الملك بن مسلم أبو محمد, أبو قلابة الرقاشي, البصري, البغدادي
75 عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد بن فروخ أبو زرعة المخزومي, الرازي
76 عثمان بن أحمد بن عبد الله بن يزيد أبو عمرو البغدادي ابن السماك
77 عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد أبو سعيد السجزي, السجستاني, الدارمي, التميمي, الهروي
78 عثمان بن عبد العزيز
79 عثمان بن عبد الله بن محمد بن خرزاذ أبو عمرو, أبو عمر البصري, الأنطاكي الحافظ
80 عثمان بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو الحسن العبسي, الكوفي ابن أبي شيبة, الحافظ
81 علي بن حرب بن عبد الرحمن أبو الحسن الجنديسابوري
82 علي بن حرب بن محمد بن علي بن حيان بن مازن بن الغضوبة أبو الحسن الموصلي, الطائي
83 علي بن حسن بن موسى بن ميسرة أبو الحسن النيسابوري, الهلالي, الدرابجردي ابن أبي عيسى
84 علي بن حكيم بن ذبيان أبو الحسن الكوفي, الأودي
85 علي بن شيبة بن الصلت بن عصفور أبو الحسن البصري, السدوسي
86 علي بن عبد العزيز بن المرزبان بن سابور بن شاهان شاه أبو الحسن البغوي, المكي, البغدادي صاحب أبي عبيد القاسم بن سلام
87 علي بن عثمان بن عبد الحميد بن لاحق الرقاشي, البصري, اللاحقي
88 علي بن معبد بن نوح أبو الحسن البغدادي, المصري الصغير
89 عمر بن إبراهيم بن أحمد بن كثير بن هارون بن مهران أبو حفص البغدادي
90 عمر بن إسماعيل بن سلمة الثقفي ابن أبي غيلان
91 عمرو بن علي بن بحر بن كنيز أبو حفص البصري, الباهلي
92 فضل بن العباس أبو بكر الرازي فضلك
93 فضل بن العباس بن إبراهيم بن مهران أبو العباس الحلبي, البغدادي
94 فضل بن محمد أبو برزة
95 فهد بن سليمان بن يحيى أبو محمد الكوفي
96 مثنى بن إبراهيم الطبري, الآملي
97 محمد بن أحمد بن النضر بن عبد الله بن مصعب أبو بكر, أبو النضر, أبو غالب المعني, البغدادي, الكوفي, الأزدي
98 محمد بن أحمد بن نصير أبو عبد الله ابن أبي حكمة
99 محمد بن أيوب بن سنان بن يحيى بن الضريس بن يسار أبو عبد الله البجلي, الرازي ابن الضريس
100 محمد بن إبراهيم بن أبان بن ميمون أبو عبد الله
101 محمد بن إبراهيم بن سعيد بن موسى بن عبد الرحمن أبو عبد الله العبدي, البوشنجي الحافظ, شيخ الإسلام, العلامة, الإمام
102 محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم أبو أمية الثغري, الطرسوسي, السجستاني, البغدادي, الخزاعي
103 محمد بن إدريس بن المنذر بن داود بن مهران أبو حاتم الحنظلي, الرازي
104 محمد بن إسحاق البغوي
105 محمد بن إسحاق بن جعفر أبو بكر الخراساني, البغدادي
106 محمد بن إسحاق بن ماهان أبو عبد الله الأصبهاني المسوحي
107 محمد بن إسماعيل بن سالم أبو جعفر المكي, البغدادي الكبير
108 محمد بن الأشعث بن شداد بن عمرو السجستاني
109 محمد بن الحسن بن العلاء أبو عبد الله البلخي
110 محمد بن الحسن بن عياش أبو بكر الزبالي, الكوفي
111 محمد بن الحسين بن حبيب أبو حصين الكوفي, الوادعي
112 محمد بن الحسين بن عبد الله أبو بكر البغدادي الحافظ
113 محمد بن الحسين بن عبيد أبو جعفر البرجلاني, البغدادي, الواسطي صاحب كتب الزهد
114 محمد بن الحسين بن موسى بن أبي الحنين أبو جعفر الحنيني, الكوفي ابن أبي الحنين
115 محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار أبو موسى العنزي, البصري الزمن
116 محمد بن الهيثم بن حماد بن واقد أبو عبد الله الثقفي, القنطري, البغدادي, العكبري أبو الأحوص, ابن أبي القاسم
117 محمد بن بشار بن عثمان بن داود بن كيسان أبو بكر البصري, العبدي بندار
118 محمد بن بشر بن مطر أبو بكر
119 محمد بن جعفر بن أعين أبو بكر البغدادي
120 محمد بن جعفر بن محمد بن حفص بن عمر بن راشد أبو بكر الحنفي, الدمياطي, الشطوي, الرافقي, البغدادي, الربعي ابن الإمام
121 محمد بن سعد بن منيع أبو عبد الله البصري, الزهري, القرشي, الهاشمي صاحب الواقدي
122 محمد بن سليمان بن الحارث بن عبد الرحمن أبو بكر الأزدي, الواسطي الكبير, الباغندي
123 محمد بن سليمان بن هشام بن عمرو أبو جعفر البصري, الشطوي, البغدادي, اليشكري ابن بنت مطر
124 محمد بن شبل أبو بكر القيسي, الأندلسي, التطيلي
125 محمد بن شيرزاد بن أبي سهل ابن أبي سهل
126 محمد بن صالح بن شعبة أبو عبد الله الواسطي كعب الذارع
127 محمد بن عبد الجبار بن كامل أبو أحمد البغدادي, السلمي صديق عبد الله بن أحمد بن حنبل, الحافظ, عبدوس
128 محمد بن عبد الرحمن بن كامل بن موسى بن صفوان أبو الأصبغ القرقساني, الأسدي
129 محمد بن عبد العزيز بن المبارك الدينوري
130 محمد بن عبد الله بن سليمان أبو جعفر الكوفي, الحضرمي مطين
131 محمد بن عبد الله بن سنجر أبو عبد الله الجرجاني ابن سنجر
132 محمد بن عثمان بن محمد بن إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو جعفر العبسي, الكوفي ابن أبي شيبة, الحافظ
133 محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح البغدادي ابن المديني
134 محمد بن علي بن عبد الله بن مهران أبو جعفر البغدادي حمدان
135 محمد بن عمرو بن الموجه أبو الموجه المروزي, الفزاري
136 محمد بن عيسى الأنصاري, الزرقي
137 محمد بن غالب بن حرب أبو حعفر الضبي, البغدادي تمتام
138 محمد بن مروان بن عثمان أبو عبد الله البيروتي, القرشي
139 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم أبو العباس البصري, الكديمي, القرشي, السامي
140 مروان بن عبد الملك بن محمد
141 مسلم بن الحجاج بن مسلم أبو الحسين النيسابوري, القشيري
142 مفضل بن غسان بن المفضل أبو عبد الرحمن, أبو طالب البصري, الغساني, الغلابي
143 مكي بن مدرك
144 موسى بن إسحاق بن موسى بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن يزيد أبو بكر الأنصاري, الخطمي
145 موسى بن هارون بن عبد الله بن مروان أبو عمران البغدادي
146 هارون بن موسى بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي فروة أبو موسى الفروي, المدني, الأموي, القرشي ابن أبي فروة, ابن أبي علقمة
147 هشام بن عبد الملك أبو الوليد البصري, الباهلي
148 همام بن محمد بن النعمان بن عبد السلام أبو عمر التيمي, الأصبهاني
149 وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو أبو سفيان الرؤاسي, الكوفي
150 يحيى بن إسماعيل أبو زكريا البغدادي, الواسطي
151 يحيى بن إسماعيل بن الحسن بن عثمان
152 يحيى بن حماد بن أبي زياد أبو محمد, أبو زكريا, أبو بكر البصري, الشيباني ابن أبي زياد
153 يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن عباد بن العوام الواسطي
154 يعقوب بن سفيان بن جوان أبو يوسف الفسوي, الفارسي
155 يونس بن حبيب بن عبد القاهر بن عبد العزيز بن عمر بن قيس أبو بشر العجلي, الأصبهاني
[6868] يَحْيَى بن عَبْد الْحَمِيدِ بن عَبْد الرَّحْمَنِ بن مَيْمُون بن عَبْد الرَّحْمَنِ الحماني أَبُو زكريا الكوفي

وجده مَيْمُون
ويقال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مَيْمُون يلقب بشمين

روى عن
1- إِبْرَاهِيم بْن سَعْد الزُّهْرِيّ
2- وإِسْمَاعِيل بْن عَبْد الأَعْلَى العنزي الكوفي
3- وإِسْمَاعِيل بْن عَيَّاش
4- وجرير بْن عَبْد الْحَمِيدِ
5- وجعفر بْن سُلَيْمَان الضبعي
6- وجميع بْن عُمَر بْن عَبْد الرَّحْمَنِ العجلي
7- وحشرج بْن نباتة
8- والحكم بْن ظهير
9- وحماد بْن زيد
10- وحماد بْن شعيب الحماني
11- وخالد بْن سَعِيد بْن عَمْرو بْن سَعِيد بْن العاص القرشي
12- وخالد بْن عَبْد اللَّهِ الْوَاسِطِيّ
13- وسفيان بْن عُيَيْنَة
14- وسليمان بْن بلال
15- وشريك بْن عَبْد اللَّهِ النخعي
16- وعبد الله بْن جَعْفَر المخرمي
17- وعبد الله بْن الْمُبَارَك
18- وأبيه عَبْد الْحَمِيدِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الحماني
19- وعبد الرحمن بْن زيد بْن أسلم
20- وعبد الرحمن بْن سُلَيْمَان بْن الغسيل
21- وعبد الرحمن بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن أبجر
22- وعبد العزيز بْن مُحَمَّد الدراوردي
23- وعبد الواحد بْن زياد
24- وعلي بْن مسهر
25- وعيسى بْن راشد الثقفي
26- وفضيل بْن عياض
27- وقيس بْن الربيع
28- ومعاوية بْن حَفْص الحلبي
29- ومندل بْن علي
30- ونصير بْن زياد الطائي
31- وهشيم بْن بشير
32- وأبي عوانة الوضاح بْن عَبْد اللَّهِ
33- ووكيع بْن الجراح
34- ويحيى بْن يمان
35- وأبي إسرائيل الملائي
36- وأبي بَكْر بْن عَيَّاش
37- وأبي خَالِد الأحمر
38- وأبي معاوية الضرير

روى عنه
1- أَحْمَد بْن مُوسَى بْن يَزِيد الشطوي
2- وأَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن هَارُون الكرخي الضرير
3- وأَبُو جَعْفَر أَحْمَد بْن يَحْيَى بْن إِسْحَاق البجلي الحلواني
4- والحسين بْن إِسْحَاق التستري
5- وحمدان بْن علي الوراق
6- وطريف بْن عُبَيْد اللَّهِ الموصلي مولى علي بْن أَبِي طَالِب
7- وعبد الله بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي
8- وأَبُو بَكْر عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد بْن أَبِي الدنيا
9- وعبد الله بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الْعَزِيزِ الْبَغَوِيّ
10- وعثمان بْن خرزاذ الأنطاكي
11- وعلي بْن عَبْد الْعَزِيزِ الْبَغَوِيّ
12- ومُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن أبان السراج
13- ومُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم بْن سَعِيد البوشنجي
14- ومُحَمَّد بْن أيوب بْن يَحْيَى بْن الضريس الرازي
15- وأَبُو حصين مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن الوادعي الْقَاضِي
16- ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي
17- ومُحَمَّد بْن عُبَيْد بْن أَبِي الأسد
18- وموسى بْن إِسْحَاق بْن مُوسَى الأَنْصَارِيّ
19- وموسى بْن هَارُون الْحَافِظ
20- وأَبُو حاتم الرازي
21- وأَبُو قلابة الرقاشي

علماء الجرح والتعديل

قال زكريا بْن يَحْيَى الساجي، عَنْ أَحْمَد بْن مُحَمَّد البغدادي: سمعت القعنبي، يَقُول: رأيت رجلا طويلا شابا فِي مجلس ابْن عُيَيْنَة، فَقَالَ ابْن عُيَيْنَة: من يسأل لأهل الكوفة ؟ ثُمَّ قال: أين ابْن الحماني ؟ فقام فَقَالَ: من أنت ؟ فانتسب له، فَقَالَ: نعم، كَانَ أبوك جليسنا عند مسعر، فجعل يسأل .

وعن أَحْمَد بْن مُحَمَّد، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن بَشَّار الرمادي، قال: رأيت عند سُفْيَان بْن عُيَيْنَة جماعة من البصريين يتذاكرون الحديث، قال: فتحرك سُفْيَان للكوفية، فَقَالَ: أين ابْن آدم ؟ أين بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني ؟

وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي، عَنْ طريف بْن عُبَيْد اللَّهِ الموصلي: كأني أنظر إلى يَحْيَى الحماني شيخ ضعيف، أعور عين اليسار، منحني العنق، يَقُول: حَدَّثَنَا شريك .

وقال مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السامي الْهَرَوِيّ: سئل أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ يَحْيَى الحماني، فسكت عنه، فلم يقل شيئا .

وقال 1 أَبُو الْحَسَن الميموني، وذكر عنده يَعْنِي عند أَحْمَد بْن حَنْبَل بْن الحماني، فَقَالَ 1: 2 ليس بأبي غسان بأس 2 .

وقال فِي موضع آخر: قال أَبُو عَبْد اللَّهِ: حَدَّثَنَا عَبْد الْحَمِيدِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الحماني
وكَانَ صدوقا، قلت: فابنه ؟ قال: لا أدري، ثُمَّ نفض يده فِي وجهي غير مرة يدفعه .

وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي: سألت أَحْمَد بْن حَنْبَل عَنْ يَحْيَى الحماني، قلت له تعرفه، لك بِهِ علم ؟ فَقَالَ: كيف لا أعرفه فقلت له: كَانَ ثقة ؟ فَقَالَ: أنتم أعرف بمشايخكم .

$ وقال مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوشَنْجِيُّ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، قال الْبُوشَنْجِيُّ، وحَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ، عَنْ شُرَيْكٍ، عَنْ بَيَانٍ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ، قال: كُنَّا نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الظُّهْرَ بِالْهَاجِرَةِ، فَقَالَ لَنَا: " أَبْرِدُوا بِالصَّلاةِ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ " . أَخْبَرَنَا بذلك يُوسُف بْن يَعْقُوب الشيباني، قال: أَخْبَرَنَا زيد بْن الْحَسَن الْكِنْدِيّ، قال: أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مُحَمَّد القزاز، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن علي بْن ثابت الْحَافِظ، قال: أخبرني مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن يَعْقُوب، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن نُعَيْم الضبي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيد أَحْمَد بْن سُلَيْمَان بْن نوح، قال: حَدَّثَنَا البوشنجي مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم، فذكره *

وقال حَنْبَل بْن إِسْحَاق، قلت لأبي عَبْد اللَّهِ، وقدمت من الكوفة، وحَدَّثَنَا يَحْيَى الحماني، عَنْ أَبِي عَبْد اللَّهِ بحديث إِسْحَاق الأزرق حديث بيان: " أبردوا بالصلاة " فقلت لأبي عَبْد اللَّهِ: إن ابْن الحماني حَدَّثَنَا عنك بهذا الحديث . فَقَالَ أَبُو عَبْد اللَّهِ: مَا أعلم أني حدثته بِهِ، ولا أدري لعله على المذاكرة حفظه، وأنكر أن يكون حدثه بِهِ .

وقال أَبُو بَكْر المروذي، وذكر يَعْنِي أَحْمَد بْن حَنْبَل الحماني: فقلت إنه روى عنك حديث إِسْحَاق الأزرق، حديث المغيرة بْن شُعْبَة: " أبردوا بالصلاة "، وزعم أنه سمعه على باب ابْن علية، فأنكر أن يكون سمعه . وقال: ليس من ذا شيء، قلت: إنه ادعى أن هذا على المذاكرة، فَقَالَ: وأنا علمت فِي أيام إِسْمَاعِيل أن هذا عندي يَعْنِي، إنما أخرجته بأخرة .
وقال: قولوا لهارون الحمال: يضرب على حديث الحماني .

وقال أَبُو عُبَيْد الآجري: سمعت أَبَا داود، يَقُول: حدث يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ، عَنْ أَحْمَد بْن حَنْبَل بحديث إِسْحَاق الأزرق، عَنْ شريك، عَنْ بيان حديث المغيرة بْن شُعْبَة، فأنكره أَحْمَد
وقال: مَا حدثته بِهِ، فَقَالَ يَحْيَى: حَدَّثَنَا أَحْمَد على باب إِسْمَاعِيل ابْن علية، فَقَالَ أَحْمَد: مَا سمعناه من إِسْحَاق إلا بعد موت إِسْمَاعِيل يَعْنِي حديث المواقيت .

قال 1 أَبُو عُبَيْد الآجري: سمعت أَبَا داود 1، يَقُول: 2 كَانَ حافظا 2 . وسألت أَحْمَد بْن حَنْبَل عنه، فَقَالَ: ألم تره ؟ قلت: بلى . قال: إنك إذا رأيته عرفته .

وقال فِي موضع آخر: قلت لأبي داود: ابْن الحماني كَانَ يتشيع ؟ قال: سألته عَنْ حديث لعثمان، فَقَالَ لي: تحب عُثْمَان ؟

وقال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حَنْبَل، قلت: لأبي: إن ابني أَبِي شيبة ذكروا أنهم يقدمون بغداد، فما ترى فيهم ؟ فَقَالَ: قد جاء ابْن الحماني إلى ها هنا، فاجتمع عليه الناس، وكَانَ يكذب جهارا، ابْن أَبِي شيبة على حال يصدق، قلت لأبي: إن ابْن الحماني حدث عنك، عَنْ إِسْحَاق الأزرق، عَنْ شريك، عَنْ بيان، عَنْ قيس، عَنِ المغيرة بْن شُعْبَة، عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " أبردوا بالصلاة "، فَقَالَ: كذب، مَا حدثته بِهِ فقلت: حكوا عنه أنه قال: قد سمعته منه فِي المذاكرة على باب إِسْمَاعِيل ابْن علية . فَقَالَ: كذب، إنما سمعته من إِسْحَاق بعد ذَلِكَ، أنا لم أعلم تلك الأيام، أن هذا الحديث غريب حَتَّى سألوني عنه هؤلاء الشباب، أو هؤلاء الأحداث . قال أَبِي: وقت التقينا على باب ابْن علية إنما كنا نتذاكر الفقه، والأبواب . قال أَبِي: كَانَ وقع إلينا كتاب إِسْحَاق الأزرق، فانتخبت منه هذا الحديث . قلت لأبي: أخبرني رجل أنه سمع ابْن الحماني يحدث عَنْ شريك، عَنْ مَنْصُور، عَنْ إِبْرَاهِيم: ( والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون )، قال: كانوا يكرهون أن يستدلوا، فَقَالَ رجل: هذا الحديث فِي كتب ابْن الْمُبَارَك، عَنْ شريك، عَنِ الحكم البصري، عَنْ مَنْصُور . فَقَالَ ابْن الحماني: حدثناه شريك، عَنِ الحكم البصري، عَنْ مَنْصُور، فَقَالَ أَبِي: مَا كَانَ أجرأه، هذه جرأة شديدة .
وقال: مَا زلنا نعرفه أنه يسرق الأحاديث، أو يلتقطها، أو يتلقفها . قال: وسمعت أَبِي مرة أخرى، وذكر ابْن الحماني، فَقَالَ: قد طلب وسمع، ولو اقتصر على مَا سمع لكان له فيه كفاية . قال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد: وهذا أحسن مَا سمعت من أَبِي فيه .

وقال جَعْفَر بْن سهل الدقاق: قلت لعبد الله بْن أَحْمَد: أَبُو عَبْد اللَّهِ ترك حديث الحماني من أجل الحديث الذي ادعى أنه سمعه منه عَنْ إِسْحَاق الأزرق . قال ابْن الحماني: سمعته منه على باب هشيم، فَقَالَ أَحْمَد: مَا حدثت بِهِ الحماني ولا، سمعه مني، ولا سألني عَنْ شيء . قال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد: ليس العلة هذا فِي ترك حديثه، وكذبه، ولكن حدث عَنْ قريش بْن حيان، عَنْ بَكْر بْن وائل، عَنِ الزُّهْرِيّ، عَنْ عَطَاء بْن يَزِيد، عَنْ أَبِي أيوب عَنِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم فِي الأظفار . وقريش بْن حيان مات قبل أن يدخل الحماني البصرة، وإنما سمعه من
وكيع، عَنْ قريش .

وقال أَبُو بَكْر الأثرم: قلت لأبي عَبْد اللَّهِ: مَا تقول فِي ابْن الحماني ؟ فَقَالَ: ليس هُوَ
واحد، ولا اثنين، ولا ثلاثة، ولا أربعة يحكون عنه، ثُمَّ قال: الأمر فيه أعظم من ذاك
وحمل عليه حملا شديدا فِي أمر الحديث .

وقال فِي موضع آخر: قال لي أَبُو عَبْد اللَّهِ: الحديث الذي كَانَ أَبُو الْهَيْثَم يرويه عَنْ سُفْيَان بْن حسين، عَنْ يَعْلَى بْن مسلم، عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر، عَنِ ابْن عَبَّاس، عَنْ أَبِي: ( للذين يؤلون من نسائهم ) رأيته فِي كتب عَبْد اللَّهِ بْن مُوسَى ؟ فقلت: لا، فَقَالَ: قد رواه يَحْيَى بْن إِسْمَاعِيل ذاك الْوَاسِطِيّ، عَنْ عباد، عَنْ سُفْيَان بْن حسين، ليس فيه أَبِي أوقفه على ابْن عَبَّاس . قلت لأبي عَبْد اللَّهِ: فإن ابْن الحماني يرويه، فنفض يده نفضة شديدة، ثُمَّ قال: ابْن الحماني الآن ليس عليه قياس، أمر ذاك عظيم، أو كما قال، إلا أنه قال: ابْن الحماني الآن ليس عليه قياس، ثُمَّ قال: سبحان الذي يستر من يشاء، ورأيته شديد الغيظ عليه .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد فِي موضع آخر: قلت لأبي: بلغني أن

$ ابْنُ الْحِمَّانِيِّ حَدَّثَ عَنْ شُرَيْكٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ " كَانَ يُعْجِبُهُ النَّظَرَ إِلَى الْحَمَّامِ "، فَأَنْكَرُوهُ عَلَيْهِ، فَرَجَعَ عَنْ رَفْعِهِ، فَقَالَ: عَنْ عَائِشَةَ، فَقَالَ أَبِي: هَذَا كَذِبٌ، إِنَّمَا كُنَّا نَعْرِفُ بِهَذَا حُسَيْنَ بْنَ عُلْوَانَ، يَقُولُونَ: إِنّهُ وضَعَهُ عَلَى هِشَامٍ *

وقال الْبُخَارِيّ: كَانَ أَحْمَد، وعلي يتكلمان فِي يَحْيَى الحماني .

وقال فِي موضع آخر 1: 2 رماه أَحْمَد بْن حَنْبَل، وابْن نمير 2 .

وقال 1 يَعْقُوب بْن سُفْيَان الفارسي 1: 2 وأما ابْن الحماني، فإن أَحْمَد بْن حَنْبَل سيئ الرأي فيه 2 . وأَبُو عَبْد اللَّهِ متحر فِي مذهبه مذهبه أَحْمَد من مذهب غيره .

وقال 1 أَحْمَد بْن يُوسُف السُّلَمِيّ 1: 2 سمعت علي بْن الْمَدِينِيّ، يَقُول: أدركت ثلاثة يحدثون بما لا يحفظون: يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ، وعبد الأعلى السامي، والمعتمر بْن سُلَيْمَان .

وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: قال لنا عبدان: قال ابْن نمير: الحماني كذاب، فقيل لعبدان: سمعته من ابْن نمير ؟ قال: لم أسمعه منه .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي: سألت مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن نمير عَنْ يَحْيَى الحماني 1، فَقَالَ: 2 هُوَ ثقة 2، هُوَ أكبر من هؤلاء كلهم، فاكتب عنه .

وفي رواية: قال: سألت ابْن نمير عَنْ يَحْيَى الحماني، وها هنا علي بْن حكيم، ومنجاب
وأصحابنا متوافرون، فَقَالَ: هُوَ أكبر من هؤلاء كلهم .

وقال الْحُسَيْن بْن إدريس الأَنْصَارِيّ: سمعت بْن عمار، يَقُول: يَحْيَى الحماني قد سقط حديثه، قيل: فما علته ؟ قال: لم يكن لأهل الكوفة حديث جيد غريب، ولا لأهل المدينة، ولا لأهل بلد حديث جيد غريب إلا رواه، فهذا يكون هكذا .

قال إِبْرَاهِيم بْن يَعْقُوب الجوزجاني: يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ ساقط متلون، ترك حديثه فلا ينبعث .

وقال أَبُو بَكْر بْن خزيمة: سمعت مُحَمَّد بْن يَحْيَى، وذكر يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني، فَقَالَ: ذهب كالأمس الذاهب .

وقال سَعِيد بْن عَمْرو البردعي، قال لي أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّد بْن يَحْيَى النيسابوري: أخذت كتاب قيس من ابْن الحماني، فرأيت على ظهره شيئا مضروبا عليه . قال مُحَمَّد بْن يَحْيَى: فبلغني أنه كَانَ كتاب مُحَمَّد بْن الصلت، وأنه كَانَ ضرب على اسمه .

وقال مُحَمَّد بْن المسيب الأرغياني: سمعت مُحَمَّد بْن يَحْيَى، يَقُول: اضربوا على حديث يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني بستة أقلام .

وقال مُحَمَّد بْن عَبْد الرَّحِيمِ البزاز: كنا إذا قعدنا إلى الحماني تبين لنا منه بلايا .

وقال أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن صدقة البغدادي، وأَبُو شيخ الأصبهاني، عَنْ زياد بْن أيوب الطوسي دلويه: سمعت يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني، يَقُول: مات معاوية، وفي حديث أَبِي شيخ: كَانَ معاوية على غير ملة الإسلام . قال أَبُو شيخ، قال دلويه: كذب عدو الله .

وقال أَبُو العباس أَحْمَد بْن سَعِيد بْن مَسْعُود الْمَرْوَزِيّ، عَنْ أَبِيهِ: سمعت عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيّ، يَقُول: قدمت الكوفة، فنزلت بالقرب من يَحْيَى الحماني، فذاكرته بأحاديث سمعتها بالبصرة، ومن أحاديث سُلَيْمَان بْن بلال، وكَانَ يستغربها، ويقول: مَا سمعت هذا من سُلَيْمَان، ثُمَّ أردت الخروج إلي الشام، فأودعته كتبي، وختمت عليها، فلما انصرفت وجدت الخواتيم قد كسرت فقلت: مَا شأن هذه الكتب، وهذه الخواتيم ؟ فَقَالَ: مَا أدري . ووجدت تلك الأحاديث التي كنت ذاكرته بها عَنْ سُلَيْمَان بْن بلال قد أدخلها فِي مصنفاته فقلت له: سمعت من سُلَيْمَان بْن بلال ؟ قال: نعم .

وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن يُوسُف بْن خراش: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى، عَنْ عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيّ، قال: أودعت يَحْيَى الحماني كتبي، وكَانَ فيها حديث خَالِد الْوَاسِطِيّ، عَنْ عَمْرو بْن عون، وفيها حديث سُلَيْمَان بْن بلال، عَنْ يَحْيَى بْن حَسَّان، وكنت قد سمعت منه المسند، ولم يكن فيه من حديث خَالِد، وسليمان حديث واحد، فقدمت فإذا كتبي على خلاف مَا تركها عنده، وإذا قد نسخ حديث خَالِد، وسليمان، ووضعه فِي المسند .

قال مُحَمَّد بْن يَحْيَى: مَا أستحل الرواية عنه .

وقال 1 الرمادي 1: 2 هُوَ عندي أوثق من أَبِي بَكْر بْن أَبِي شيبة، وما يتكلمون فيه إلا من الحسد 2 .

وقال أَبُو جَعْفَر العقيلي: حَدَّثَنَا سُلَيْمَان بْن داود القطان بالري، قال: سمعت عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيّ، يَقُول: قدمت الكوفة حاجا، فأودعت يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ كتبا لي
وخرجت إلى مكة، فلما رجعت من الحج أتيته، فطلبتها منه، فجحدني وأنكر، فرفقت بِهِ فلم ينفع ذَلِكَ، فصايحته واجتمع الناس علينا، فقام إلي وراقه، فأخذ بيدي فنحاني، وقال لي: إن أمسكت تخلصت لك الكتب، فأمسكت فإذا الوراق قد جاءني بالكتب . وكانت مشدودة فِي خرقة
ولبد، فإذا الشد متغير، فنظرت فِي الأجزاء، فإذا فيها علامات بالحمرة، ولم يكن نظر فيها أحد، وإذا أكثر العلامات على حديث مَرَوَان الطاطري، عَنْ سُلَيْمَان بْن بلال، وعبد العزيز بْن مُحَمَّد الدراوردي، فافتقدت منها جزأين .

وقال 1 النسائي 1: 2 ضعيف 2 .

وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 ليس بثقة 2 .

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي 1: 2 سمعت يَحْيَى بْن معين، يَقُول: ابْن الحماني صدوق مشهور، مَا بالكوفة مثل ابْن الحماني، مَا يقال فيه إلا من حسد 2 . قال عُثْمَان بْن سَعِيد: وكَانَ ابْن الحماني شيخا فيه غفلة، لم يكن يقدر أن يصون نفسه، كما يفعل أصحاب الحديث، ربما يجيء رجل، فيفتري عليه .

وفي رواية: فيسبه، وربما يلطمه .

وقال 1 أَبُو بَكْر بْن أَبِي خيثمة: سمعت يَحْيَى بْن معين، يَقُول: يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني 1 2 ثقة 2، وما كَانَ بالكوفة فِي أيامه رجل يحفظ معه، وهؤلاء يحسدونه .

وقال أَبُو حاتم الرازي: سألت يَحْيَى بْن معين عَنِ الحماني، فأجمل القول وقال: مَا له
وكَانَ يسرد مسنده أربعة آلاف سردا، وشريك ثلاثة آلاف، وخمس مائة كمثل . وذكر أَبُو حاتم نحو عشرة آلاف، وقال: كَانَ أحد المحدثين .

وقال عبد الخالق بْن مَنْصُور: سئل يَحْيَى بْن معين أن ابْن الحماني يزعم أن هذه الأحاديث التي يحدث بها ابْن سليم، وضرار بْن صرد، إنما سمعاها مني، فَقَالَ يَحْيَى: صدق منه سمعاها .

وقال 1 فِي موضع آخر: سئل يَحْيَى بْن معين، عَنْ يَحْيَى بْن الحماني 1، فَقَالَ: 2 صدوق ثقة 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عُثْمَان بْن أَبِي شيبة: سألت يَحْيَى بْن معين عَنْ يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ 1، فَقَالَ: 2 ثقة 2، وكَانَ أبوه ثقة .

وقال 1 عَبَّاس الدوري، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 أَبُو يَحْيَى الحماني ثقة
وابنه ثقة 2 . قال عَبَّاس ناظرناه: فِي هذا غير مرة .

وقال فِي موضع آخر: لم يزل يَحْيَى بْن معين، يَقُول هذا حَتَّى مات .

وقال عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد الْبَغَوِيّ: كنا على باب يَحْيَى بْن عَبْد الْحَمِيدِ الحماني، فجاء يَحْيَى بْن معين على بغلته، فسأله أصحاب الحديث يَعْنِي أن يحدثهم، فأبى وقال: 1 جئت مسلما على أَبِي زكريا، فدخل ثُمَّ خرج 1، فسألوه عنه، فَقَالَ: 2 ثقة ابْن ثقة 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي: سألت يَحْيَى بْن معين عَنْ يَحْيَى الحماني 1، فَقَالَ: 2 ثقة 2، وكذلك قال ابْن أَبِي عصمة، عَنْ أَحْمَد بْن أَبِي يَحْيَى، عَنْ يَحْيَى بْن معين .

وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الدورقي، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 يَحْيَى الحماني ثقة، وأبوه ثقة 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن أَبِي هَارُون الهمذاني: سألت يَحْيَى بْن معين عَنِ الحماني 1، فَقَالَ: 2 ثقة فقلت: يقولون فيه ؟ فَقَالَ: يحسدونه، هُوَ والله الذي لا إله إلا هُوَ ثقة 2 .

وقال أَبُو جَعْفَر العقيلي، عَنْ علي بْن عَبْد الْعَزِيزِ: سمعت يَحْيَى الحماني، يَقُول لقوم غرباء فِي مجلسه: من أين أنتم ؟ فأخبروه ببلدهم، فَقَالَ: سمعتم ببلدكم أحدا يتكلم فِي
ويقول: إني ضعيف فِي الحديث، لا تسمعوا كلام أهل الكوفة، فإنهم يحسدوني، لأني أول من جمع المسند، وقد تقدمتهم فِي غير شيء .

وقال نجيح بْن إِبْرَاهِيم: سألت علي بْن حكيم، فذكرت يَحْيَى الحماني، فَقَالَ: مَا رأيت أحدا أحفظ لحديث شريك منه .

وقال 1 أَبُو حاتم الرازي فِي موضع آخر 1: 2 لم أر من المحدثين من يحفظ
ويأتي بالحديث على لفظ واحد لا يغيره سوى قبيصة، وأبي نُعَيْم فِي حديث الثوري، ويحيى الحماني فِي حديث شريك، وعلي بْن الجعد فِي حديثه 2 .

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 وليحيى الحماني مسند صَالِح 2، ويقال: إنه أول من صنف المسند بالكوفة، وأول من صنف المسند بالبصرة مسدد، وأول من صنف المسند بمصر أسد السنة، وأسد قبلهما، وأقدم موتا، ويحيى الحماني يقال: إن عَبْد اللَّهِ بْن عَبْد الرَّحْمَنِ السَّمَرْقَنْدِيّ أودعه كتبا لما خرج إلى مكة، فلما انصرف وجد كتبه محلولا، فَقَالَ عَبْد اللَّهِ: إنه سرق من كتبه أحاديث لسليمان بْن بلال حدث بها الحماني، عَنْ سُلَيْمَان نفسه وكَانَ هذا أحد محن الحماني . وتكلم فيه أَحْمَد، وعلي بْن الْمَدِينِيّ، ويحيى بْن معين حسن الثناء عليه، وعلى أَبِيهِ، وذكر أن الذي تكلم فيه من حسد، ولم أر فِي مسنده، وأحاديثه أحاديث مناكير، وأرجو أنه لا بأس بِهِ . قال الْبُخَارِيّ، ومُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ الحضرمي، ومعاوية بْن صَالِح الأشعري، وعبد الله بْن مُحَمَّد الْبَغَوِيّ: مات سنة ثمان وعشرين ومائتين . قال الحضرمي فِي رمضان بالعسكر، وكَانَ لا يخضب .

وقال الْبَغَوِيّ: فِي رمضان، وكَانَ أول من مات بسامراء من المحدثين الذين أقدموا، وكَانَ لا يخضب، وقد كتبت عنه .

وقال علي بْن أَحْمَد بْن النضر الأزدي: مات سنة خمس وعشرين ومائتين، وهُوَ خطأ .

قال مسلم فِي صحيحه عقيب حديث سُلَيْمَان بْن بلال، عَنْ رَبِيعَة، عَنْ عَبْد الْمَلِكِ بْن سَعِيد بْن سويد، عَنْ أَبِي حميد، أو عَنْ أَبِي أسيد، قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك . . . " الحديث . سمعت يَحْيَى بْن يَحْيَى، يَقُول: كتبت هذا الحديث من كتاب سُلَيْمَان بْن بلال . قال: وبلغني أن يَحْيَى الحماني، يَقُول، وأَبُو أسيد