تشاهد الان : معاوية بن سعيد بن شريح بن عزرة .

تعريف عام معاوية بن سعيد بن شريح بن عزرة
البيان القيمة
رقم الرواي : 7469
اسم الراوي : معاوية بن سعيد بن شريح بن عزرة
الكنية :
اسم الشهرة معاوية بن سعيد التجيبي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو نصر بن ماكولا عزيز الحديث
2 ابن حجر العسقلاني مقبول
3 الذهبي وثق
4 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، فقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في الثقات، ولا نعلم فيه جرحا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
2 رشدين بن سعد بن مفلح بن هلال أبو الحجاج المهري, المصري ابن أبي رشدين
3 علي بن عياش بن مسلم أبو الحسن الحمصي, الألهاني البكاء
4 معاوية بن يحيى أبو مطيع الحمصي, الشامي, الأطرابلسي, الدمشقي
5 نافع بن يزيد أبو يزيد الكلاعي, القرشي, المصري
6 وليد بن مسلم أبو العباس الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي
[6053] ق معاوية بن سعيد بن شريح بن عزرة التجيبي المصري
مولى بني فهم من تجيب وهو فهم بْن أداة بْن عدي بْن تجيب

روى عن
1- عَبْد اللَّهِ بْن مسلم بْن مخراق
2- ويزيد بْن أَبِي حبيب ق
3- وأبي قبيل المعافري
4- وأبي هاني الخولاني

روى عنه
1- بقية بْن الوليد
2- وحيوة بْن شريح المصري
3- وخالد بْن حميد المهري
4- ورشدين بْن سعد
5- وصفوان بْن رستم
6- وأبو مطيع معاوية بْن يحيى الأطرابلسي ق
7- وموسى بْن سلمة المصري خال ابْن أَبِي مريم
8- ونافع بْن يزيد
9- ويحيى بْن أيوب

علماء الجرح والتعديل

ذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات .

وقال أَبُو سعيد بْن يونس: كَانَ هو، وأخوه القاسم يكتبان فِي ديوان الجند بمصر، ودارهم فِي زقاق ابْن بكير فِي خطة بني فهم، ولهم عقب بقرية يقال لَهَا: أفرا من كورة أهناس، والفيوم .

روى له ابْن ماجه حديثا واحدا، إلا أنه سماه فِي روايته معاوية بْن يزيد، وقع لنا حديثه بعلو .

$ أَخْبَرَتْنَا بِهِ زَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُبَيْشٍ الضَّرَّابُ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ، قال: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَحْيَى يَعْنِي الطَّرَابُلْسِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ يَزِيدَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ يَعْنِي، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ أَبِي رُهْمٍ السَّمْعِيِّ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: “ إِنَّ مَنْ أَسْرَقِ السُّرَّاقِ مَنْ سَرَقَ مَنَارَ الأَرَضِينَ، وإِنَّ مِنْ أَعْظَمِ الْخَطَايَا مَنِ اقْتَطَعَ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِغَيْرِ حَقٍّ، وإِنَّ مِنْ أَفْضَلِ الْحَسَنَاتِ لَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ، وإِنَّ مِنْ تَمَامِ عِيَادَتِهِ أَنْ تَضَعَ يَدَكَ عَلَيْهِ، فَتَسْأَلُهُ كَيْفَ هُوَ ؟ وإِنَّ مِنْ أَفْضَلِ الشَّفَاعَةِ أَنْ تَشْفَعَ بَيْنَ اثْنَيْنِ فِي نِكَاحٍ حَتَّى تَجْمَعَ بَيْنَهُمَا، وإِنَّ مَنْ لُبْسِ الأَنْبِيَاءِ الْقَمِيصُ مِثْلُ السَّرَاوِيلِ، وإِنَّ مِمَّنْ يُسَاعَدُ بِهِ الدُّعَاءُ عِنْدَ الْعُطَاسِ " . رَوَى قِصَّةَ النِّكَاحِ مِنْهُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ *