تشاهد الان : عمير بن هانئ .

تعريف عام عمير بن هانئ
البيان القيمة
رقم الرواي : 6136
اسم الراوي : عمير بن هانئ
الكنية : أبو الوليد
اسم الشهرة عمير بن هانئ العنسي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو الحسن بن أبي الحواري إنى لأبغضه، كيف حدث عنه الأوزاعى
2 أبو دواد السجستاني كان قدريا
3 أحمد بن صالح الجيلي تابعي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة، ومرة: رمى بالقدر
5 الأوزاعي لا بأس به
6 يعقوب بن سفيان الفسوي لا بأس به
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 بكير بن عبد الله بن أبي مريم أبو بكر الغساني, الشامي ابن أبي مريم
2 ثابت بن ثوبان أبو عبد الرحمن العنسي, الشامي, الدمشقي
3 سعيد بن بشير أبو هشام, أبو سلمة, أبو عبد الرحمن البصري, الشامي, النصري, الأزدي, الدمشقي
4 سعيد بن عبد العزيز بن أبي يحيى أبو محمد, أبو عبد العزيز التنوخي, الدمشقي ابن أبي يحيى
5 عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أبو عبد الله العنسي, الشامي, الدمشقي الزاهد
6 عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد أبو عمرو الشامي, الأوزاعي ابن أبي عمرو
7 عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أبو عتبة الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي
8 عثمان بن سليمان أبو حفص المدني, الأزدي, الدمشقي ابن أبي العاتكة
9 علاء بن عتبة أبو محمد اليحصبي, الحمصي, الشامي
10 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
11 محمد بن مهاجر بن دينار الأشهلي, الأنصاري, الشامي, الدمشقي ابن أبي مسلم
12 مسلمة العدل
13 مسلمة بن عبد الله بن ربعي الحميري, الشامي, الجهني, الداراني, الدمشقي
14 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
15 وضين بن عطاء بن كنانة بن عبد الله بن مصدع أبو كنانة, أبو عبد الله الشامي, الخزاعي, الدمشقي
[4521] ع عمير بن هانئ العنسي أَبُو الوليد الدمشقي الداراني

روى عن
1- جنادة بْن أَبِي أمية ع
2- وعَبْد اللَّه بْن عمر بْن الخطاب د
3- وعَبْد الرحمن بْن غنم الأشعري
4- ومالك بْن يخامر السكسكي خ
5- ومعاوية بْن أَبِي سفيان خ م
6- وأبي ثعلبة الخشني
7- وأبي العذراء
8- وأبي هريرة د

روى عنه
1- حصين بْن جعفر الفزاري
2- وسعيد بْن بشير
3- وسعيد بْن عَبْد العزيز
4- وسليمان بْن داود الخولاني
5- وسنان بْن جرير العنسي
6- وعَبْد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان ق
7- وعَبْد الرحمن بْن الحارث
8- وعَبْد الرحمن بْن عَمْرو الأوزاعي ع
9- وعَبْد الرحمن بْن يزيد بْن جابر خ م سي
10- وعثمان بْن داود الخولاني
11- وعثمان بْن أَبِي العاتكة د
12- وعمرو بْن شراحيل
13- والعلاء بْن عتبة اليحصبي د
14- وقتادة
15- ومُحَمَّد بْن مسلم بْن شهاب الزهري
16- ومُحَمَّد بْن مهاجر
17- وأَبُو عَمْرو مسلمة بْن عَمْرو الشامي العدل ت
18- ومعاوية بْن صالح
19- والوضين بْن عطاء
20- وأَبُو بكر بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي مريم الغساني

علماء الجرح والتعديل

قال الحاكم أَبُو أَحْمَد: يقال: أدرك ثلاثين من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ .

وقال 1 العجلي 1: 2 شامي، تابعي، ثقة . 2

2 وذكره ابْن حبان في كتاب الثقات 2 .

وقال الوليد بْن مسلم، عَنِ ابْن جابر: قلت لعمير بْن هانئ: أرى لسانك لا يفتر من ذكر اللَّه، فكم تسبح في كل يوم ؟ قال: مائة ألف، إلا أن تخطئ الأصابع .

وقال أَبُو عبيد الآجري، عَنْ أَبِي داود: قتل صبرا بداريا أيام يزيد بْن الوليد، وكان يحرض عليه .

وقال أَبُو داود: سمعت أَحْمَد بْن أَبِي الحواري، قال: إني لأبغضه، كيف حدث عنه الأوزاعي ؟ قال أَبُو داود: كان قدريا، قال أَبُو داود: كان يسبح في كل يوم مائة ألف تسبيحة، وذكر أَبُو زرعة الدمشقي أن الصقر بْن حبيب المري قتله بداريا سنة سبع وعشرين ومائة .

وقال يعقوب بْن سفيان: قلت لعَبْد الرحمن بْن إبراهيم: عمير بْن هانئ ؟ قال: مات قديما، قلت: قتل ؟ قال لا، إنما المقتول ابنه .

روى له الْجَمَاعَةُ .

$ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَنْصُورِ عَبْدُ الْجَبَّارِ، زَادَ ابْنُ قُدَامَةَ فِي رِوَايَتِهِ: وأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ ابْنَا أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ تَوْبَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ ابْنُ أَخِي مِيمِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ، قال: حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، قال: حَدَّثَنَا عُمَيْرُ بْنُ هَانِئٍ، قال: حَدَّثَنِي جُنَادَةُ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ، قال: حَدَّثَنَا عُبَادَةُ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " مَنْ قال أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وحْدَهُ، وأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسُولُهُ، وأَنَّ عِيسَى عَبْدُ اللَّهِ، وابْنُ أَمَتِهِ، وكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ، ورُوحٌ مِنْهُ، وأَنَّ الْجَنَّةَ حَقٌّ، وأَنَّ النَّارَ حَقٌّ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ مِنْ أَيِ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ الثَّمَانِيَةِ شَاءَ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ، عَنْ صدقة بْن الفضل، عَنِ الوليد بْن مسلم، فوقع لنا بدلا عاليا، ورواه مسلم، عَنْ داود بْن رشيد، فوافقناه فيه بعلو . ورواه النسائي، عَنْ محمود بْن خالد، عَنْ عمر بْن عَبْد الواحد، عَنِ الأوزاعي، عَنْ عمير بْن هانئ، فوقع لنا عاليا، وليس عنده في السنن غيره، ورواه في اليوم والليلة من وجه آخر، عَنِ ابْن جابر *
عُمَيْرُ بنُ هَانِىء العَبْسِيُّ الدَّارَانِيُّ أَبُو الوَلِيْدِ * (ع)الإِمَامُ، أَبُو الوَلِيْدِ.
سَمِعَ: مُعَاوِيَةَ، وَابْنَ عُمَرَ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ، وَطَائِفَةً.
وَحَدِيْثُه عَنْ مُعَاوِيَةَ فِي (الصَّحِيْحَيْنِ) .
حَدَّثَ عَنْهُ: الزُّهْرِيُّ، وَقَتَادَةُ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي مَرْيَمَ، وَالأَوْزَاعِيُّ، وَمُعَاوِيَةُ بنُ صَالِحٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ يَزِيْدَ بنِ جَابِرٍ، وَسَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ.
وَقَدْ نَابَ عَنِ الحَجَّاجِ بِالكُوْفَةِ، ثُمَّ وَلِيَ الخَرَاجَ لِعُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ.
قِيْلَ: لَحِقَ ثَلاَثِيْنَ صَحَابِيّاً.
قَالَ ابْنُ جَابِرٍ: كَانَ يَضْحَكُ، ثُمَّ يَقُوْلُ:بَلَغَنِي أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ قَالَ: إِنِّي لأَستَجِمُّ؛ لِيَكُوْنَ أَنْشَطَ لِي فِي الحَقِّ.
فَقُلْتُ: أَرَاكَ لاَ تَفْتُرُ عَنِ الذِّكرِ، فَكَم تُسَبِّحُ؟قَالَ: مائَةَ أَلفٍ، إِلاَّ أَنْ تُخطِئَ الأَصَابِعُ.
وَرَوَى عَنْهُ سَعِيْدُ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ: أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ وَجَّهَه بِكُتُبٍ إِلَى الحَجَّاجِ وَهُوَ يُحَاصِرُ ابْنَ الزُّبَيْرِ.
قَالَ العِجْلِيُّ: تَابِعِيٌّ، ثِقَةٌ.
وَقَالَ الفَسَوِيُّ: لاَ بَأْسَ بِهِ.
قُلْتُ: هُوَ مُقِلٌّ، وَقَدْ كَرِهَ ظُلمَ الحَجَّاجِ وَفَارَقَه، وَقَالَ: كَانَ إِذَا كَتَبَ إِلَيَّ[ فِي رَجُلٍ أَحَدُّه حَدَدْتُه، وَإِذَا كَتَبَ فِيْمَنْ أَقتُلُه، لَمْ أَقْتُلْه.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قُتِلَ عُمَيْرٌ صَبْراً، بِدَارَيَّا، أَيَّامَ فِتْنَةِ الوَلِيْدِ؛ لأَنَّهُ كَانَ يُحَرِّضُ عَلَى قَتْلِه - يَعْنِي: وَقَامَ بِبَيْعَةِ النَّاقِصِ -.
قَالَ: فَقَتَلَه ابْنُ مُرَّةَ، وَسَمطَ رَأْسه حلقه، وَأَتَى بِهِ مَرْوَانَ بنَ مُحَمَّدٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي الحَوَارِيِّ: إِنِّي لأُبغِضُه.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ: كَانَ قَدَرِيّاً.
وَقَالَ مَرْوَانُ الطَّاطَرِيُّ: كَانَ عُمَيْرٌ أَبغَضَ إِلَى سَعِيْدِ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ مِنَ النَّارِ.
قَالَ عَلَى المِنْبَرِ يَوْمَ بَيْعَةِ النَّاقِصِ: سَارِعُوا إِلَى هَذِهِ البَيْعَةِ، فَإِنَّمَا هُمَا هِجْرَتَانِ: هِجْرَةٌ إِلَى اللهِ وَرَسُوْلِه، وَهِجْرَةٌ إِلَى يَزِيْدَ بنِ الوَلِيْدِ.
186 -