تشاهد الان : عمرو بن الأسود .

تعريف عام عمرو بن الأسود
البيان القيمة
رقم الرواي : 5974
اسم الراوي : عمرو بن الأسود
الكنية : أبو عبد الرحمن, أبو عياض
اسم الشهرة عمير بن الأسود العنسي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 2
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي من عباد أهل الشام وزهادهم وكان يقسم على الله فيبره، وكان إذا خرج من بيته وضع يمينه على شماله مخافة الخيلاء، يروى عن عبادة بن الصامت وأبي الدرداء روى عنه خالد بن معدان وكان من العباد
2 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد من كبار التابعين
3 ابن عبد البر الأندلسي أجمعوا على أنه من العلماء الثقات
4 الذهبي من عباد التابعين وأتقيائهم، وهو مخضرم
5 مجاهد بن جبر ما رأيت أعلم منه بعد ابن عباس
6 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة قليل الحديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحوص بن حكيم بن عمير بن الأسود العنسي, الحمصي, الشامي, الهمداني, الدمشقي
2 إبراهيم بن مسلم أبو إسحاق العبدي, الكوفي الهجري
3 إبراهيم بن مهاجر بن جابر أبو إسحاق النخعي, الكوفي, البجلي
4 جبير بن نفير بن مالك بن عامر أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الحمصي, الشامي, الحضرمي
5 حبة بن جوين بن علي بن عبد نهم بن مالك بن غانم بن مالك بن هوازن أبو قدامة الكوفي, العرني, البجلي
6 خالد بن معدان بن أبي كرب أبو عبد الله البصري, الحمصي, الكلاعي, الشامي ابن أبي كرب
7 رزيق أبو عبد الله الشامي, الألهاني
8 زياد بن فياض أبو الحسن الخزاعي, الكوفي
9 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
10 شريح بن عبيد بن شريح بن عبد بن عريب أبو الصواب, أبو الصلت الحمصي, المقرائي, الشامي, الحضرمي
11 عبد الرحمن بن جبير بن نفير بن مالك أبو حمير, أبو حميد الحمصي, الشامي, الحضرمي
12 عبد الرحمن بن عائذ أبو عبيد الله, أبو عبد الله الثمالي, اليحصبي, الحمصي, الشامي, الأزدي, الكندي
13 عبد الله بن رزيق الحمصي, الشامي
14 عبد الله بن زريق الشامي, الأموي
15 عبد ربه بن يزيد ابن أبي يزيد
16 عبيد الله بن يسار الأموي, القرشي, المصري ابن أبي جعفر
17 قاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود بن حبيب بن شمخ بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر أبو عبد الرحمن الهذلي, المسعودي, الكوفي
18 كثير بن أبي كثير أبو النضر التيمي, الكوفي ابن أبي كثير
19 كثير بن أبي كثير البصري, القرشي ابن أبي كثير
20 كثير بن جمهان أبو جعفر الأسلمي, الكوفي, السلمي
21 مجاهد بن جبر أبو محمد, أبو الحجاج المكي, المخزومي, القرشي صاحب ابن عباس
22 ميمون
23 نصر بن علقمة بن محفوظ بن علقمة أبو علقمة الحمصي, الشامي, الحضرمي
24 يونس بن سيف العنسي, الحمصي, الكلاعي, الشامي
[4327] خ م د س ق عمرو بن الأسود العنسي
ويقال الهمداني أَبُو عياض ويقال أَبُو عبد الرحمن الشامي الدمشقي ويقال الحمصي سكن داريا وهو عمير بْن الأسود والد حكيم بْن عمير وجد الأحوص بْن حكيم بْن عمير أحد عباد أهل الشام وزهادهم

روى عن
1- جنادة بْن أَبِي أمية د س
2- وشرحبيل بْن السمط
3- وعبادة بْن الصامت
4- وعبد اللَّه بْن عباس د
5- وعبد اللَّه بْن عمرو بْن العاص خ م د س فق
6- وعبد اللَّه بْن مسعود د
7- والعرباض بْن سارية
8- وعمر بْن الخطاب
9- ومعاذ بْن جبل
10- ومعاوية بْن أَبِي سفيان
11- وأبي الدرداء
12- وأبي هريرة ق
13- وعائشة أم المؤمنين
14- وأم حرام بْنت ملحان خ

روى عنه
1- إبراهيم بْن مسلم الهجري
2- وأرطاة بْن المنذر، ولم يدركه
3- وأزهر الشامي
4- وابْنه حكيم بْن عمير فق
5- وخالد بْن معدان خ د س
6- ورزيق أَبُو عبد اللَّه الألهاني
7- وزياد بْن فياض م د س عَلَى خلاف فِي ذَلِكَ
8- وأبو عثمان سعيد بْن هانئ الخولاني
9- وشراحيل بْن عمرو العنسي، وكناه أبا عبد الرحمن
10- وشرحبيل بْن مسلم الخولاني
11- وشريح بْن عبيد الحضرمي د
12- وعبد اللَّه بْن بريدة
13- وعطاء بْن السائب
14- وكثير بْن أَبِي كثير فق
15- ومجاهد بْن جبر المكي خ م س
16- ونصر بْن علقمة ق
17- ويحيى بْن جابر الطائي
18- ويونس بْن سيف
19- وأبو راشد الحبراني

علماء الجرح والتعديل

ذكر أَبُو الحسن بْن سميع، عن محمد بْن عوف الطائي، وغير واحد، أن عمرو بْن الأسود يكنى أبا عياض، وأنه عمير بْن الأسود، والد حكيم بْن عمير، وله عقب بجبلة .
وقيل: إن أبا عياض الَّذِي يروي عَنْهُ زياد بْن فياض، والعراقيون رجل آخر، فاللَّه أعلم .

وقال ضمرة بْن حبيب: مر عمرو بْن الأسود عَلَى عمر بْن الخطاب، فَقَالَ: " من سره أن ينظر إِلَى هدي رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، فلينظر إِلَى هدي عمرو بْن الأسود " .
قِيلَ: إنه مات فِي خلافة معاوية .

روى له الجماعة سوى الترمذي
عَمْرُو بنُ الأَسْوَدِ العَنْسِيُّ * (خَ، م)وَيُقَالُ لَهُ: عُمَيْرُ بنُ الأَسْوَدِ، أَبُو عِيَاضٍ - وَيُقَالُ: أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ - الحِمْصِيُّ، نَزِيْلُ دَارِيَّا.
أَدْرَكَ الجَاهِلِيَّةَ وَالإِسْلاَمَ، وَكَانَ مِنْ سَادَةِ التَّابِعِيْنَ دِيْناً وَوَرَعاً.
حَدَّثَ عَنْ: عُمَرَ، وَابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَعُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ، وَأُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ الشَّهِيْدَةِ، وَالعِرْبَاضِ بنِ سَارِيَةَ، وَغَيْرِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: مُجَاهِدٌ، وَخَالِدُ بنُ مَعْدَانَ، وَأَبُو رَاشِدٍ الحُبْرَانِيُّ، وَيُوْنُسُ بنُ سَيْفٍ.
قَالَ أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ، وَأَبُو الحَسَنِ بنُ سُمَيْعٍ: عَمْرُو بنُ الأَسْوَدِ هُوَ عُمَيْرٌ، يُكْنَى: أَبَا عِيَاضٍ.
قُلْتُ: حَدِيْثُهُ فِي الجِهَادِ مِنْ (صَحِيْحِ البُخَارِيِّ (1)) عُمَيْرُ بنُ الأَسْوَدِ، وَجَعَلَهُمَا ابْنُ سَعْدٍ اثْنَيْنِ.
بَقِيَّةُ: عَنْ صَفْوَانَ بنِ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ جُبَيْرٍ، قَالَ:حَجَّ عَمْرُو بنُ الأَسْوَدِ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى المَدِيْنَةِ، نَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ عُمَرَ وَهُوَ يُصَلِّي، فَسَأَلَ عَنْهُ.
فَقِيْلَ: شَامِيٌّ، يُقَالُ لَهُ: عَمْرُو بنُ الأَسْوَدِ.
فَقَالَ: مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَشْبَهَ صَلاَةً وَلاَ هَدْياً وَلاَ خُشُوْعاً وَلاَ لِبْسَةً بِرَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مِنْ هَذَا الرَّجُلِ (2) .
[ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ نَجْدَةَ: حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ، عَنْ أَرْطَاةَ بنِ المُنْذِرِ، حَدَّثَنِي رُزَيْقٌ أَبُو عَبْدِ اللهِ الأَلْهَانِيُّ:أَنَّ عَمْرَو بنَ الأَسْوَدِ قَدِمَ المَدِيْنَةَ، فَرَآهُ ابْنُ عُمَرَ يُصَلِّي، فَقَالَ:مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَشْبَهِ النَّاسِ صَلاَةً بِرَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلْيَنظُرْ إِلَى هَذَا.
ثُمَّ بَعَثَ إِلَيْهِ بِقِرَىً وَعَلَفٍ وَنَفَقَةٍ، فَقَبِلَ ذَلِكَ، وَرَدَّ النَّفَقَةَ.
أَحْمَدُ فِي (مُسْنَدِهِ) : حَدَّثَنَا أَبُو اليَمَانِ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ ضَمْرَةَ بنِ حَبِيْبٍ، وَحَكِيْمِ بنِ عُمَيْرٍ، قَالاَ:قَالَ عُمَرُ بنُ الخَطَّابِ: مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى هَدْيِ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَدْيِ عَمْرِو بنِ الأَسْوَدِ (1) .
إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ حَرْبٍ: عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ ضَمْرَةَ وَحْدَهُ، عَنْ عَمْرِو بنِ الأَسْوَدِ: أَنَّهُ مَرَّ عَلَى عُمَرَ.
إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ: حَدَّثَنِي شُرَحْبِيْلُ بنُ مُسْلِمٍ، عَنْ عَمْرِو بنِ الأَسْوَدِ العَنْسِيِّ:أَنَّهُ كَانَ يَدَعُ كَثِيْراً مِنَ الشِّبَعِ مَخَافَةَ الأَشَرِ.
قَرَأْتُ عَلَى أَبِي المَعَالِي أَحْمَدَ بنِ إِسْحَاقَ: أَنْبَأَنَا الفَتْحُ بنُ عَبْدِ السَّلاَمِ، أَنْبَأَنَا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ، وَأَبُو الفَضْلِ الأُرْمَوِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الطَّرَائِفِيُّ، قَالُوا:أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ المُسْلِمَةِ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُهْرِيُّ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بنُ مُحَمَّدٍ الفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بنُ العَلاَءِ الحِمْصِيُّ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ بَحِيْرِ بنِ سَعْدٍ (2) ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، عَنْ عَمْرِو بنِ الأَسْوَدِ العَنْسِيِّ:أَنَّهُ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنَ المَسْجِدِ، قَبَضَ بِيَمِيْنِهِ عَلَى شِمَالِهِ، فَسُئِلَ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ: مَخَافَةَ أَنْ تُنَافِقَ يَدِي.
[ قُلْتُ: يُمْسِكُهَا خَوْفاً مِنْ أَنْ يَخْطُرَ بِيَدِهِ فِي مِشْيَتِهِ، فَإِنَّ ذَلِكَ مِنَ الخُيَلاَءِ (1) .
تُوُفِّيَ: فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ المَلِكِ بنِ مَرْوَانَ.
27 - أَمَّا