تشاهد الان : عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان .

تعريف عام عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان
البيان القيمة
رقم الرواي : 5367
اسم الراوي : عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان
الكنية :
اسم الشهرة عتبان بن مالك الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صحابي
الطبقة 1
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي شهد بدرا
2 ابن حجر العسقلاني صحابي
3 الذهبي أحد البدريين، له أحاديث
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو بكر بن أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام أبو بكر الأنصاري, النجاري, الخزرجي
2 أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام أبو حمزة, أبو النضر الأنصاري, النجاري, الخزرجي ذو الأدنين
3 حصين بن محمد الأنصاري, السالمي, المدني
4 رياح بن عبيدة البصري, الكوفي, الباهلي, الحجازي
5 عائشة بنت عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أم عبد الله التيمي, القرشي أم المؤمنين
6 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
7 محمود بن الربيع بن سراقة بن عمرو بن زيد بن عبدة بن عامرة أبو محمد, أبو نعيم الأنصاري, المدني, الخزرجي
8 محمود بن عمير بن سعد الأنصاري
9 مطلب بن عبد الله بن حنطب بن الحارث بن عبيد بن عمر بن مخزوم أبو الحكم المدني, المخزومي, القرشي, الحجازي
[3769] خ م كد س ق: عتبان بن مَالِك بن عَمْرو بن العجلان بن زَيْد بن غنم بن سالم بن عوف بن عَمْرو بن عوف بن الخزرج
وقيل عتبان بْن مَالِك بْن ثعلبة بْن العجلان بْن عَمْرو بْن العجلان بْن زَيْد بْن سالم بْن عوف بْن عَمْرو بْن عوف بْن الخزرج الأَنْصَارِي السالمي صاحب رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم شهد بدرا .

روى عن
1- النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ خ م كد س ق

روى عنه
1- أَنَس بْن مَالِك م سي
2- والحصين بْن مُحَمَّد السالمي خ م سي
3- ورياح بْن عُبَيْدَة الْبَاهِلِي مرسل
4- ومحمود بْن الرَّبِيع خ م كد س ق
5- وأَبُو بَكْر بْن أَنَس بْن مَالِك

علماء الجرح والتعديل

قال أَبُو عُمَر بْن عَبْد البر: لَمْ يذكره ابْن إِسْحَاق فِي البدريين . وذكره غيره فيما قال ابْن هِشَام: وكَانَ أعمى ذهب بصره عَلَى عهد رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ويقال: وإسحاق كَانَ ضرير البصر، ثُمَّ عمي بَعْد، ومَاتَ فِي خلافة مُعَاوِيَة .

وقال غيره: مَاتَ بالمدينة فِي وسط خلافة مُعَاوِيَة .

روى له أَبُو دَاوُد فِي حَدِيث مَالِك، والباقون، سِوَى الترمذي، وقد وقع لنا حَدِيثه بعلو .

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وسِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَنِ الْكِنْدِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْجَرَّاحِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخٍ، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةَ، قال: حَدَّثَنَا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ، قال: حَدَّثَنِي مَحْمُودُ بْنُ الرَّبِيعِ، عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ، قال أَنَسٌ: فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقَيْتُ عِتْبَانَ، فَقُلْتُ: حَدِيثٌ بَلَغَنِي عَنْكَ، قال: أَصَابَنِي فِي بَصَرِي بَعْضُ الشَّيْءِ، فَبَعَثْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَأْتِيَنِي فَتُصَلِّيَ فِي مَنْزِلِي، فَأَتَّخِذَهُ مُصَلًّى، قال: فَأَتَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم، ومَنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ أَصْحَابِهِ، فَدَخَلَ عَلِيَّ فَهُوَ يُصَلِّي فِي مَنْزِلِي، وأَصْحَابُهُ يَتَحَدَّثُونَ بَيْنَهُمْ، ثُمَّ أسندوا عظم ذَلِكَ وكبره إِلَى مَالِك بْن دخشم، فَقَالُوا: ودوا أَنَّهُ دعا عَلَيْهِ فهلك، ودوا أَنَّهُ أصابه شر، فقضى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الصّلاة، وقال: “ لَيْسَ يشهد أَن لا إله إلا اللَّه، وأني رَسُول اللَّهِ “، قَالُوا: إنه يَقُول ذَلِكَ، ومَا هُوَ فِي قلبه، قال: “ لا يشهد أَن لا إله إلا اللَّه، وأني رَسُول اللَّهِ - يَعْنِي أحدا - فيدخل النار أَوْ تطعمه “، قال أَنَس: فأعجبني هَذَا الحَدِيث، فَقُلْتُ لابني: اكتبه، فكتبه، رَوَاهُ مُسْلِم، عَنْ شيبان، فوافقناه فِيهِ بعلو . وأخرجوه من طرق كثيرة مختصرا ومطولا