تشاهد الان : عبيد الله بن زيادة .

تعريف عام عبيد الله بن زيادة
البيان القيمة
رقم الرواي : 5296
اسم الراوي : عبيد الله بن زيادة
الكنية : أبو زيادة
اسم الشهرة عبيد الله بن زيادة البكري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني ثقة
2 دحيم الدمشقي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عبد الرحمن بن يزيد بن جابر أبو عتبة الشامي, الداراني, الأزدي, السلمي, الدمشقي
2 عبد الله بن العلاء بن زبر بن عطارد بن عمرو بن حجر بن منقذ بن أسامة أبو يزيد, أبو زبر, أبو عبد الرحمن الشامي, الربعي, الدمشقي ابن زبر
3 عبد الله بن زيد بن عمرو بن ناتل بن مالك بن عبيد أبو كلابة, أبو قلابة البصري, الجرمي, الأزدي
4 مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي, البرجمي, البلخي, التميمي
[3636] د: عُبَيْد اللَّه بن زيادة، أَبُو زيادة البكري الوائلي
ويقال الكندي الشامي الدمشقي، ويقال: عُبَيْد اللَّه بْن زِيَاد بلا هاء، ويقال: عَبْد اللَّهِ والصحيح الأَوَّل

روى عن
1- بلال مؤذن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ د
2- وعبد اللَّه بْن بسر المازني السلمي
3- وأخيه عطية بْن بسر
4- وأبي الدرداء
5- والصماء بنت بسر أخت عَبْد اللَّهِ بْن بسر

روى عنه
1- عَبْد اللَّهِ بْن العلاء بْن زبر د
2- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن يَزِيد بْن جَابِر

علماء الجرح والتعديل

ذكره أَبُو زرعة الدمشقي وأَبُو الْحَسَن بْنُ سميع فِي الطبقة الثَّانِيَة من تابعي أَهل الشام

وقال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي عَنْ دحيم: 1 2 ثقة 2

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات . 2

روى له أَبُو دَاوُد حَدِيثا واحدا، وقَدْ وقع لنا عاليا عَنْهُ .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْعَلاءِ، قال: حَدَّثَنِي أَبُو زِيَادَةَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادَةَ الْكِنْدِيُّ، عَنْ بِلالٍ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يُؤْذِنُهُ بِصَلاةِ الْغَدَاةِ، فَشَغَلَتْ عَائِشَةُ بِلالا بِأَمْرٍ سَأَلَتْهُ عَنْهُ، حَتَّى فَضَحَهُ الصُّبْحُ وأَصْبَحَ جَدًّا، قال: فَقَامَ بِلالٌ، فَأَذَنَهُ بِالصَّلاةِ، وتَابَعَ بَيْنَ أَذَانِهِ فَلَمْ يَخْرُجْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، فَلَمَّا خَرَجَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ شَغَلَتْهُ بِأَمْرٍ، سَأَلَتْهُ عَنْهُ حَتَّى أَصْبَحَ جَدًّا، وأَنَّهُ أَبْطَأَ عَلَيْهِ بِالْخُرُوجِ، فَقَالَ: إِنِّي رَكَعْتُ رَكْعَتِيِ الْفَجْرِ، قال: يَا رَسُولُ اللَّهِ، إِنَّكَ قَدْ أَصْبَحْتَ جَدًّا، قال: “ لَوْ أَصْبَحْتَ أَكْثَر مِمَّا أَصْبَحْتَ لَرَكَعْتَهُمَا وأَحْسَنْتَهُمَا وأَجْمَلْتَهُمَا “ . رَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ *