تشاهد الان : عبيد الله بن يسار .

تعريف عام عبيد الله بن يسار
البيان القيمة
رقم الرواي : 5272
اسم الراوي : عبيد الله بن يسار
الكنية :
اسم الشهرة عبيد الله بن أبي جعفر المصري
النسب
اللقب ابن أبي جعفر
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ثقة
2 أبو حفص عمر بن شاهين ثقة
3 أبو سعيد بن يونس المصري عالما عابدا زاهدا
4 أحمد بن حنبل فقيه، لين الحديث، ومرة: ليس به بأس
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
7 ابن حجر العسقلاني ثقة فقيه عابد، ومرة: لم يثبت عن أحمد تضعيفه، وإن صح قول أحمد فلعله في شيء مخصوص وقد احتج به الجماعة
8 الذهبي ليس بقوي
9 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش صدوق
10 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
11 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة مطلقا، ومرة قال: ليس بقوي، ولم نقف عليه في كتبه، بالإضافة إلى أنه غير مفسر
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أسامة بن زيد أبو زيد الليثي, المدني
2 زبير بن عبيد
3 سعيد بن مقلاص أبو يحيى الخزاعي, المصري ابن أبي أيوب
4 صفوان بن عمرو بن هرم أبو عمرو الحمصي, السكسكي
5 طلحة بن أبي سعيد أبو عبد الملك المدني, الإسكندراني, المصري ابن أبي سعيد
6 عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان أبو حفص, أبو الفضل الأنصاري, المدني, الأوسي
7 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
8 عبد الله بن يزيد أبو عبد الرحمن المكي, القرشي, العدوي
9 عمارة بن غزية بن الحارث بن عمرو بن غزية بن عمرو بن ثعلبة بن خنساء بن مبذول بن غنم الأنصاري, المدني, المازني
10 عمر بن مالك المعافري, الشرعبي, المصري
11 عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج أبو أيوب, أبو أمية الأنصاري, المدني, المصري
12 قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبد الله أبو رجاء الثقفي, البلخي, البغلاني قتيبة
13 ليث بن سعد بن عبد الرحمن أبو الحارث الفهمي, المصري
14 محمد بن إسحاق بن يسار بن خيار أبو عبد الله, أبو بكر المدني, القرشي, المطلبي إمام المغازي, صاحب المغازي
15 محمد بن عبد الله بن علاثة بن مالك بن عمرو بن عويمر بن ربيعة بن عقيل أبو اليسير الجزري, الحراني, الشامي, العقيلي ابن علاثة, قاضي الجن
16 يحيى بن أيوب أبو العباس الغافقي, المصري
[3625] ع: عُبَيْد اللَّه بن أَبِي جَعْفَر الْمِصْرِي
أَبُو بَكْر الفقيه مولى بَنِي كنانة ويقال مولى بَنِي أمية، قال أَبُو نصر بْن ماكولا: عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر واسمه يسار مولى عروة بْن شييم الليثي رأى عَبْد اللَّهِ بْن الْحَارِث بْن جزء الزبيدي .

روى عن
1- أبان بْن صَالِح
2- وبكير بْن عَبْد اللَّهِ بْن الأشج م د س ق
3- والجلاح أَبِي كثير م د
4- وحمزة بْن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَر خ م س
5- وخالد بْن أَبِي عمران د
6- وسالم بْن أَبِي سالم الجيشاني م د س
7- وصفوان بْن سليم س
8- وصفوان بْن أَبِي يَزِيد س
9- وعامر الشَّعْبِي س
10- وعبد اللَّه بْن أَبِي قَتَادَة
11- وأبي عَبْد الرحمن عَبْد اللَّهِ بْن يَزِيد الحبلي ت ق
12- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن هرمز الأعرج م د س
13- وعبيد اللَّه بْن المغيرة بْن معيقيب
14- وعطاء بْن أَبِي رباح
15- ومحمد بْن جَعْفَر بْن الزُّبَيْر خ م د س
16- وأبي الأسود مُحَمَّد بْن عَبْد الرحمن بْن نوفل خ س ق
17- ومحمد بْن عَمْرو بْن عَطَاء د
18- وأبي الخير مرثد بْن عَبْد اللَّهِ اليزني
19- ونَافِع مولى ابْن عُمَر س ق
20- وأبي الأزهر ق
21- وأبي سلمة بْن عَبْد الرحمن بْن عوف خ

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن نشيط الوعلاني
2- والحجاج بْن شداد الصنعاني
3- وحيوة بْن شريح
4- وخالد بْن حميد المهري
5- وسعيد بْن أَبِي أيوب م د س
6- وسليمان بْن أَبِي دَاوُد
7- وعبد اللَّه بْن لهيعة د ت ق
8- وأَبُو شريح عَبْد الرحمن بْن شريح
9- وعمارة بْن غزية الأَنْصَارِي
10- وعمر بْن مَالِك الشرعبي د س
11- وعمرو بْن الْحَارِث خ م د
12- والليث بْن سَعْد بخ د س ق
13- ومحمد بْن إِسْحَاق بْن يسار
14- ويَحْيَى بْن أيوب د ق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَنْ أَبِيهِ: 1 2 كَانَ يتفقه لَيْسَ بِهِ بأس . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 ثقة، بابة يَزِيد بْن أَبِي حبيب . روى عن المتقدمين والمتأخرين . 2

وقال 1 النسائي: 1 2 ثقة . 2

وقال 1 ابْن خراش: 1 2 صدوق . 2

وقال 1 مُحَمَّد بْن سَعْد: 1 2 ثقة بقية زمانه . 2

وقال 1 أَبُو نصر الكلاباذي الْبُخَارِي: 1 2 كَانَ فقيها فِي زمانه . 2

وقال 1 أَبُو سَعِيد بْن يُونُس: 1 2 كَانَ عالما عابدا زاهدا . 2

وقال 1 سَعِيد بْن زَكَرِيَّا الآدم: 1 2 كَانَ سُلَيْمَان بْن أَبِي دَاوُد وهُوَ ابْن القاسم، يَقُول: مَا رأت عيناي عالما زاهدا إلا عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر . 2

وقال إِبْرَاهِيم بْن نشيط الوعلاني: عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر، كَانَ يقال: مَا استعان عَبْد عَلَى دينه بمثل الخشية من اللَّه

وقال أَبُو شريح عَبْد الرحمن بْن شريح، عَنْ عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر غزونا القسطنطينية، فكسر بنا مركبنا، فألقانا الموج عَلَى خشبة فِي البحر، وكنا خمسة أَوْ ستة، فأنبت اللَّه لنا بعددنا ورقة لكل رجل منا، فكنا نمصها فتشبعنا وتروينا، فَإذَا أمسينا أنبت اللَّه لنا مكانها، حَتَّى مر بنا مركب فحملنا

وقال رشدين بْن سَعْد: حَدَّثَنَا الْحَجَّاج بْن شداد، أَنَّهُ سمع عُبَيْد اللَّه بْن أَبِي جَعْفَر، أَوْ قال عَبْد اللَّهِ :وكَانَ أحد الحكماء، يَقُول فِي بَعْض قَوْله: إِذَا كَانَ المرء يحدث فِي مجالس فأعجبه الحَدِيث فليمسك، وإذا كَانَ ساكتا فأعجبه السكوت فليتحدث

أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ قُدَامَةَ فِي جَمَاعَة، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حفص بْن طبرزد قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غالب بْن البناء، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الجوهري، قال: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل الوراق ،ومحمد بْن الْعَبَّاس الخراز، قَالا: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن مُحَمَّد بْن صاعد، قال: حَدَّثَنَا الْحُسَيْن بْن الْحَسَن المروزي، قال: أَخْبَرَنَا عَبْد اللَّهِ بْن المبارك، قال: أَخْبَرَنَا رشدين بْن سَعْد فذكره

قال عَبْد اللَّهِ بْن لهيعة، وغيره: ولد سنة ستين . زاد غيره: وهُوَ من سبي أطرابلس المغرب

وقال يَحْيَى بْن بُكَيْر: توفي بَعْد دخول المسودة

وقال غيره: توفي سنة اثنتين وثلاثين ومائة مدخل المسودة مصر فِي ذي الحجة، وصلى عَلَيْهِ أَبُو عون عَبْد الْمَلِك بْن يَزِيد أمِير مصر

وقال موسى بْن زَكَرِيَّا التستري، عَنْ خليفة بْن خياط: مَاتَ سنة أربع وثلاثين ومائة

وقال أَبُو حسان الزيادي: مَاتَ سنة خمس وثلاثين ومائة

وقال مُحَمَّد بْن سَعْد: مَاتَ سنة خمس أَوْ ست وثلاثين ومائة، وكَذَلِكَ قال أَبُو حفص عُمَر بْن أَحْمَد الأهوازي، عَنْ خليفة بْن خياط

وقال أَبُو عُبَيْد القاسم بْن سلام، وأَبُو سَعِيد بْن يُونُس: توفي سنة ست وثلاثين ومائة .

روى له الْجَمَاعَة
عُبَيْدُ اللهِ بنُ أَبِي جَعْفَرٍ المِصْرِيُّ الكِنَانِيُّ مَوْلاَهُم * (ع)الإِمَامُ، الحَافِظُ، فَقِيْهُ مِصْرَ، أَبُو بَكْرٍ المِصْرِيُّ، الكِنَانِيُّ مَوْلاَهُم، اللَّيْثِيُّ.
وَقِيْلَ: وَلاَؤُهُ لِبَنِي أُمَيَّةَ.
وَاسْمُ أَبِيْهِ: يَسَارٌ.
قَالَ ابْنُ مَاكُوْلاَ: يَسَارٌ مَوْلَى عُرْوَةَ بنِ شُيَيْمٍ اللَّيْثِيِّ، رَأَى عَبْدَ اللهِ بنَ الحَارِثِ بنِ جَزْءٍ الصَّحَابِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِي سَلَمَةَ بنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، وَالشَّعْبِيِّ، وَعَطَاءٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ هُرْمُزَ الأَعْرَجِ، وَحَمْزَةَ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، وَنَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ، وَأَبِي الأَسْوَدِ يَتِيْمِ عُرْوَةَ، وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الحُبُلِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي قَتَادَةَ، وَمُحَمَّدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ الزُّبَيْرِ، وَسَالِمِ بنِ أَبِي سَالِمٍ الجَيْشَانِيِّ، وَبُكَيْرِ بنِ الأَشَجِّ، وَطَائِفَةٍ.
[ وَعَنْهُ: عَمْرُو (1) بنُ مَالِكٍ الشَّرْعَبِيُّ، وَعُمَارَةُ بنُ غَزِيَّةَ، وَسَعِيْدُ بنُ أَبِي أَيُّوْبَ، وَحَيْوَةُ بنُ شُرِيْحٍ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ شُرَيْحٍ، وَابْنُ إِسْحَاقَ، وَيَحْيَى بنُ أَيُّوْبَ، وَاللَّيْثُ بنُ سَعْدٍ، وَابْنُ لَهِيْعَةَ، وَعَمْرُو بنُ الحَارِثِ، وَخَالِدُ بنُ حُمَيْدٍ المَهْرِيُّ (2) ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، كَانَ يَتَفَقَّهُ.
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ: ثِقَةٌ، بَابَةُ (3) يَزِيْدَ بنِ أَبِي حَبِيْبٍ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: ثِقَةٌ، فَقِيْهُ زَمَانِه.
وَقَالَ أَبُو نَصْرٍ الكَلاَبَاذِيُّ: كَانَ فَقِيْهاً فِي زَمَانِهِ.
وَقَالَ ابْنُ يُوْنُسَ: كَانَ عَالِماً، زَاهِداً، عَابِداً.
سَعِيْدُ بنُ زَكَرِيَّا الأَدَمُ: كَانَ سُلَيْمَانُ بنُ أَبِي دَاوُدَ يَقُوْلُ:مَا رَأتْ عَيْنَايَ عَالِماً زَاهِداً إِلاَّ عُبَيْدَ اللهِ بنَ أَبِي جَعْفَرٍ.
وَرَوَى: إِبْرَاهِيْمُ بنُ نَشِيْطٍ الوَعْلاَنِيُّ (4) ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ أَبِي جَعْفَرٍ، قَالَ:كَانَ يُقَالُ: مَا اسْتَعَانَ عَبْدٌ عَلَى دِيْنِه بِمِثْلِ الخَشْيَةِ مِنَ اللهِ.
وَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ شُرَيْحٍ: عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بنِ أَبِي جَعْفَرٍ، قَالَ:غَزَوْنَا القُسْطَنْطِيْنِيَّةَ، فَكُسِرَ بِنَا مَركَبُنَا، فَأَلْقَانَا المَوجُ عَلَى خَشَبَةٍ فِي البَحْرِ، وَكُنَّا خَمْسَةً أَوْ سِتَّةً، فَأَنبَتَ اللهُ لَنَا بَعَدَدِنَا وَرَقَةً لِكُلِّ رَجُلٍ مِنَّا، فَكُنَّا نَمُصُّهَا، فَتُشبِعُنَا وَتَروِينَا، فَإِذَا أَمْسَينَا، أَنبَتَ اللهُ لَنَا مَكَانَهَا.
[ قَالَ رِشْدِيْنُ بنُ سَعْدٍ: حَدَّثَنَا الحَجَّاجُ بنُ شَدَّادٍ: سَمِعَ عُبَيْدَ اللهِ بنَ أَبِي جَعْفَرٍ - وَكَانَ أَحَدَ الحُكَمَاءِ - قَالَ:إِذَا كَانَ المَرْءُ يُحَدِّثُ فِي مَجْلِسٍ، فَأَعْجَبَه الحَدِيْثُ، فَلْيُمْسِكْ، وَإِذَا كَانَ سَاكِتاً، فَأَعْجَبَه السُّكُوتُ، فَلْيَتَحَدَّثْ.
قَالَ ابْنُ لَهِيْعَةَ: وُلدَ ابْنُ أَبِي جَعْفَرٍ سَنَةَ سِتِّيْنَ، وَهُوَ مِنْ سَبْيِ طَرَابُلُسَ المَغْرِبِ.
وَقَالَ غَيْرُهُ: تُوُفِّيَ مَدْخَلَ المُسَوَّدَةِ -يَعْنِي: بَنِي العَبَّاسِ- فِي ذِي الحِجَّةِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ، وَصَلَّى عَلَيْهِ: أَبُو عَوْنٍ عَبْدُ المَلِكِ بنُ يَزِيْدَ أَمِيْرُ مِصْرَ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ: مَاتَ سنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
وَقِيْلَ: سَنَةَ خَمْسٍ أَوْ سِتٍّ.
وَقَالَ أَبُو سَعِيْدٍ بنُ يُوْنُسَ: تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَدْ قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ مَرَّةً: لَيْسَ بِالقَوِيِّ، وَاسْتَنكَرَ لَهُ حَدِيْثاً ثَابِتاً فِي (الصَّحِيْحَيْنِ) ، فِي: (مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ صَوْمٌ، صَامَ عَنْهُ وَلِيُّهُ) (1) .
5 -