تشاهد الان : عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة بن عبيد الله .

تعريف عام عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة بن عبيد الله
البيان القيمة
رقم الرواي : 4888
اسم الراوي : عبد الله بن عمران بن محمد بن طلحة بن عبيد الله
الكنية : أبو عبد الرحمن, أبو عمران
اسم الشهرة عبد الله بن عمران العدوي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 8
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي لا يتابع على حديثه عن مالك بن دينار
2 ابن أبي حاتم الرازي شيخ
3 ابن حجر العسقلاني مقبول
4 الذهبي صدوق،
5 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ضعيف يعتبر به، في المتابعات والشواهد
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن سالم أبو خالد النيسابوري
2 الربيع بن سليمان بن داود بن إبراهيم أبو محمد الجيزي, الأزدي, المصري
3 ربيع بن سليمان أبو يحيى
4 عبدة بن سليمان أبو محمد الكلابي, الكوفي
5 فضل بن حماد الأزدي, الواسطي
6 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
7 نوح بن قيس بن رباح أبو روح البصري, الحداني, الحراني, الأزدي, الطائي, الطاحي
[3464] ت عَبْد اللَّهِ بن عمران القرشي التيمي الطلحي أَبُو عمران
ويقال أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ البصري

روى عن
1- عَبْد اللَّهِ بن سرجس ت وقِيلَ: عن عاصم الأحول ت عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سرجس
2- وعن مالك بن دينار
3- ومحمد بن جحادة
4- وأبي عمران الجوني

روى عنه
1- أَبُو خالد إبراهيم بن سالم النيسابوري
2- وعمرو بن سُلَيْمَانَ
3- والفضل بن حماد، ويقال: ابن داود الأزدي الواسطي الحريري
4- ونوح بن قيس الحداني ت

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2

روى له: الترمذي حديثا واحدا، وقَدْ وقَعَ لَنَا عَالِيًا من روايته

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بن عثمان المقدسي، ومحمد بن عبد المؤمن الصوري قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ بْنُ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامَة ابْنِ الرُّطَبِيِّ ح، وأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ، قال، وأَخْبَرَنَا أَيْضًا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مَوْهُوبِ ابْنِ الْجَوَالِيقِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ أَبُو الأَشْعَثِ، قال: حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ الطَّاحِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِمْرَانَ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ، قال: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " السَّمْتُ الْحَسَنُ، والتُّؤَدَةُ، والاقْتِصَادُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَةِ " . رَوَاهُ عَنْ: نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيِّ، عَنْ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ بِهَذَا الإِسْنَادِ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وقال: حَسَنٌ غَرِيبٌ، ورَوَاهُ أَيْضًا، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ، ولَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَاصِمًا الأَحْوَلَ، قال: والصَّحِيحُ حَدِيثُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ، وقَدْ وقَعَ لَنَا حَدِيثُ نَصْرِ بْنِ عَلِيٍّ بِعُلُوٍّ، أَيْضًا

أَخْبَرَنَا بِهِ الْحَافِظُ أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الصَّابُونِيِّ، وعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبَّاسٍ الْفَاقُوسِيُّ قَالا: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْقَاسِمِ ابْنُ الْحَرَسْتَانِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَالِحٍ الْقَارِيُّ إِذْنًا، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ مَسْرُورٍ الزَّاهِدُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ، قال: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا نُوحُ بْنُ قَيْسٍ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ الْمُزَنِيِّ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " السَّمْتُ الْحَسَنُ، والتُّؤَدَةُ والاقْتِصَادُ جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وعِشْرِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَةِ "، فوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ، وتَابَعَهُ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ نُوحِ بْنِ قَيْسٍ، إِلا أَنَّهُ قال: جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَةِ *