تشاهد الان : عبد الرحمن بن أبي نعم .

تعريف عام عبد الرحمن بن أبي نعم
البيان القيمة
رقم الرواي : 4210
اسم الراوي : عبد الرحمن بن أبي نعم
الكنية : أبو الحكم
اسم الشهرة عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي
النسب
اللقب العابد, ابن أبي نعم
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي ذكر له فضلا وعبادة، صالح الحديث
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان من عباد أهل الكوفة
3 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني صدوق عابد، ومرة: اعتمده الشيخان
5 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
6 يحيى بن معين في رواية ابن أبي خيثمة عن ابن معين ضعيف
7 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أكيل أبو حكيم الكوفي
2 بكير بن عامر أبو إسماعيل الكوفي, البجلي
3 جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب أبو يزيد, أبو محمد, أبو عبد الله الجعفي, الكوفي
4 حكم بن عبد الرحمن بن أبي نعم الكوفي, البجلي ابن أبي نعم
5 زياد بن فياض أبو الحسن الخزاعي, الكوفي
6 سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو سفيان التميمي, الكوفي, الثوري
7 عطاء بن السائب بن مالك بن زيد أبو محمد, أبو السائب, أبو زيد الثقفي, الكوفي
8 عمارة بن القعقاع بن شبرمة الضبي, الكوفي
9 فضل بن عمرو بن حماد بن زهير بن درهم أبو نعيم التيمي, الطلحي, الكوفي, القرشي دكين
10 فضل بن عيسى بن أبان أبو عيسى الرقاشي, البصري
11 فضيل بن غزوان بن جرير أبو الفضل الضبي, الكوفي
12 فطر بن خليفة أبو بكر المخزومي, الكوفي, القرشي
13 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
14 محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب البصري, الضبي, التميمي ابن أبي يعقوب
15 محمد بن قيس بن أبي لحية النخعي, الكوفي ابن أبي لحية
16 مغيرة بن مقسم أبو هشام, أبو هاشم الضبي, الكوفي صاحب إبراهيم النخعي
17 منصور بن حازم الليثي, الكوفي ابن أبي الأسود
18 هشام بن عائذ بن نصيب أبو كليب الأسلمي, الأسدي, الكوفي
19 يزيد بن أبي زياد أبو عبد الله الكوفي, القرشي, الهاشمي ابن أبي زياد
20 يزيد بن طهمان أبو المعتمر الرقاشي, البصري
21 يزيد بن عياض بن يزيد بن جعدبة أبو الحكم البصري, الليثي, المكي, المدني, الحجازي
22 يزيد بن مردانبة الأصبهاني, الكوفي, القرشي
[3979] ع عَبْد الرَّحْمَن بن أَبِي نعم البجلي أَبُو الحكم الكوفي العابد

روى عن
1- رافع بْن خديج د
2- وسفينة مولى أم سلمة
3- وعبد اللَّه بْن عمر بْن الخطاب خ ت س
4- والمغيرة بْن شُعْبَة د
5- وأبي سعيد الخدري ع
6- وأبي هريرة ع

روى عنه
1- إبراهيم بْن أَبِي عطاء
2- وبكير بْن عامر د
3- وابنه الحكم بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي نعم س
4- وزرارة بْن أوفى
5- وزياد بْن فياض
6- وسعيد بْن مسروق الثوري خ م د س
7- وسليمان بْن أَبِي المغيرة الكوفي
8- وصالح بْن صالح بْن حي الهمداني
9- وعمارة بْن القعقاع بْن شبرمة الضبي خ م
10- وفضيل بْن غزوان الضبي ع
11- وفضيل بْن مرزوق
12- وقتادة بْن دعامة
13- وكثير بْن زاذان
14- ومحمد بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي يعقوب الضبي خ ت ص
15- ومغيرة بْن مقسم الضبي س
16- وهشام بْن عائذ بْن نصيب الأسدي س
17- ويزيد بْن أَبِي زياد بخ د ت ص ق
18- ويزيد بْن مردانبه الكوفي ص

علماء الجرح والتعديل

قال مندل بْن علي، عَنْ بكير بْن عامر: لو قيل لعبد الرَّحْمَن بْن أَبِي نعم: قد توجه ملك الموت إليك يريد قبض روحك، ما كانت عنده زيادة على ما هو فيه

وقال أَبُو نعيم، عَنْ بكير بْن عامر: أن ابن أَبِي نعم كان يمكث خمسة عشر يوما لا يأكل

وقال مُحَمَّد بْن فضيل بْن غزوان، عَنْ أبيه: أن ابن أَبِي نعم كان يحرم من السنة إلى السنة، ويقول فِي تلبيته: لبيك لو كان رياء لاضمحل

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات . 2 وقال: كان من عباد أهل الكوفة ممن يصبر على الجوع الدائم، أخذه الحجاج ليقتله، وأدخله بيتا مظلما، وسد الباب خمسة عشر يوما، ثم أمر بالباب ففتح ليخرج فيدفن، فدخلوا عليه فإذا هو قائم يصلي فقال له الحجاج: سر حيث شئت.

روى له الجماعة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي نُعْمٍ البَجَلِيُّ * (ع)الإِمَامُ، الحُجَّةُ، القُدْوَةُ، الرَّبَّانِيُّ، أَبُو الحَكَمِ البَجَلِيُّ، الكُوْفِيُّ.
حَدَّثَ عَنِ: المُغِيْرَةِ بنِ شُعْبَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَأَبِي سَعِيْدٍ الخُدْرِيِّ، وَلَيْسَ بِالمُكْثِرِ.
رَوَى عَنْهُ: ابْنُهُ؛ الحَكَمُ، وَعُمَارَةُ بنُ القَعْقَاعِ، وَفُضَيْلُ بنُ غَزْوَانَ، وَسَعِيْدُ بنُ مَسْرُوْقٍ، وَيَزِيْدُ بنُ مَرْدَانُبَةَ، وَفُضَيْلُ بنُ مَرْزُوْقٍ، وَطَائِفَةٌ.
قَالَ بُكَيْرُ بنُ عَامِرٍ: كَانَ لَوْ قِيْلَ لَهُ: قَدْ تَوَجَّهَ إِلَيْكَ مَلَكُ المَوْتِ، مَا كَانَ عِنْدَهُ زِيَادَةُ عَمَلٍ، وَكَانَ يَمْكُثُ جُمُعَتَيْنِ لاَ يَأْكُلُ.
[ وَرَوَى: مُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلٍ، عَنْ أَبِيْهِ، قَالَ:كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي نُعْمٍ يُحْرِمُ مِنَ السَّنَةِ إِلَى السَّنَةِ، وَيَقُوْلُ: لَبَّيْكَ، لَوْ كَانَ رِيَاءً لاضْمَحَلَّ.
وَرُوِيَ: أَنَّهُ أَنْكَر عَلَى الحَجَّاجِ كَثْرَةَ القَتْلِ، فَهَمَّ بِهِ، فَقَالَ لَهُ: مَنْ فِي بَطْنِهَا أَكْثَرُ مِمَّنْ عَلَى ظَهْرِهَا.
رَوَاهَا: أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، فَذَكَرَهَا.
وَقَالَ حَفْصُ بنُ غِيَاثٍ: عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ:كُنَّا نَجْمَعُ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي نُعْمٍ، وَهُوَ يُلَبِّي بِصَوْتٍ حَزِيْنٍ، ثُمَّ يَأْتِي خُرَاسَانَ وَأَطْرَافَ الأَرْضِ، ثُمَّ يُوَافِي مَكَّةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ.
قَالَ: وَكَانَ يُفْطِرُ فِي الشَّهْرِ مَرَّتَيْنِ.
قُلْتُ: مَاتَ بَعْدَ المائَةِ.
قَرَأْتُ عَلَى إِسْحَاقَ الأَسَدِيِّ، أَخْبَرَكُمُ ابْنُ خَلِيْلٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو المَكَارِمِ التَّيْمِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الحَدَّادُ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ عَبْدِ العَزِيْزِ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، حَدَّثَنَا يَزِيْدُ بنُ مَرْدَانُبَةَ، وَالحَكَمُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي نُعْمٍ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي نُعْمٍ، عَنْ أَبِي سَعِيْدٍ، قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (الحَسَنُ وَالحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الجَنَّةِ) (1) .
21 -