تشاهد الان : عباد بن عباد .

تعريف عام عباد بن عباد
البيان القيمة
رقم الرواي : 4064
اسم الراوي : عباد بن عباد
الكنية : أبو عتبة
اسم الشهرة عباد بن عباد الخواص
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي من العباد
2 أبو حاتم بن حبان البستي ممن غلب عليه التقشف والعبادة حتى غفل عن الحفظ والإتقان فكان يأتي بالشيء على حسب التوهم حتى كثر المناكير في روايته على قلتها فاستحق الترك، ومرة: ذكره في الثقات
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة صالح
4 ابن حجر العسقلاني صدوق يهم
5 الذهبي وثقوه
6 المزي من فضلاء أهل الشام وعبادهم
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق، وقوله: صدوق يهم لم أجد لها أصلا
8 يحيى بن معين ثقة
9 يعقوب بن سفيان الفسوي من الزهاد والعباد، ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 آدم بن عبد الرحمن بن محمد بن شعيب أبو الحسن المروزي, العسقلاني, الخراساني ابن أبي إياس
2 أحمد بن عبد الرحمن
3 إبراهيم بن زياد أبو إسحاق البصري, البغدادي سبلان
4 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
5 رواد بن الجراح بن معدان أبو عصام الشامي, التميمي, العسقلاني
6 زكريا بن نافع أبو يحيى الأرسوفي
7 شجاع بن مخلد أبو الفضل البغوي
8 عبد الأعلى بن مسهر بن عبد الأعلى بن مسهر أبو مسهر الغساني, الدمشقي
9 قاسم بن سلام أبو عبيد البغدادي, الهروي
10 محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم أبو عبد الله البصري, الثقفي, المقدمي ابن أبي بكر
11 محمد بن عبد العزيز بن محمد أبو عبد الله العمري, القرشي, الرملي ابن الواسطي
[3085] د عباد بن عباد الرملي الأرسوفي أَبُو عتبة الخواص
فارسي الأصل

روى عن
1- حريز بْن عُثْمَان الحمصي
2- وعبد اللَّه بْن عون
3- وعَبْد الرَّحْمَنِ بْن عَمْرو الأوزاعي
4- وهِشَام بْن حسان
5- ويَحْيَى بْن أَبِي عَمْرو السيباني د
6- ويونس بْن عبيد
7- وأبي بَكْر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أَبِي مريم

روى عنه
1- أَحْمَد بْن سهل الأردني
2- وآدم بْن أَبِي إياس العسقلاني
3- وبشر بْن عُمَر الزهراني
4- ورواد بْن الجراح العسقلاني
5- وزَكَرِيَّا بْن نَافِع الأرسوفي
6- وضمرة بْن ربيعة
7- وأَبُو مسهر عَبْد الأعلى بْن مسهر الغساني د
8- وفديك بْن سُلَيْمَان القيسراني
9- ومُحَمَّد بْن عَبْد العزيز الرملي

علماء الجرح والتعديل

وكَانَ من فضلاء أَهل الشام وعبادهم وكتب إِلَيْهِ سُفْيَان الثَّوْرِي الرسالة المشهورة فِي الوصايا والآداب والحكم والأمثال والمواعظ

قال 1 عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي 1: 2 ثقة، رجل صَالِح 2 .

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 من الْعِبَاد 2 .

وقال 1 يعقوب بْن سُفْيَان 1: 2 كَانَ من الزهاد، العباد، ثقة 2 .

وقال 1 عُثْمَان بْن يَحْيَى الحمصي، عَنْ فديك بْن سُلَيْمَان 1: 2 كَانَ عباد بْن عباد الخواص، إِذَا قدم علينا لا يقرأ إلا فِي مصحف غَيْر منقوط 2 .

وقال 1 مُحَمَّد بْن عَمْرو الغزي: سمعت أبا موسى الصوري 1، يَقُول: 2 كتب عباد بْن عباد الخواص إِلَى إخوانه يعظهم: أعقلوا، العقل نعمة، إِنَّهُ يوشك أَن يَكُون حسرة، فرب ذي عقل قَدْ شغل قلبه بالتعمق فيما هُوَ عَلَيْهِ ضرر، حَتَّى صار عَنِ الحق ساهيا، كَأَنَّهُ لا يعلمه أخوانكم أَن أرضوكم لَمْ تناصحوهم، وإن أسخطوكم أغنيتموهم، فلا أنتم ورعتم فِي السخط، ولا أنتم ناصحتوهم فِي الرضا، إنكم فِي زمان قَدْ رق فِيهِ الورع، وقل فِيهِ الخشوع، وحمل العلم مفسدوه فأحبوا أَن يعرفوا بحمله، وكرهوا أَن يعرفوا بإضاعة العمل بِهِ، فنطقوا فِيهِ بالهوى ليزينوا مَا دخلوا فِيهِ من الخطأ، فذنوبهم ذنوب لا يستغفر منها، وتقصيرهم تقصير لا يعترف بِهِ، كَيْفَ يهتدي السائل إِذَا كَانَ الدليل حائرا، أحبوا الدنيا، وكرهوا منزلة أهلها، فشاركوهم فِي العيش، وزايلوهم بالقول 2 . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَحْمَد بْن أَبِي الخير، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الفضائل عَبْد الرحيم بْن مُحَمَّد بْن عَبْد الْوَاحِد الكاغدي، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّد بْن حيان، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى، قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم بْن أَبِي أيوب، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَمْرو الغزي، فذكره

رَوَى لَهُ أَبُو دَاوُد حَدِيثا واحدا، عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي عَمْرو، عَنْ عَمْرو بْن عَبْد اللَّهِ، عَنْ عوف بْن مَالِك: لا يقص إلا أمِير، أَوْ مأمور، أَوْ مختال