تشاهد الان : عبد الواحد بن زيد .

تعريف عام عبد الواحد بن زيد
البيان القيمة
رقم الرواي : 25593
اسم الراوي : عبد الواحد بن زيد
الكنية : أبو عبيدة
اسم الشهرة عبد الواحد بن زيد البصري
النسب
اللقب العابد, الزاهد
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البزار ليس بالقوي
2 أبو حاتم الرازي ليس بالقوي في الحديث ضعيف بمرة
3 أبو حاتم بن حبان البستي يعتبر بحديثه إذا كان دونه وفوقه ثقات ويجتنب ما كان من حديثه من رواية سعيد بن عبد الله بن دينار، وذكره في الضعفاء، فقال: كان ممن يقلب الأخبار من سوء حفظه وكثرة وهمه فلما كثر ذلك منه استحق الترك
4 أحمد بن شعيب النسائي متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة
5 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني سيء المذهب ليس من معادن الصدق
6 ابن عبد البر الأندلسي أجمعوا على ضعفه
7 الدارقطني ضعيف
8 الذهبي الزاهد القدوة شيخ العباد وحديثه من قبيل الواهي عندهم
9 عمرو بن علي الفلاس متروك الحديث
10 محمد بن إسماعيل البخاري تركوه، ومرة: منكر الحديث
11 يحيى بن معين ليس بشيء ومرة: ليس حديثه بشيء ضعيف الحديث، وفي رواية ابن محرز: ضعيف
12 يعقوب بن سفيان الفسوي ضعيف
13 يعقوب بن شيبة السدوسي متعبد ضعيف الحديث ليس له علم بالحديث
# الشيخ الكنية النسب اللقب
1 أسلم الكوفي
2 ثابت بن أسلم أبو محمد البصري, البناني
3 حسن بن يسار أبو سعيد البصري ابن أبي الحسن
4 صلت بن سعد بن مقرن
5 عبادة بن نسي أبو عمر الشامي, الأردني, الكندي
6 عبد الله بن راشد الهاشمي
7 عبد الواحد البصري, البناني
8 فرقد بن يعقوب أبو يعقوب السبخي, البصري, الأرميني
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو معمر أبو معمر العابد
2 أحمد بن عطاء أبو عمرو البصري, الهجيمي العابد, القانت, شيخ الصوفية, الزاهد
3 أحمد بن غسان الهجيمي
4 إسحاق بن إبراهيم بن كامجرا أبو يعقوب المروزي, البغدادي, الواقفي ابن أبي إسرائيل
5 إسماعيل بن سنان أبو عبيدة البصري
6 حارث بن نبهان أبو محمد البصري, الجرمي
7 زيد بن الحباب بن الريان أبو الحسين التميمي, الخراساني, الكوفي, العكلي
8 سعيد بن عبد الله بن دينار أبو روح البصري, الدمشقي
9 سليمان بن داود بن الجارود أبو داود البصري
10 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو سهل البصري, العنبري, التميمي
11 عبد الله بن دينار أبو عبد الرحمن العمري, المدني, القرشي, العدوي
12 عبد الواحد بن واصل أبو عبيدة البصري, السدوسي
13 علي بن قرين بن بيهس أبو الحسن البصري, البغدادي
14 عمرو بن منصور أبو عثمان البصري, القيسي
15 عوام بن حمزة البصري, المازني
16 قرة بن حبيب بن يزيد بن شهر زاد أبو علي التستري, النيسابوري, البصري, الغنوي, القشيري
17 محمد بن الفضل بن عطية بن عمر بن خالد أبو عبد الله العبسي, المروزي, البخاري, الخراساني, الكوفي
18 مسلم بن إبراهيم أبو عمرو الفراهيدي, البصري, الأسدي, الأزدي
19 مضر العابد
20 معروف بن الفيرزان أبو محفوظ الكرخي ابن أبي معروف
21 مكي بن إبراهيم بن بشير بن فرقد أبو السكن الحنظلي, البرجمي, البلخي, التميمي
22 موسى بن إسماعيل أبو سلمة البصري, المنقري
لا يوجد ترجمة في تهذيب الكمال
عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ زَيْدٍ أَبُو عُبَيْدَةَ البَصْرِيُّ *الزَّاهِدُ، القُدْوَةُ، شَيْخُ العُبَّادِ، أَبُو عُبَيْدَةَ البَصْرِيُّ.
حَدَّثَ عَنِ: الحَسَنِ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ رَاشِدٍ، وَعُبَادَةَ بنِ نُسَيٍّ، وَعِدَّةٍ.
وَعَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ السَّمَّاكِ، وَوَكِيْعٌ، وَزَيْدُ بنُ الحُبَابِ، وَأَبُو سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ، وَمُسْلِمُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَآخَرُوْنَ.
وَحَدِيْثُه مِنْ قَبِيْلِ الوَاهِي عِنْدَهُم.
قَالَ البُخَارِيُّ: تَرَكُوْهُ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: مَتْرُوْكُ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ[ حِبَّانَ: كَانَ مِمَّنْ غَلَبَ عَلَيْهِ العِبَادَةُ حَتَّى غَفِلَ عَنِ الإِتقَانِ، فَكَثُرَتِ المَنَاكِيْرُ فِي حَدِيْثِهِ.
قَالَ ابْنُ أَبِي الحَوَارِيِّ: قَالَ لِي أَبُو سُلَيْمَانَ:أَصَابَ عَبْدَ الوَاحِدِ الفَالِجُ، فَسَأَلَ اللهَ أَنْ يُطْلِقَهُ فِي وَقْتِ الوُضُوْءِ، فَكَانَ إِذَا أَرَادَ الوُضُوْءَ، انْطَلَقَ، وَإِذَا رَجَعَ إِلَى سَرِيْرِه، فُلِجَ.
وَعَنْهُ، قَالَ: عَلَيْكُم بِالخُبْزِ وَالمِلْحِ، فَإِنَّهُ يُذِيبُ شَحْمَ الكُلَى، وَيَزِيْدُ فِي اليَقِيْنِ.
قَالَ مُعَاذُ بنُ زِيَادٍ: سَمِعْتُ عَبْدَ الوَاحِدِ بنَ زَيْدٍ غَيْرَ مرَّةٍ يَقُوْلُ:مَا يَسُرُّنِي أَنَّ لِي جَمِيْعَ مَا حَوَتْهُ البَصْرَةُ بِفِلْسَيْنِ.
وَعَنْ رَجُلٍ، قَالَ: وَعَظَ عَبْدُ الوَاحِدِ، فَنَادَى رَجُلٌ: كُفَّ، فَقَدْ كَشَفْتَ قِنَاعَ قَلْبِي.
فَمَا الْتَفَتَ، وَمَرَّ فِي المَوْعِظَةِ، فَحَشْرَجَ (1) الرَّجُلُ وَمَاتَ، فَشَهِدتُ جِنَازَتَه.
وَقَالَ مِسْمَعُ بنُ عَاصِمٍ: شَهِدتُ عَبْدَ الوَاحِدِ يَعِظُ، فَمَاتَ فِي المَجْلِسِ أَرْبَعَةٌ.
وَعَنْ حُصَيْنٍ الوَزَّانِ، قَالَ: لَوْ قُسِمَ بَثُّ (2) عَبْدِ الوَاحِدِ عَلَى أَهْلِ البَصْرَةِ، لَوَسِعَهُم، وَكَانَ يَقُوْمُ إِلَى مِحْرَابِهِ كَأَنَّهُ رَجُلٌ مُخَاطَبٌ.
وَعَنْ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ الخُزَاعِيِّ، قَالَ: صَلَّى عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ زَيْدٍ الصُّبْحَ بِوُضُوْءِ العَتَمَةِ أَرْبَعِيْنَ سَنَةً.
قُلْتُ: فَارَقَ عَمْرَو بنَ عُبَيْدٍ لاعْتِزَالِهِ، وَقَالَ بِصِحَّةِ الاكتِسَابِ، وَقَدْ نُسِبَ إِلَى شَيْءٍ مِنَ القَدَرِ، وَلَمْ يُشْهَرْ، بَلْ نَصَبَ نَفْسَهُ لِلْكَلاَمِ فِي مَذَاهِبِ[ النُّسَّاكِ، وَتَبِعَهُ خَلقٌ، وَقَدْ كَانَ ثَابِتٌ البُنَانِيُّ، وَمَالِكُ بنُ دِيْنَارٍ يَعِظَانِ أَيْضاً، وَلَكِنَّهُمَا كَانَا مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ.
وَكَانَ عَبْدُ الوَاحِدِ صَاحِبَ فُنُوْنٍ، دَاخِلاً فِي مَعَانِي المَحَبَّةِ وَالخُصُوصِ، قَدْ بَقِيَ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ رُؤْيَةِ الاكتِسَابِ، وَفِي ذَلِكَ شَيْءٌ مِنْ أُصُوْلِ أَهْلِ القَدَرِ، فَإِنَّ عِنْدَهُم لاَ نَجَاةَ إِلاَّ بِعَمَلٍ، فَأَمَّا أَهْلُ السُّنَّةِ، فَيَحُضُّونَ عَلَى الاجْتِهَادِ فِي العَمَلِ، وَلَيْسَ بِهِ النَّجَاةُ وَحدَهُ دُوْنَ رَحْمَةِ اللهِ.
وَكَانَ عَبْدُ الوَاحِدِ لاَ يُطْلِقُ: إِنَّ اللهَ يُضِلُّ العِبَادَ تَنْزِيْهاً لَهُ.
وَهَذِهِ بِدْعَةٌ.
وَفِي الجُمْلَةِ: عَبْدُ الوَاحِدِ مِنْ كِبَارِ العُبَّادِ، وَالكَمَالُ عَزِيْزٌ.
وَقَدْ سُقْتُ مِنْ أَخْبَارِه فِي (تَارِيْخِ الإِسْلاَمِ (1)) ، وَلَكِنَّ ابْنَ عَوْنٍ وَمِسْعَراً وَهَؤُلاَءِ أَرْفَعُ وَأَجَلُّ.
مَاتَ: بَعْدَ الخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَيُقَالُ: بَقِيَ إِلَى سَنَةِ سَبْعٍ وَسَبْعِيْنَ وَمائَةٍ.
وَهَذَا بَعِيْدٌ جِدّاً، وَإِنَّمَا المُتَأَخِّرُ إِلَى هَذَا التَّارِيْخِ: الحَافِظُ عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ زِيَادٍ البَصْرِيُّ.
60 -