تشاهد الان : صالح بن دينار .

تعريف عام صالح بن دينار
البيان القيمة
رقم الرواي : 3805
اسم الراوي : صالح بن دينار
الكنية :
اسم الشهرة صالح بن دينار التمار
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
2 ابن حجر العسقلاني ثقة
3 الذهبي وثق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 خطاب بن صالح بن دينار أبو عمرو الأنصاري, الظفري, المدني
2 داود بن صالح بن دينار الأنصاري, المدني
3 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج أبو خالد, أبو الوليد المكي, الأموي, القرشي صاحب عطاء, ابن جريج
[2808] ق صالح بن دينار المدني التمار

مولى الأنصار
والد داود بن صالح ومحمد بن صالح

روى عن
1- أبي سعيد الخدري ق

روى عنه
1- ابنه داود بن صالح التمار ق

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 .

روى له ابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا جدا عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَاسِطِيِّ، وأَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُثْمَانَ الْمَقْدِسِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْبَرَكَاتِ دَاوُدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُلاعِبٍ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَضْلِ الأَرْمَوِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْبُسْرِيِّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ نَضْلَةَ الْخُزَاعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّرَاوَرْدِيُّ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ صَالِحٍ التَّمَّارُ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّهُ حَدَّثَ أَنَّ يَهُودِيًّا قَدِمَ زَمَانَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِثَلاثِينَ حِمْلِ شَعِيرٍ وتَمْرٍ فَسَعَّرَ مُدًّا بِمُدِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِدِرْهَمٍ، ولَيْسَ فِي النَّاسِ طَعَامٌ يَوْمَئِذٍ غَيْرُهُ، وقَدْ أَصَابَ النَّاسَ جُوعٌ لا يَجِدُونَ فِيهِ طَعَامًا، فَأَتَى النَّاسُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَشْكُونَ إِلَيْهِ ذَلِكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " لا لَقَّانِ اللَّهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ أُعْطِيَ أَحَدًا مِنْ مَالِ أَحَدٍ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسِهِ، إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ، ولَكِنْ عَلَيْكُمْ فِي بَيْعِكُمْ خِصَالٌ أَذْكُرُهَا لَكُمْ: لا تَطَاعَنُوا، ولا تَنَاجَشُوا، ولا تَحَاسَدُوا، ولا يَسِمُ الْمَرْءُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ، ولا يَخْطُبُ الرَّجُلُ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ، ولا تُلْقُوا شَيْئًا مِنَ السِّلَعِ حَتَّى تَقْدُمَ سُوقَكُمْ، ولا يَبِعُ حَاضِرٌ لِبَادٍ، والْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ، وكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا "، رَوَى مِنْهُ قَوْلُهُ: " إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ "، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ صُبْحٍ الْخَلالِ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّاطَرِيِّ، عَنِ الدَّرَاوَرْدِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ *