البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3497 |
اسم الراوي : | سليمان بن أبي سليمان |
الكنية : | |
اسم الشهرة | سليمان بن أبي سليمان القرشي |
النسب | |
اللقب | ابن أبي سليمان |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | مقبول |
الطبقة | 3 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | ابن حجر العسقلاني | مقبول |
2 | الدارقطني | مجهول لم يرو عنه غير قتادة |
3 | الذهبي | لا يكاد يعرف |
4 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | مجهول، تفرد بالرواية عنه العوام بن حوشب |
5 | نور الدين الهيثمي | لم أعرفه |
6 | يحيى بن معين | لا أعرفه |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | خزرج بن عثمان | أبو الخطاب | البصري, السعدي | |
2 | عوام بن حوشب بن يزيد بن رويم بن عبد الله بن سعد بن مرة بن ذهل بن شيبان بن ثعلبة | أبو عيسى | الربعي, الشيباني, الواسطي | |
3 | قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة | أبو الخطاب | البصري, السدوسي |
[2524] ت سُلَيْمَان بن أبي سُلَيْمَان الْقُرَشِيّ الهاشمي مولى عَبْد اللَّهِ بْن عباس . روى عن 1- أنس بْن مالك ت 2- وعن أَبِيهِ عَنْ أبي هريرة وقيل: أَنَّهُ سمع من أبي هريرة روى عنه 1- العوام بْن حوشب ت وفي روايته عنه اختلاف علماء الجرح والتعديل قال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور: سئل عنه يَحْيَى بْن معين 1 فقَالَ: 2 لا أعرفه 2 . روى له الترمذي حديثا واحدا . وقد وقع لنا عاليا عنه . $أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْر الأَنْصَارِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ كَيْسَانَ النَّحَوِيُّ، قال: حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَاضِي، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ، قال: حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قال: أَخْبَرَنَا الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الأَرْضَ جَعَلَتْ تَمِيدُ، فَخَلَقَ الْجِبَالَ فَأَلْقَاهَا عَلَيْهَا فَاسْتَقَرَّتْ، فَعَجَبَتِ الْمَلائِكَةُ مِنْ شِدَّةِ الْجِبَالِ، فَقَالَتْ: يَا رَبُّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْجِبَالِ ؟ قال: نَعَمِ الْحَدِيدُ، قَالَتْ: يَا رَبُّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْحَدِيدِ ؟ قال: نَعَمِ النَّارُ، قَالَتْ: يَا رَبُّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ النَّارِ ؟ قال: نَعَمِ الْمَاءُ، قَالَتْ: يَا رَبُّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الْمَاءِ، قال: نَعَمِ الرِّيحُ، قَالَتْ: يَا رَبُّ هَلْ مِنْ خَلْقِكَ شَيْءٌ أَشَدُّ مِنَ الرِّيحِ ؟ قال: نَعَمِ ابْنُ آدَمَ يَتَصَدَّقُ بِيَمِينِهِ فَيُخْفِيهَا مِنْ شِمَالِهِ " . رواه عَنْ مُحَمَّد بْن بشار، عَنْ يزيد بْن هَارُونَ، وقال: غريب لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه، فوقع لنا بدلا عاليا * |