البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 3362 |
اسم الراوي : | سعيد بن يوسف |
الكنية : | |
اسم الشهرة | سعيد بن يوسف الرحبي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ضعيف الحديث |
الطبقة | 5 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | رواياته ثابتة الأسانيد لا بأس بها، ومرة: لا أعرف له حديثا أنكر من حديث عكرمة عن ابن عباس وذكر حديثا |
2 | أبو حاتم الرازي | ليس بالمشهور وأرى حديثه ليس بالمنكر |
3 | أحمد بن حنبل | ليس بشيء |
4 | أحمد بن شعيب النسائي | ضعيف، ومرة: ليس بالقوي |
5 | ابن حجر العسقلاني | ضعيف |
6 | محمد بن طاهر القيسراني | حدث عن يحيى بن أبي كثير بالمناكير |
7 | محمد بن عوف الحمصي | ضعيف الحديث وليس له كبير شيء |
8 | يحيى بن معين | ضعيف الحديث، وفي رواية ابن محرز، قال: لبس بشيء، يحدث ابن عياش عنه |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إسماعيل بن عياش بن سليم | أبو عتبة | العنسي, الحمصي | الأزرق |
2 | مؤمل بن سعيد بن يوسف | أبو فراس | الشامي, الرحبي | |
3 | محمد بن يعقوب بن إسماعيل بن اليسع | أبو بكر | البغدادي | الأعلم |
[2387] مد سَعِيد بن يُوسُفَ الرحبي ويقَالَ: الزرقي , الشامي , الصنعاني , من صنعاء دمشق , وقيل: إنه حمصي وهو الأظهر . روى عن 1- عَبْد اللَّهِ بْن بسر المازني 2- ويحيى بْن أبي كثير مد روى عنه 1- إِسْمَاعِيل بْن عياش مد 2- وابنه أَبُو فراس مؤمل بْن سَعِيدِ بْن يُوسُفَ علماء الجرح والتعديل قال 1 أَبُو زرعة الدمشقي: سألت أَحْمَد بْن حَنْبَل 1 عنه فقَالَ: 2 ليس بشيء 2 وقال 1 فِي موضع آخر 1: 2 فلم يعجبه 2 . وقال 1 أَحْمَد بْن سعد بْن أبي مريم , عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ضعيف الحديث 2 وقال 1 مُحَمَّد بْن عوف الحمصي 1: 2 كان يكون بجبلة , وهو حمصي ضعيف الحديث , ليس لَهُ كبير شيء 2 وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 ليس بالمشهور , وحديثه ليس بالمنكر 2 وقال 1 أَبُو عبيد الآجري: سألت أبا داود , عَنْ سَعِيد بْن يُوسُفَ الرحبي حدث عنه ابْن عياش 1 ؟ فقَالَ: 2 اشهر من ذلك 2 وقال 1 النسائي 1: 2 ضعيف 2 1 وقال فِي موضع آخر 1: 2 ليس بالقوي 2 وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 لا أعلم يروي عنه غير إِسْمَاعِيل بْن عياش وهو قليل الحديث , ورواياته ثابتات الأسانيد , لا بأس بها , ولا أعرف لَهُ شيئا أنكر مما ذكرت من حديث عكرمة عَنِ ابن عباس يعني قوله: " ساووا بين أولادكم فِي العطية فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء " 2 . 2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 روى له أَبُو داود فِي المراسيل حديثا واحدا، عَنْ يحيى بْن أبي كثير، عَنْ عكرمة، قال: غير النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، ثوبيه بالتنعيم وهو محرم |