تشاهد الان : سعيد بن سفيان .

تعريف عام سعيد بن سفيان
البيان القيمة
رقم الرواي : 3277
اسم الراوي : سعيد بن سفيان
الكنية : أبو الحسن, أبو سفيان
اسم الشهرة سعيد بن سفيان الجحدري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي محله الصدق
2 أبو عيسى الترمذي حسن حديثه
3 ابن حجر العسقلاني صدوق يخطئ
4 علي بن المديني ذهب حديثه، ومرة: حمل عليه
5 محمد بن إسماعيل البخاري ذهب حديثه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن بسطام أبو إسحاق البصري, الأبلي, البسطامي, الأصبهاني
2 حبيب بن بشر البصري, العتكي
3 حبيب بن بشر
4 عقبة بن مكرم بن أفلح بن جراد أبو عبد الملك البصري, العمي, المالكي الحافظ
5 محمد بن المثنى بن عبيد بن قيس بن دينار أبو موسى العنزي, البصري الزمن
6 محمد بن بشار بن عثمان بن داود بن كيسان أبو بكر البصري, العبدي بندار
7 محمد بن يونس بن موسى بن سليمان بن عبيد بن ربيعة بن كديم أبو العباس البصري, الكديمي, القرشي, السامي
8 وليد بن عمرو بن السكين بن زيد أبو العباس البصري, الضبعي
9 يزيد بن سنان بن يزيد بن الذيال أبو خالد البصري, الأموي, القرشي
[2285] ت سَعِيد بن سُفْيَان الجحدري أبو سُفْيَان

، ويقال: أَبُو الْحَسَن البصري، ويقال: إنهما اثنان

روى عن
1- دَاوُد بْن أَبِي هند
2- وشعبة بْن الحجاج ت
3- وصالح بْن أَبِي الأخضر
4- وعبد الله بْن عون
5- وأَبِي مَعْدَان عَبْد اللَّهِ بْن مَعْدَان ت
6- وعيينة بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن جوشن
7- وكهمس بْن الْحَسَن
8- والمستمر بْن الريان
9- وهشام الدستوائي

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن بسطام
2- وأَحْمَد بْن عبدة الضَّبِّيّ
3- وحبيب بْن بِشْر العتكي
4- وزيد بْن أخزم الطائي
5- وعُقْبَة بْن مكرم العمي ت
6- ومحمد بْن بشار
7- ومحمد بْن المثنى ت
8- والمرقش بْن حكيم البصري
9- ويزيد بْن سنان البصري نزيل مصر

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أَبُو حاتم 1: 2 محله الصدق 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ: حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيم بْن بسطام 1، قال: 2 مات سَعِيد بْن سُفْيَان سنة أربع أو خمس
ومائتين، وهُوَ البصري، قال: وبلغني عَنْ علي بْن عَبْد اللَّهِ، أنه قال: ذهب حديثه 2

وقال 1 أَبُو حاتم بْن حبان 1 فِي كتاب الثقات: 2 سَعِيد بْن سُفْيَان الجحدري كنيته أَبُو الْحَسَن من أهل البصرة، يروي عَنْ شعبة: مات سنة أربع أو خمس ومائتين، وكان ممن يخطئ، حمل عليه بْن الْمَدِينِيّ، وليس ممن سلك مسلك الأثبات، ثُمَّ لم يتعر من الوهم والخطأ، استحق الحمل عليه حَتَّى يعدل بِهِ عَنْ مسلك الأثبات إِلَى غير حمل الثقات 2

روى لَهُ الترمذي حديثين، وقد وقع لنا أحدهما موافقة بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرِ بْنِ الْفَاخِرِ، وغَيْرُ واحِدٍ، قَالُوا: أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، قال: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُفْيَانَ الْجَحْدَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، مِثْلُ حَدِيثٍ قَبْلَهُ " مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا ونِعْمَتْ، ومَنِ اغْتَسَلَ فَالْغُسْلُ أَفْضَلُ " رواه عَنْ مُحَمَّد بْن المثنى، فوافقناه فيه بعلو، وقال حسن *