تشاهد الان : خلف بن أيوب .

تعريف عام خلف بن أيوب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2680
اسم الراوي : خلف بن أيوب
الكنية : أبو سعيد
اسم الشهرة خلف بن أيوب العامري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 9
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو جعفر العقيلي حدث عن قيس وعوف بمناكير ولم يتابع عليها وكان مرجئا
2 أبو حاتم بن حبان البستي كان مرجئا غاليا فيه أستحب مجانبة حديثه لتعصبه في الأرجاء وبغضه من ينتحل السنن وقمعه إياهم جهده
3 أبو يعلى الخليلي صدوق مشهور كان يوصف بالستر والصلاح والزهد وكان فقيها على رأي الكوفيين
4 أحمد بن حنبل حدث عن عوف وقيس بمناكير، وكان مرجئا
5 ابن حجر العسقلاني فقيه أهل الرأي رمي بالإرجاء
6 الذهبي ثقة رأس في الإرجاء
7 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث فقيه، روى عنه جمع من الثقات، في مقدمتهم الإمام أحمد ،
8 يحيى بن معين ضعيف
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أحمد بن سنان أبو عبد الله النيسابوري, الخرقني, القشيري
2 أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس أبو عبد الله المروزي, البغدادي, الشيباني
3 حمدان بن موسى أبو سعيد الأنباري حمدان
4 حميد بن مخلد بن قتيبة بن عبد الله أبو أحمد النسائي, الأزدي ابن زنجويه
5 عباس بن حمزة بن عبد الله بن أشرس أبو الفضل النيسابوري
6 عبد الصمد بن الفضل بن موسى بن هاني بن مسمار أبو يحيى البلخي
7 عبد الله بن أبي غسان اليماني, الصنعاني, الكوفي ابن أبي غسان
8 عبد الله بن سعيد بن حصين بن عدي بن قيس بن بكر بن وهب بن امرؤ القيس بن الحارث بن معاوية أبو سعيد الكوفي, الكندي الأشج
9 عصمة بن الفضل أبو الفضل النيسابوري, النميري
10 علي بن سلمة بن عقبة أبو الحسن النيسابوري, القرشي اللبقي
11 محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم أبو عبد الله البصري, الثقفي, المقدمي ابن أبي بكر
12 محمد بن الأزهر بن عيسى بن جابر الكرخي, الكوفي
13 محمد بن العلاء بن كريب أبو كريب الكوفي, الهمداني
14 محمد بن عبد العزيز بن غزوان أبو عمرو المروزي, اليشكري ابن أبي رزمة
15 محمد بن مقاتل الرازي
16 وارث بن الفضل
17 يحيى بن موسى بن عبد ربه بن سالم أبو زكريا البلخي, الكوفي خت
[1701] ت خلف بن أيوب العامري أَبُو سعيد البلخي

روى عن
1- أسد بْن عَمْرٍو البجلي القاضي
2- وإسرائيل بْن يونس
3- وخارجة بْن مصعب
4- وعوف الأعرابي ت
5- وقيس بْن الربيع
6- ومبارك بْن مجاهد
7- ومحمد بْن مسلم الطائفي
8- ومعمر بْن راشد

روى عنه
1- أَحْمَد بْن حنبل
2- وأَبُو معمر إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيمَ القطيعي
3- والحسين بْن عَلِيِّ بْن مهران
4- وزكريا بْن يَحْيَى البلخي اللؤلئي
5- وعبد الصمد بْن الفضل البلخي
6- وأَبُو كريب مُحَمَّد بْن العلاء الهمداني ت
7- ومحمد بْن مقاتل المروزي
8- ومحمد بْن منصور النسفي
9- ومسعود بْن سهل النهدي

علماء الجرح والتعديل

$ قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ أَيُّوبَ الْعَامِرِيُّ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قال: " لا عَدْوَى، ولا صَفَرَ، ولا هَامَةَ " قال عَبْد اللَّهِ، وقد كنت سألت أبي عَنْ هذا الشيخ: خلف بْن أيوب، فلم يثبته، وعرضت عليه حديثا لأبي معمر، وأبي كريب من حديث خلف، فلم يثبته، فلما حَدَّثَنِي بحديث خلف قلت لَهُ: قد كنت سألتك، عَنْ خلف هذا، فلم تثبته، قال: إنما أحفظ عنه حفظا، وإنما ذكرته عند حديث عبد الأعلى، أو كما قال أَبِي *

وقال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حاتم: سألته يعني أباه، عنه، فقَالَ: يروى عنه

2 وذكره ابن حبان فِي كتاب الثقات 2 وقال: كان مرجئا غاليا، استحب مجانبة حديثه لتعصبه فِي الإرجاء، وبغضه من ينتحل السنن، وقمعه إياهم جهده

روى له الترمذي حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا من روايته .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، وإِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَسْقَلانِيِّ، قَالا: أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي الْمُطَهَّرِ الصَّيْدَلانِيُّ، وأَبُو الْمَجْدِ زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الثَّقَفِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعْدٍ الْبَغْدَادِيُّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي مَعْشَرٍ الْحِرَّانِيُّ، والْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ الأَنْطَاكِيُّ، قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ، قال: حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ عَوْفٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قال النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " خِصْلَتَانِ لا تَجْتَمِعَانِ فِي مُنَافِقٍ: حُسْنُ سَمْتٍ، وفِقْهٍ فِي الدِّينِ " . رواه عَنْ أبي كريب، فوافقناه فيه بعلو، وقال: غريب، ولا نعرف هذا إلا من حديث هذا الشيخ: خلف بْن أيوب العامري، ولم أر أحدا يروي عنه غير مُحَمَّد بْن العلاء، ولا أدري كيف هو *