تشاهد الان : خالد بن معدان بن أبي كرب .

تعريف عام خالد بن معدان بن أبي كرب
البيان القيمة
رقم الرواي : 2632
اسم الراوي : خالد بن معدان بن أبي كرب
الكنية : أبو عبد الله
اسم الشهرة خالد بن معدان الكلاعي
النسب
اللقب ابن أبي كرب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم بن حبان البستي لقى سبعين رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من خيار عباد الله
2 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
3 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
4 ابن حجر العسقلاني ثقة عابد يرسل كثيرا
5 الذهبي ثبت فقيه كبير
6 بحير بن سعد ما رأيت أحدا كان أكرم للعلم من خالد بن معدان، كان علمه في مصحف
7 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ثقة
8 عبدة بنت خالد أدرك سبعين من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
9 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة
10 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة، لم يلق أبا عبيدة، هو كلاعي يعد في الطبقة الثالثة من فقهاء أهل الشام بعد الصحابة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبان بن صالح بن عمير بن عبيد أبو بكر المكي, المدني, القرشي
2 أحوص بن حكيم بن عمير بن الأسود العنسي, الحمصي, الشامي, الهمداني, الدمشقي
3 أرطاة بن المنذر بن الأسود بن ثابت أبو عدي الحمصي, السكوني, الشامي, الألهاني
4 أيوب بن زياد أبو زياد, أبو زيد الحمصي
5 إبراهيم بن شمر بن يقظان بن عامر بن عبد الله بن المرتحل أبو العباس, أبو إسحاق, أبو سعيد, أبو إسماعيل الشامي, التميمي, المقدسي, الرملي, العقيلي, الدمشقي ابن أبي عبلة
6 إبراهيم بن محمد بن زياد الحمصي, الألهاني
7 بجير بن أبي بجير الحجازي ابن أبي بجير
8 بحير بن سعد أبو خالد الحمصي, السحولي, الشامي
9 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
10 بكير بن عبد الله بن أبي مريم أبو بكر الغساني, الشامي ابن أبي مريم
11 ثابت بن ثوبان أبو عبد الرحمن العنسي, الشامي, الدمشقي
12 ثابت بن قيس أبو الغصن الغفاري, المدني
13 ثور بن زيد المدني, الديلي
14 ثور بن يزيد بن زياد أبو خالد الحمصي, الكلاعي, الشامي, الرحبي
15 ثويب أبو حامد الكلاعي
16 جميع بن ثوب الحمصي, الشامي, الرحبي, السلمي
17 جميع بن عمير بن عفاق أبو الأسود التيمي, الكوفي
18 حريز بن عثمان بن جبر بن أحمر بن أسعد أبو عون, أبو عثمان الحمصي, الشامي, المشرقي, الرحبي
19 حسان بن عطية أبو بكر الشامي, المحاربي, الدمشقي
20 حي بن أبي عمرو أبو عبيد المذحجي ابن أبي عمر
21 خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك أبو هاشم الشامي, الهمداني, الدمشقي ابن أبي مالك
22 داود بن عبيد الله
23 زياد بن سعد بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن البلخي, الخراساني شريك ابن جريج
24 زيد بن واقد أبو عمرو, أبو عمر الشامي, القرشي, الدمشقي
25 سفيان بن حسين بن الحسن أبو محمد, أبو الحسن, أبو المؤمل الواسطي, السلمي
26 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
27 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
28 شعوذ بن عبد الرحمن أبو عبد الرحمن الأزدي, الرحبي
29 صفوان بن عمرو بن هرم أبو عمرو الحمصي, السكسكي
30 عامر بن جشيب أبو خالد الحمصي, الشامي
31 عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع بن سنان أبو حفص, أبو الفضل الأنصاري, المدني, الأوسي
32 عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أبو عبد الله العنسي, الشامي, الدمشقي الزاهد
33 عبد القدوس بن الحجاج أبو المغيرة الحمصي, الشامي, الخولاني
34 عبد الله بن إياس بن يزيد أبو يحيى الشامي, الخزاعي ابن أبي زكريا
35 عبد الله بن بسر أبو سعيد, أبو سعد الحبراني, البصري, الحمصي, الأنماري, الشامي, السكسكي ابن أبي إياس
36 عبد الله بن خالد بن معدان الكلاعي, الشامي
37 عبد الله بن راشد أبو الضحاك, أبو دحية البصري, الزوفي, المصري
38 عبد الله بن لهيعة بن عقبة بن فرعان بن ربيعة بن ثوبان أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن الأعدولي, الغافقي, الحضرمي, المصري ابن لهيعة
39 عبدة بنت خالد بن معدان أم عبد الله الكلاعي
40 عتبة بن عبد الله بن خالد بن معدان الحمصي, الكلاعي, الشامي
41 عمر بن سعد النصري, الكوفي ابن أبي الضيزم
42 فضالة بن شريك
43 فضيل بن فضالة البصري, القيسي, الشامي
44 فضيل بن فضالة الشامي, الهوزني
45 لقمان بن عامر أبو عامر الحمصي, الشامي, الأوصابي
46 محمد بن إبراهيم بن الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة أبو عبد الله المدني, التيمي, القرشي
47 محمد بن الوليد بن عامر أبو الهذيل الحمصي, الزبيدي, الكندي
48 محمد بن جحادة الأيامي, الكوفي, الأودي
49 محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة بن الحارث بن هشام بن شعبة بن عبد الله بن أبي قيس بن عبد ود أبو الحارث العامري, المدني, المخزومي, القرشي ابن أبي ذئب
50 محمد بن عبد الله بن المهاجر أبو عبد الله الشعيثي, النصري, العقيلي, الدمشقي
51 محمد بن عبد الله بن ميمون بن العباس بن الحارث الدمشقي ابن أبي الحواري
52 مرزوق أبو عبد الله الحمصي, الشامي
53 مروان بن سالم المصري
54 مروان بن سالم أبو عبد الله, أبو سلمة الغفاري, القرقساني, الجزري, الشامي
55 مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبو سلمة العامري, الهلالي, الكوفي
56 معاوية بن صالح بن حدير بن سعيد أبو حمزة, أبو عبد الرحمن, أبو عمرو الحمصي, الأندلسي, الحضرمي
57 معن بن الوليد بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني, الدمشقي
58 مكحول بن شهراب بن شاذل أبو مسلم, أبو عبد الله, أبو أيوب الشامي, الدمشقي
59 موسى بن طارق أبو قرة اليماني, الزبيدي
60 وضين بن عطاء بن كنانة بن عبد الله بن مصدع أبو كنانة, أبو عبد الله الشامي, الخزاعي, الدمشقي
61 وليد بن هشام بن معاوية بن هشام بن عقبة بن أبي معيط أبو يعيش المعيطي, الشامي, الأموي, القرشي
62 يحيى بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب السعدي, الزهري, القرشي ابن أبي وقاص
63 يحيى بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية أبو الحارث, أبو أيوب المدني, الأموي, القرشي
64 يحيى بن سعيد بن حيان بن سحيم أبو حيان التيمي, الكوفي
65 يحيى بن سعيد بن فروخ أبو سعيد البصري, التميمي
66 يحيى بن سعيد بن قيس بن عمرو بن سهل بن ثعلبة بن الحارث بن زيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار أبو سعيد الأنصاري, المديني, البغدادي
67 يحيى بن صالح بن المتوكل أبو نصر البصري, الطائي, اليمامي ابن أبي كثير
68 يزيد بن جابر البصري, الأزدي
69 يزيد بن عبد الرحمن بن هانئ الشامي, الهمداني, الدمشقي ابن أبي مالك
70 يعيش بن الوليد بن هشام بن معاوية بن عقبة بن أبي معيط المعيطي, الأموي, القرشي, الدمشقي ابن أبي معيط
[1653] ع خالد بن معدان بن أبي كرب الكلاعي أَبُو عَبْد اللَّهِ الشامي الحمصي

روى عن
1- ثوبان سي مولى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
2- وجبير بْن نفير الحضرمي م 4
3- والحارث بْن الحارث الغامدي
4- والحجاج بْن عامر الثمالي
5- وحجر بْن حجر الكلاعي د
6- وأبي زياد خيار بْن سلمة د س
7- وذي مخبر الحبشي ابْن أخي النجاشي د ق
8- وربيعة بْن الغاز الجرشي ت س ق
9- وسيف الشامي د سي
10- وأبي أمامة صدي بْن عجلان الباهلي خ 4
11- وعبادة بْن الصامت ق ولم يذكر سَمَاعًا منه
12- وعَبْد اللَّهِ بْن بسر المازني 4
13- وعَبْد اللَّهِ بْن أبي بلال د ت س
14- وعَبْد اللَّهِ بْن حنين س
15- وعَبْد اللَّهِ بْن سعد الأنصاري
16- وأبي الحجاج عَبْد اللَّهِ بْن عائذ ويقَالَ: ابن عبد الثمالي وكان قد أدرك النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ
17- وعَبْد اللَّهِ بْن عمر بْن الخطاب
18- وعَبْد اللَّهِ بْن عَمْرِو بْن العاص
19- وعبد الرحمن بْن عَمْرٍو السلمي د ت ق
20- وعبد الرحمن بْن أبي عميرة
21- وعتبة بْن عبد السلمي خ
22- وعتبة بْن الندر
23- وعمرو بْن الأسود د س وهو عمير بْن الأسود خ
24- وكثير بْن مرة الحضرمي عخ 4
25- ومالك بْن يخامر السكسكي
26- ومعاذ بْن جبل ولم يسمع منه ت
27- ومعاوية بْن أبي سفيان د س
28- والمقدام بْن معدي كرب خ 4
29- ويزيد بْن خمير اليزني
30- وأبي عثمان يزيد بْن مرثد الهمداني
31- وأبي بحرية د س
32- وأبي الدرداء ولم يذكر سَمَاعًا منه س
33- وأبي ذر الغفاري ولم يسمع منه
34- وأبي رهم السماعي س
35- وأبي زهير ويقَالَ: أَبُو الأزهر الأنماري د
36- وأبي عبيدة بْن الجراح ولم يسمع منه
37- وأبي الغادية وله رؤية
38- وأبي قتيلة الشرعبي د
39- وأبي هريرة
40- وعائشة أم المؤمنين س والصحيح عَنْ ربيعة الجرشي عنها

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن أبي عبلة المقدسي
2- والأحوص بْن حكيم بْن عمير بْن الأسود ق
3- وبحير بْن سعد بخ 4
4- وثابت بْن ثوبان
5- وثور بْن يزيد خ 4
6- وحريز بْن عثمان الرحبي
7- وحسان بْن عطية د ق
8- وداود بْن عبيد اللَّه س
9- وزياد بْن سعد
10- وشعوذ بْن عبد الرحمن الأزدي الحمصي
11- وصفوان بْن عَمْرٍو
12- وعامر بْن جشيب مد س
13- وعَبْد اللَّهِ بْن بسر الحبراني
14- وعبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان
15- وعثمان بْن عبيد أَبُو دوس اليحصبي
16- وفضيل بْن فضالة س
17- ومحمد بْن إِبْرَاهِيمَ بْن الحارث التيمي المدني م س ق
18- ومحمد بْن عَبْد اللَّهِ الشعيثي مد
19- ويزيد بْن عبد الرحمن بْن أبي مالك ق
20- وابنته أم عَبْد اللَّهِ عبدة بنت خالد بْن معدان
21- ومولاته أم الضحاك بنت راشد

علماء الجرح والتعديل

ذكره مُحَمَّد بْن سعد فِي الطبقة الثالثة من تابعي أهل الشام

وقال يعقوب بْن شيبة: لم يلق أبا عبيدة، وهو كلاعي، يعد من الطبقة الثالثة من فقهاء أهل الشام بعد الصحابة

وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ العجلي 1: 2 شامي تابعي ثقة 2 .

وقال 1 يعقوب بْن شيبة، ومحمد بْن سعد، وعبد الرحمن بْن يوسف بْن خراش، والنسائي 1: 2 ثقة 2 .

وقال أَبُو مسهر، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عياش: حدثتنا عبدة بنت خالد بْن معدان، وأم الضحاك بنت راشد مولاة خالد بْن معدان أن خالد بْن معدان، قال: أدركت سبعين رجلا من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.

وقال 1 بقية بْن الْوَلِيدِ، عَنْ بحير بْن سعد 1: 2 ما رأيت أحدا ألزم للعلم من خالد بْن معدان، وكان علمه فِي مصحف لَهُ ازرار وعرى .

وقال أيضا: كتب الْوَلِيد بْن عبد الملك إِلَى خالد بْن معدان فِي مسألة، فأجابه فيها خالد، فحمل القضاة عَلَى قوله 2

وقال بقية أيضا، عَنْ عمر بْن جعثم: كان خالد بْن معدان إذا قعد لم يقدر أحد منهم يذكر الدنيا عنده هيبة لَهُ

وقال بقية أيضا، عَنْ حبيب بْن صالح الطائي: ما خفنا أحدا من الناس ما خفنا خالد بْن معدان

وقال بقية أيضا: كان الأوزاعي يعظم خالد بْن معدان، فقَالَ لنا لَهُ عقب ؟ فقلنا: لَهُ ابنة، قال: فائتوها فسلوها عَنْ هدي أبيها، قال: فكان سبب إتياننا عبدة بسبب الأوزاعي .

وقال إِسْمَاعِيل بْن عياش، عَنْ صفوان بْن عَمْرٍو: رأيت خالد بْن معدان إذا عظمت حلقته قام كراهة الشهرة

وقال أَبُو إِسْحَاقَ الفزاري، عَنْ صفوان بْن عَمْرٍو: كان خالد بْن معدان إذا أمر الناس بالغزو، كان فسطاطه أول فسطاط بدابق

وقال أَبُو أسامة: كان الثوري إذا جلسنا معه إنما نسمع الموت الموت، فحَدَّثَنَا عَنْ ثور بْن يزيد، عَنْ خالد بْن معدان، قال: لو كان الموت علما يستبق إليه ما سبقني إليه أحد، إلا أن يسبقني رجل بفضل قوته، قال: فما زال الثوري يحب خالد بْن معدان منذ بلغه هذا الحديث عنه .

وقال الْوَلِيد بْن مسلم، عَنْ عبدة بنت خالد بْن معدان: قلما كان خالد يأوي إِلَى فراش مقيله إلا وهو يذكر شوقه إِلَى رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، وإلى أصحابه من المهاجرين والأنصار، ثم يسميهم، ويقول: هم أصلي وفصلي، وإليهم يحن قلبي، طال شوقي إليهم، فعجل رب قبضي إليك . حتى يغلبه النوم، وهو فِي بعض ذلك .

وقال ابْن المبارك، عَنْ ثور بْن يزيد، عَنْ خالد بْن معدان: لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يرى الناس فِي جنب اللَّه أمثال الأباعر، ثم يرجع إِلَى نفسه فيكون لها أحقر حاقر.

وقال أَبُو بدر شجاع بْن الْوَلِيدِ، عَنْ عمرو الأيامي، عَنْ خالد بْن معدان، قال: ما من آدمي إلا وله أربعة أعين، عينان فِي رأسه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان فِي قلبه، يعني يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا أراد اللَّه بعبد خيرًا فتح عينيه اللتين فِي قلبه فأبصر بهما ما وعد بالغيب، فأمن الغيب بالغيب.

وقال بقية، عَنْ بحير بْن سعد، عَنْ خالد بْن معدان: كان إِبْرَاهِيم خليل اللَّه إذا أتي بقطف من العنب أكل حبة حبة، وذكر اللَّه عند كل حبة

وقال عباس بْن الْوَلِيدِ بْن مرثد، عَنْ أَبِيهِ، سمعت ألاوزاعي، يَقُولُ: بلغني عَنْ خالد بْن معدان، أَنَّهُ كان يَقُولُ: أكل وحمد، خير من أكل وصمت .

وقال حريز بْن عثمان، عَنْ خالد بْن معدان: إذا فتح لأحدكم باب خير فليسرع إليه، فإنه لا يدري متى يغلق عنه . وقال أيضا عنه: العين مال والنفس مال وخير مال العبد ما انتفع بِهِ وابتذله، وشر أموالك ما لا تراه ولا يراك، وحسابه عليك ونفعه لغيرك

وقال عطية بْن بقية بْن الْوَلِيدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ بحير بْن سعد، سمعت خالد بْن معدان، يَقُولُ: من التمس المحامد فِي مخالفة الحق رد اللَّه تلك المحامد عليه ذما، ومن اجترأ عَلَى الملاوم فِي موافقة الحق رد اللَّه تلك الملاوم عليه حمدا

وقال مُحَمَّد بْن سعد، عَنْ يزيد بْن هارون: مات خالد بْن معدان وهو صائم.

وقال إِبْرَاهِيم بْن جَعْفَر الأشعري، عَنْ سلمة بْن شبيب: كان خالد بْن معدان يسبح فِي اليوم أربعين ألف تسبيحة، سوى ما يقرأ من القرآن، فلما مات ووضع عَلَى سريره ليغسل، جعل بأصبعه كذا يحركها يعني بالتسبيح.

قال الهيثم بْن عدي، والمدائني، ويحيى بْن معين، وعمرو بْن عَلِيٍّ، ويعقوب بْن شيبة، وغير واحد: مات سنة ثلاث ومائة .

وقال مُحَمَّد بْن سعد: أجمعوا عَلَى أَنَّهُ توفي سنة ثلاث ومائة، فِي خلافة يزيد بْن عبد الملك

وقال عفير بْن معدان، ويزيد بْن عبد ربه، ومعاوية بْن صالح , ودحيم، وسليمان بْن سلمة الخبائري، وغيرهم: مات سنة أربع ومائة.

وقال يَحْيَى بْن صالح، عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عياش: مات سنة خمس ومائة.

وقيل عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عياش: مات سنة ست ومائة .

وقال أَبُو عبيد، وخليفة بْن خياط: مات سنة ثمان ومائة.

روى له الجماعة
خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ بنِ أَبِي كَرِبٍ الكَلاَعِيُّ * (ع)الإِمَامُ، شَيْخُ أَهْلِ الشَّامِ، أَبُو عَبْدِ اللهِ الكَلاَعِيُّ، الحِمْصِيُّ.
[ حَدَّثَ عَنْ: خَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ - وَأَكْثَرُ ذَلِكَ مُرْسَلٌ -.
رَوَى عَنْ: ثَوْبَانَ، وَأَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ، وَمُعَاوِيَةَ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ، وَالمِقْدَامِ بنِ مَعْدِيْ كَرِبٍ، وَابْنِ عُمَرَ، وَعُتْبَةَ بنِ عَبْدٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَعَبْدِ اللهِ بنِ بُسْرٍ المَازِنِيِّ، وَذِي مِخْبَرٍ ابْنِ أَخِي النَّجَاشِيِّ، وَجُبَيْرِ بن نُفَيْرٍ، وَحُجْرِ بنِ حُجْرٍ، وَرَبِيْعَةَ بنِ الغَازِ، وَخِيَارِ بنِ سَلَمَةَ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي هِلاَلٍ، وَعَمْرِو بنِ الأَسْوَدِ - وَهُوَ عُمَيْرٌ - وَكَثِيْرِ بنِ مُرَّةَ، وَمَالِكِ بنِ يَخَامِرَ، وَأَبِي بَحْرِيَّةَ، وَأَبِي رُهْمٍ السَّمَاعِيِّ، وَطَائِفَةٍ.
وَأَرْسَلَ عَنْ: مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، وَعَائِشَةَ، وَعُبَادَةَ بنِ الصَّامِتِ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ بنِ الجَرَّاحِ، وَغَيْرِهِم.
رَوَى عَنْهُ: مُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ التَّيْمِيُّ، وَحَسَّانُ بنُ عَطِيَّةَ، وَعَامِرُ بنُ جَشِيْبٍ، وَفُضَيْلُ بنُ فَضَالَةَ، وَثَوْرُ بنُ يَزِيْدَ (1) ، وَالأَحْوَصُ بنُ حَكِيْمٍ، وَبَحِيْرُ بنُ سَعْدٍ، وَصَفْوَانُ بنُ عَمْرٍو، وَمُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الشُّعَيْثِيُّ، وَيَزِيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي مَالِكٍ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ أَبِي عَبْلَةَ، وَعَبْدَةُ بِنْتُ خَالِدٍ - ابْنَتُهُ - وَقَوْمٌ، آخِرُهُم وَفَاةً: حَرِيْزُ بنُ عُثْمَانَ الرَّحَبِيُّ.
وَهُوَ مَعْدُوْدٌ فِي أَئِمَّةِ الفِقْهِ.
وَثَّقَهُ: ابْنُ سَعْدٍ، وَالعِجْلِيُّ، وَيَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ، وَابْنُ خِرَاشٍ، وَالنَّسَائِيُّ.
رَوَى: إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، حَدَّثَتْنَا عَبْدَةُ بِنْتُ خَالِدٍ، وَأُمُّ الضَّحَّاكِ بِنْتُ[ رَاشِدٍ مَوْلاَةُ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ:أَنَّ خَالِدَ بنَ مَعْدَانَ قَالَ: أَدْرَكْتُ سَبْعِيْنَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ (1) -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
بَقِيَّةُ: عَنْ بَحِيْرِ بنِ سَعْدٍ، قَالَ:مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَلْزَم لِلْعِلْمِ مِنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، وَكَانَ عِلْمُهُ فِي مُصْحَفٍ لَهُ أَزْرَارٌ وَعُرَىً (1) .
وَقَالَ أَيْضاً: كَتَبَ الوَلِيْدُ إِلَى خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ فِي مَسْأَلَةٍ، فَأَجَابَهُ فِيْهَا خَالِدٌ، فَحَمَلَ القُضَاةَ عَلَى قَوْلِهِ (1) .
وَرَوَى: بَقِيَّةُ، عَنْ عُمَرَ بنِ جُعْثُمٍ، قَالَ:كَانَ خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ إِذَا قَعَدَ، لَمْ يَقْدِرْ أَحَدٌ مِنْهُم يَذْكُرُ الدُّنْيَا عِنْدَهُ؛ هَيْبَةً لَهُ (2) .
بَقِيَّةُ: عَنْ حَبِيْبِ بنِ صَالِحٍ، قَالَ:مَا خِفْنَا أَحَداً مِنَ النَّاسِ مَا خِفْنَا خَالِدَ بنَ مَعْدَانَ (2) .
وَقَالَ بَقِيَّةُ: كَانَ الأَوْزَاعِيُّ يُعَظِّمُ خَالِدَ بنَ مَعْدَانَ، فَقَالَ لَنَا: لَهُ عَقِبٌ؟فَقُلْنَا: لَهُ ابْنَةٌ.
قَالَ: فَائْتُوْهَا، فَسَلُوْهَا عَنْ هَدْيِ أَبِيْهَا.
قَالَ: فَكَانَ سَبَبُ إِتْيَانِنَا عِنْدَهُ بِسَبَبِ الأَوْزَاعِيِّ (3) .
وَقَالَ صَفْوَانُ بنُ عَمْرٍو: كَانَ خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ إِذَا أُمِرَ النَّاسُ بِالغَزْوِ، كَانَ فُسْطَاطُهُ أَوَّلَ فُسْطَاطٍ بِدَابِقٍ (4) .
وَقَالَ أَبُو أُسَامَةَ: كَانَ الثَّوْرِيُّ إِذَا جَلَسْنَا مَعَهُ، إِنَّمَا يُسْمِعُ (5) المَوْتُ المَوْتَ.
فَحَدَّثَنَا عَنْ ثَوْرٍ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، قَالَ:لَوْ كَانَ المَوْتُ عِلْماً يُسْتَبَقُ إِلَيْهِ، مَا سَبَقَنِي إِلَيْهِ أَحَدٌ، إِلاَّ أَنْ يَسْبِقَنِي رَجُلٌ بِفَضْلِ قُوَّةٍ؛ قَالَ: فَمَا[ زَالَ الثَّوْرِيُّ يُحِبُّ خَالِدَ بنَ مَعْدَانَ مُذْ بَلَغَهُ هَذَا عَنْهُ (1) .
الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ: عَنْ عَبْدَةَ بِنْتِ خَالِدٍ، قَالَتْ:قَلَّمَا كَانَ خَالِدٌ يَأْوِي إِلَى فِرَاشِهِ إِلاَّ وَهُوَ يَذْكُرُ شَوْقَهُ إِلَى رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَإِلَى أَصْحَابِهِ مِنَ المُهَاجِرِيْنَ وَالأَنْصَارِ، ثُمَّ يُسَمِّيْهِم، وَيَقُوْلُ:هُم أَصْلِي وَفَصْلِي، وَإِلَيْهِم يَحِنُّ قَلْبِي، طَالَ شَوْقِي إِلَيْهِم، فَعَجِّلْ رَبِّ قَبْضِي إِلَيْكَ.
حَتَّى يَغْلِبَهُ النَّوْمُ، وَهُوَ فِي بَعْضِ ذَلِكَ (2) .
ابْنُ المُبَارَكِ: عَنْ ثَوْرٍ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، قَالَ:لاَ يَفْقَهُ الرَّجُلُ كُلَّ الفِقْهِ حَتَّى يَرَى النَّاسَ فِي جَنْبِ اللهِ أَمْثَالَ الأَبَاعِرِ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى نَفْسِهِ (3) ، فَيَكُوْنُ لَهَا أَحْقَرَ حَاقِرٍ (4) .
وَقَالَ شُجَاعُ بنُ الوَلِيْدِ: عَنْ عَمْرٍو الإِيَامِيِّ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، قَالَ:مَا مِنْ آدَمِيٍّ إِلاَّ وَلَهُ أَرْبَعُ (5) أَعْيُنٍ: عَيْنَانِ فِي رَأْسِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا أَمْرَ الدُّنْيَا، وَعَيْنَان فِي قَلْبِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا أَمْرَ الآخِرَةِ، فَإِذَا أَرَادَ اللهُ بِعَبْدٍ خَيْراً، فَتَحَ عَيْنَيْهِ اللَّتَيْنِ فِي قَلْبِهِ، فَأَبْصَرَ بِهِمَا مَا وُعِدَ بِالغَيْبِ، فَأَمِنَ الغَيْبَ بِالغَيْبِ (6) .
بَقِيَّةُ: عَنْ بَحِيْرٍ، عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، قَالَ:كَانَ إِبْرَاهِيْمُ خَلِيْلُ اللهِ إِذَا أُتِيَ بِقِطْفٍ مِنَ العِنَبِ، أَكَلَ حَبَّةً حَبَّةً، وَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ كُلِّ حَبَّةٍ (7) .
الأَوْزَاعِيُّ: بَلَغَنِي عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، أَنَّهُ كَانَ يَقُوْلُ:أَكْلٌ وَحَمْدٌ، خَيْرٌ مِنْ أَكْلٍ وَصَمْتٍ (8) .
[ حَرِيْزُ بنُ عُثْمَانَ: عَنْ خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، قَالَ:إِذَا فَتَحَ أَحَدُكُم بَابَ خَيْرٍ، فَلْيُسْرِعْ إِلَيْهِ، فَإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَتَى يُغْلَقُ عَنْهُ (1) .
وَقَالَ أَيْضاً: العَيْنُ مَالٌ، وَالنَّفْسُ مَالٌ، وَخَيْرُ مَالِ العَبْدِ مَا انْتَفَعَ بِهِ وَابْتَذَلَهُ، وَشَرُّ أَمْوَالِكَ مَا لاَ تَرَاهُ وَلاَ يَرَاكَ، وَحِسَابُهُ عَلَيْكَ، وَنَفْعُهُ لِغَيْرِكَ (2) .
رَوَى: عَطِيَّةُ بنُ بَقِيَّةَ، عَنْ أَبِيْهِ، عَنْ بَحِيْرِ بنِ سَعْدٍ، سَمِعْتُ خَالِدَ بنَ مَعْدَانَ يَقُوْلُ:مَنِ الْتَمَسَ المَحَامِدَ فِي مُخَالَفَةِ الحَقِّ، رَدَّ اللهُ تِلْكَ المَحَامِدَ عَلَيْهِ ذَمّاً، وَمَنِ اجْترَأَ عَلَى المَلاَوِمِ فِي مُوَافِقَةِ الحَقِّ، رَدَّ اللهُ تِلْكَ المَلاَومَ عَلَيْهِ حَمْداً (3) .
قَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ: مَاتَ خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ وَهُوَ صَائِمٌ (4) .
وَرَوَى: إِبْرَاهِيْمُ بنُ جَعْفَرٍ الأَشْعرِيُّ، عَنْ سَلَمَةَ بنِ شَبِيْبٍ، قَالَ:كَانَ خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ يُسَبِّحُ فِي اليَوْمِ أَرْبَعِيْنَ أَلْفَ تَسبِيْحَةٍ، سِوَى مَا يَقْرَأُ مِنَ القُرْآنِ، فَلَمَّا مَاتَ فَوُضِعَ عَلَى سَرِيْرِهِ لِيُغَسَّلَ، جَعَلَ بِأُصْبُعِهِ كَذَا يُحَرِّكُهَا -يَعْنِي: بِالتَّسْبِيْحِ (5) -.
هَذَا إِسْنَادٌ مُنْقَطِعٌ.
قَالَ الهَيْثَمُ، وَالمَدَائِنِيُّ، وَابْنُ مَعِيْنٍ، وَالفَلاَّسُ، وَعِدَّةٌ: مَاتَ خَالِدُ بنُ مَعْدَانَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَمائَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ (6) : أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّهُ مَاتَ سَنَةَ ثَلاَثٍ وَمائَةٍ.
[ وَقَالَ عُفَيْرُ بنُ مَعْدَانَ، وَيَزِيْدُ بنُ عَبْدِ رَبِّهِ، وَدُحَيْمٌ، وَطَائِفَةٌ: مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَمائَةٍ.
وَرَوَى: يَحْيَى بنُ صَالِحٍ، عَنْ إِسْمَاعِيْلَ بنِ عَيَّاشٍ: مَاتَ سَنَةَ خَمْسٍ وَمائَةٍ.
وَقَالَ خَلِيْفَةُ، وَأَبُو عُبَيْدٍ: مَاتَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَمائَةٍ.
217 -