تشاهد الان : تمام بن نجيح .

تعريف عام تمام بن نجيح
البيان القيمة
رقم الرواي : 1954
اسم الراوي : تمام بن نجيح
الكنية :
اسم الشهرة تمام بن نجيح الأسدي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ضعيف الحديث
الطبقة 7
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو أحمد بن عدي الجرجاني عامة ما يرويه لا يتابعه الثقات
2 أبو بكر البزار ليس بقوي، ومرة: هو صالح الحديث
3 أبو بكر البيهقي غير محتج به
4 أبو جعفر العقيلي يحدث بمناكير
5 أبو حاتم الرازي منكر الحديث، ذاهب
6 أبو حاتم بن حبان البستي روي أشياء موضوعة عن الثقات، كأنه المتعمد لها
7 أبو دواد السجستاني له أحاديث مناكير
8 أبو زرعة الرازي ليس بقوي ضعيف
9 أحمد بن حنبل ما أعرفه
10 أحمد بن شعيب النسائي لا يعجبني حديثه0
11 إسماعيل بن عياش العنسي ثقة
12 ابن حجر العسقلاني ضعيف
13 الذهبي ضعيف
14 محمد بن إسماعيل البخاري فيه نظر، حديثه في الشاميين
15 يحيى بن معين ثقة
16 يعقوب بن سفيان الفسوي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إبراهيم بن المبارك بن عبد الله أبو إسحاق صاحب النرسي
2 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
3 بقية بن الوليد بن صائد بن كعب بن حريز أبو يحمد الحمصي, الحميري, الميتمي, الكلاعي
4 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
5 عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة بن عبد الرحمن البصري, الباهلي
6 مبشر بن إسماعيل أبو إسماعيل الكلبي, الحلبي
7 يحيى بن سلام بن أبي ثعلبة أبو زكريا البصري, التميمي, المغربي, المصري ابن أبي ثعلبة
[799] ي د ت تمام بن نجيح الأسدي الدمشقي نزيل حلب .

روى عن
1- الْحَسَن البصري ت
2- وسليمان بْن مُوسَى
3- وعطاء بْن أبى رباح
4- وعمر بْن عبد العزيز ي
5- وعون بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن عتبة بْن مسعود
6- وكعب بْن ذهل الإيادي د
7- ومحمد بْن سيرين

روى عنه
1- إبراهيم بْن المبارك
2- وإسماعيل بْن عياش
3- وبقية بْن الوليد
4- وسفيان الثوري إن كان محفوظا
5- ومبشر بْن إسماعيل الحلبي ي د ت
6- ومحمد بْن جابر الحلبي أحد المجاهيل
7- ويحيى بْن سلام الأفريقي

علماء الجرح والتعديل

قال 1 حرب بْن إسماعيل: سألت أَحْمَد 1 عنه أظنه قال: 2 ما أعرفه يَعْنِي ما أعرف حقيقة أمره 2

وقال 1 عباس الدوري والمفضل بْن غسان الغلابي عَنْ يَحْيَى بْن معين 1 2 ثقة 2

وقال 1 أَبُو زرعة 1: 2 ضعيف، 2

وقال 1 أَبُو حاتم 1: 2 منكر الحديث ذاهب، 2

وقال 1 الْبُخَارِيّ 1، 2 فيه نظر 2 .

وقال 1 النسائي 1: 2 لا يعجبني حديثه، 2

وقال 1 يعقوب بْن سفيان، حَدَّثَنَا أَبُو توبة، قال: حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش، 1 2 عَنْ تمام بْن نجيح، وهو ثقة، 2

وقال 1 أَبُو أَحْمَد بْن عدي 1: 2 وعامة ما يرويه لا يتابعه الثقات عليه، 2

قال الْبُخَارِيّ: فِي كتاب رفع اليدين فِي الصلاة

وقال مبشر بْن إسماعيل، عَنْ تمام بْن نجيح، برك عُمَر بْن عبد العزيز عَلَى باب حلب، فصلى بنا الظهر والعصر، فرأيته يرفع يديه حين يركع .

وروى لَهُ أَبُو داود حديثا، والترمذي حديثا