تشاهد الان : مغيرة بن مقسم .

تعريف عام مغيرة بن مقسم
البيان القيمة
رقم الرواي : 1646
اسم الراوي : مغيرة بن مقسم
الكنية : أبو هشام, أبو هاشم
اسم الشهرة المغيرة بن مقسم الضبي
النسب
اللقب صاحب إبراهيم النخعي
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة مدلس
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر بن عياش ما رأيت أحدا أفقه من مغيرة
2 أبو حاتم الرازي ثقة
3 أبو حاتم بن حبان البستي كان مدلسا
4 أبو دواد السجستاني المغيرة لا يدلس عن إبراهيم، فقد سمع منه مئة وثمانين حديثا
5 أحمد بن حنبل ضعف حديث مغيرة عن إبراهيم النخعي، وقال: كان يدلسها وإنما سمعها من حماد
6 أحمد بن شعيب النسائي ثقة، ومرة: وصفه بالتدليس
7 أحمد بن صالح الجيلي ثقة فقيه الحديث، إلا أنه كان يرسل الحديث عن إبراهيم، وإذا وقف أخبرهم ممن سمعه، وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم
8 إسماعيل بن إسحاق القاضي ليس بقوي لأنه يدلس
9 ابن حجر العسقلاني ثقة متقن إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم، وقال مرة: أحد الأئمة متفق على توثيقه واحتج به الأئمة، وذكرهه في طبقات المدلسين وقال: ثقة مشهور
10 شعبة بن الحجاج المغيرة أحفظ من حماد بن أبي سليمان
11 محمد بن إسماعيل البخاري روى له في الأدب المفرد ونقل الترمذي عنه قوله فيه: حسن الحديث
12 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة كثير الحديث
13 محمد بن فضيل الضبي كان يدلس فلا يكتب الا ما قال حدثنا إبراهيم
14 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب ثقة متقن، وقوله: إلا أنه كان يدلس ولا سيما عن إبراهيم، فيه نظر، فقد أخرج الشيخان من روايته عن إبراهيم، من غير تصريح بالسماع
15 يحيى بن معين ثقة، مأمون
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أبو بكر بن عياش بن سالم أبو بكر الأسدي, الكوفي
2 إبراهيم بن طهمان بن شعبة أبو سعيد الخراساني, الهروي
3 إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الكوفي, الفزاري
4 إبراهيم بن مهاجر بن جابر أبو إسحاق النخعي, الكوفي, البجلي
5 إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق أبو يوسف السبيعي, الكوفي, الهمداني ابن أبي إسحاق
6 إسماعيل بن عياش بن سليم أبو عتبة العنسي, الحمصي الأزرق
7 بكير أبو عمرو الضبي
8 جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قرط بن هلال بن أقيس بن أبي أمية بن زحف بن النضر أبو عبد الله الضبي, الكوفي, الرازي
9 حبيب بن قيس بن دينار أبو يحيى الأسدي, الكوفي ابن أبي ثابت
10 حسن بن حي بن صالح بن مسلم بن حيان بن شفي بن هني بن رافع أبو عبد الله البكيلي, الكوفي, الثوري, الهمداني العابد
11 حصين بن عبد الرحمن أبو الهذيل الكوفي, السلمي
12 حفص بن جميع العجلي, الكوفي
13 حكم بن عتيبة أبو محمد, أبو عبد الله, أبو عمر الكوفي, الكندي
14 خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد أبو محمد, أبو الهيثم المزني, الواسطي
15 خلف بن خليفة بن صاعد بن برام أبو أحمد الأشجعي, الكوفي, الواسطي
16 زائدة بن قدامة أبو الصلت الثقفي, الكوفي
17 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
18 زياد بن كليب أبو معشر الحنظلي, التميمي, النخعي, الكوفي
19 سعير بن الخمس أبو مالك, أبو الأحوص الأسدي, التميمي, الكوفي
20 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
21 سفيان بن عيينة بن ميمون أبو محمد المكي, الهلالي, الكوفي ابن عيينة, ابن أبي عمران
22 سلام بن سليم أبو الأحوص الحنفي, الكوفي
23 سليمان بن طرخان أبو المعتمر البصري, التيمي
24 سليمان بن فيروز أبو إسحاق الكوفي, الشيباني ابن أبي سليمان
25 سيار بن وردان أبو الحكم العنزي, البصري, الواسطي ابن أبي سيار
26 شجاع بن مخلد أبو الفضل البغوي
27 شريك بن عبد الله بن أبي نمر أبو عبد الله الكناني, الليثي, المدني, القرشي ابن أبي نمر
28 شريك بن عبد الله بن الحارث بن شريك بن عبد الله أبو عبد الله النخعي, الكوفي ابن أبي شريك
29 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
30 صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله التيمي, الطلحي, الكوفي
31 عبثر بن القاسم أبو زبيد الزبيدي, الكوفي
32 عبد السلام بن حرب بن سلم أبو بكر النهدي, الكوفي
33 علي بن صالح بن صالح بن حي أبو محمد الكوفي, الهمداني
34 علي بن عاصم بن صهيب أبو الحسن التيمي, القرشي, الواسطي
35 علي بن عثام بن علي أبو الحسن العامري, الكوفي
36 عمر بن عبيد بن أبي أمية أبو حفص الحنفي, الكوفي, الإيادي ابن أبي أمية
37 عمرو بن أبي قيس الأزرق, الكوفي, الرازي ابن أبي قيس
38 عمرو بن علي أبو عبد الله العنزي, الكوفي مندل
39 عمرو بن قيس أبو عبد الله الكوفي
40 عيسى بن ماهان بن إسماعيل أبو جعفر الدارابجردي, المروزي, التميمي, الخراساني, الرازي ابن أبي عيسى
41 فضل بن مهلهل أبو المفضل السعدي
42 فضيل بن عياض بن مسعود بن بشر أبو علي التميمي, الخراساني, اليربوعي الزاهد
43 قيس بن الربيع أبو محمد الأسدي, الكوفي الجوال
44 محمد بن خازم أبو معاوية السعدي, التميمي, الكوفي صاحب الأعمش, فافا
45 محمد بن عبد العزيز أبو سعيد, أبو روح البصري, الراسبي, التيمي, الجرمي
46 محمد بن فضيل بن غزوان بن جرير أبو عبد الرحمن الضبي, الكوفي
47 محمد بن ميمون أبو حمزة المروزي
48 مسعود بن سعد أبو سعيد, أبو سعد الجعفي, الكوفي
49 معمر بن راشد أبو عروة البصري, المهلبي, الحداني, الأزدي صاحب الزهري, ابن أبي عمرو
50 مفضل بن محمد بن يعلى بن عامر بن سالم بن أبي سلمى أبو محمد, أبو العباس الضبي, الكوفي صاحب عاصم بن أبي النجود
51 مفضل بن مهلهل أبو عبد الرحمن السعدي, الكوفي
52 منصور بن حازم الليثي, الكوفي ابن أبي الأسود
53 ميسرة بن عبد ربه البصري, الأهوازي, الدورقي, الفارسي, البغدادي التراس, الأكال
54 هارون بن المغيرة بن حكيم أبو حمزة البجلي, الرازي ابن المصور
55 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
56 ورقاء بن عمر بن كليب أبو بشر المروزي, الخوارزمي, الكوفي, المدائني, اليشكري, الشيباني
57 وضاح بن عبد الله أبو عوانة البصري, اليشكري, الواسطي, الكندي
58 يحيى بن المهلب أبو كدينة الكوفي, البجلي
[6143] ع المغيرة بن مقسم الضبي
مولاهم أَبُو هشام الكوفي الفقيه الأعمى قيل إنه ولد أعمى

روى عن
1- إِبْرَاهِيم النخعي خ م س ق
2- والحارث العكلي خ م س ق
3- وحماد بْن أَبِي سليمان د وهو من أقرانه
4- والربيع بْن خالد الضبي د
5- وأبي معشر زياد بْن كليب مد س
6- وسعد بْن عبيدة
7- وسماك بْن حرب سي
8- وسماك بْن سلمة الضبي بخ
9- وشباك الضبي د ق
10- وأبي وائل شقيق بْن سلمة ح م س
11- وعامر الشعبي ع
12- وعبد الرحمن بْن أَبِي نعم البجلي س
13- وعبد العزيز بْن رفيع د ق
14- وعبيدة بْن معتب الضبي وهو من أقرانه
15- وعكرمة مولى ابْن عباس
16- وقدامة بْن عتاب الكوفي
17- ومجاهد بْن جبر المكي خ
18- ومعبد بْن خالد س
19- وأبيه مقسم الضبي
20- وموسى بْن زياد بْن حذيم السعدي س
21- ونعيم بْن أَبِي هند م
22- والهيثم بْن بدر الكوفي
23- وواصل الأحدب م
24- ويزيد بْن الوليد الكوفي
25- وأبي رزين الأسدي خد
26- وأم موسى سرية علي بْن أَبِي طالب بخ د س ق

روى عنه
1- إِبْرَاهِيم بْن طهمان س
2- وإسرائيل بْن يونس خ م
3- وجرير بْن عَبْد الحميد خ م د
4- وجعفر الأحمر
5- والحسن بْن صالح بْن حي
6- وخالد بْن عَبْد اللَّهِ الواسطي س
7- وزائدة بْن قدامة م ق
8- وزهير بْن معاوية خ
9- وسعير بْن الخمس م سي
10- وسفيان الثوري
11- وسليمان التيمي
12- وأبو الأحوص سلام بْن سليم
13- وشريك بْن عَبْد اللَّهِ
14- وشعبة بْن الحجاج خ م
15- وأبو زبيد عبثر بْن القاسم
16- وعمر بْن عُبَيْد الطنافسي
17- وقيس بْن الربيع
18- ومحمد بْن فضيل
19- والمفضل بْن مُحَمَّد النحوي
20- والمفضل بْن مهلهل مق
21- ومنصور بْن أَبِي الأسود
22- وهشيم بْن بشير خ م
23- وأبو عوانة الوضاح بْن عَبْد اللَّهِ خ م
24- وأبو كدينة يحيى بْن المهلب
25- وأبو بكر بْن عياش مق

علماء الجرح والتعديل

قال 1 حجاج بْن مُحَمَّد، عَن شعبة 1: 2 كَانَ مغيرة أحفظ من الحكم 2 . وفي رواية: أحفظ من حماد بْن أَبِي سفيان .

وقال 1 نعيم بْن حماد، عَن مُحَمَّد بْن فضيل 1: 2 كَانَ المغيرة يدلس، وكنا لا نكتب عنه إلا ما قال: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم 2 .

وقال 1 أَحْمَد بْن عَبْد اللَّهِ بْن يونس، عَن أَبِي بكر عياش 1: 2 كَانَ مغيرة من أفقههم 2 .

وقال 1 عُبَيْد بْن يعيش، عَن أَبِي بكر بْن عياش 1: 2 ما رأيت أحدا أفقه من مغيرة فلزمته 2 .

وقال يحيى بْن المغيرة الرازي، عَن جرير بْن عَبْد الحميد، قال مغيرة: ما وقع فِي مسامعي شيء فنسيته .

وقال مُحَمَّد بْن عيسى بْن الطباع، عَن معتمر بْن سليمان: كَانَ أَبِي يحثني على حديث المغيرة، وكان عنده كتاب .

وقال 1 أَبُو حاتم، عَن أَحْمَد بْن حنبل 1: 2 حديث مغيرة مدخول 2، عامة ما روى عن إِبْرَاهِيم إنما سمعه من حماد ومن يزيد بْن الوليد والحارث العكلي وعبيدة وغيرهم قال: وجعل يضعف حديث مغيرة عَن إِبْرَاهِيم وحده قال: وكان إِبْرَاهِيم صاحب سنة ذكيا حافظا

وقال 1 أَحْمَد بْن سعد بْن أَبِي مريم عَن يحيى بْن معين 1: 2 ثقة مأمون 2

وقال أَبُو حاتم عَن يحيى بْن معين: ما زال مغيرة أحفظ من حماد بْن أَبِي سليمان

وقال 1 عَبْد الرحمن بْن أَبِي حاتم: سألت أَبِي فقلت: مغيرة عَن الشعبي أحب إليك أم ابْن شبرمة عَن الشعبي ؟ 1 فقال: 2 جميعا ثقتان 2

وقال 1 العجلي 1: 2 مغيرة ثقة فقيه الحديث إلا أنه كَانَ يرسل الحديث عَن إِبْرَاهِيم وإذا وقف أخبرهم ممن سمعه وكان من فقهاء أصحاب إِبْرَاهِيم وكان أعمى وكان عثمانيا إلا أنه كَانَ يحمل على علي بعض الحمل 2

وقال أَبُو عُبَيْد الآجري: قُلْتُ لأبي داود: سمع مغيرة من مجاهد ؟ قال: نعم وسمع من أَبِي وائل ومن أَبِي رزين ومغيرة لا يدلس سمع مغيرة من إِبْرَاهِيم مائة وثمانين حديثا وقال أَبُو داود: قال جرير: جلست إِلَى أَبِي جعفر الرازي فقال: إنما سمع مغيرة من إِبْرَاهِيم أربعة أحاديث فلم أقل شيئا قال علي: وكتاب جرير: مغيرة عَن إِبْرَاهِيم مائة سماع قال أَبُو داود: أدخل مغيرة بينه وبين إِبْرَاهِيم قريبا من عشرين رجلا وأدخل منصور بينه وبين إِبْرَاهِيم عشرة رجال

وقال 1 النسائي 1: 2 مغيرة ثقة 2

وقال أَبُو سعيد الأشج عَن عَبْد اللَّهِ بْن الأجلح: رأيت المغيرة يخضب بحناء

وقال أَحْمَد بْن حنبل عَن سفيان بْن عيينة: قُلْتُ لمغيرة: سمعت هَذَا من إِبْرَاهِيم ؟ قال: وما تريد إِلَى هَذَا ؟

وقال مُحَمَّد بْن فضيل عَن أبيه: كنا نجلس أنا ومغيرة وعدد ناسا يتذاكرون الفقه لربما لم يقم حتى نسمع النداء بصلاة الفجر

وقال داود بْن عمرو الضبي عَن جرير بْن عَبْد الحميد: سمعت مغيرة يقول: إني لأحتسب فِي منعي الحديث اليوم كما يحتسبون فِي بذله قال: وكان مغيرة مكفوف البصر

وقال داود بْن رشيد: حَدَّثَنَا خالد بْن عمرو قال: حَدَّثَنَا محل قال: أتيت إِبْرَاهِيم بمغيرة أقوده فوجدناه جالسا على بابه فلما رآنا قال: قد جئتما لا جاء اللَّهِ بالشيطان أعور يقود أعمى إِلَى أعور عينين بين ثلاثة أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو الحسن بْن البخاري وزينب بنت مكي قالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حفص بْن طبرزد قال: أَخْبَرَنَا أَبُو البركات الأنماطي قال: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّد الصريفيني قال: أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بْن حبابة قال: أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم البغوي قال: حَدَّثَنَا داود بْن رشيد فذكره

وقال مُحَمَّد بْن قدامة عَن جرير عَن مغيرة: إذا تكلم اللسان بما لا يعنيه قال القفا: واحرباه

قال عباس الدوري عَن أَبِي بكر بْن أَبِي الأسود: مات المغيرة بعد منصور بسنة

وقال أَبُو نعيم: مات بعد منصور سنة اثنتين وثلاثين ومئة

وقال أَحْمَد بْن حنبل: أخبرت أن مغيرة مات سنة ثلاث وثلاثين ومئة وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن نمير: مات سنة ثلاث وثلاثين ومئة

وقال يحيى بْن معين: مات سنة أربع وثلاثين ومئة

وقال العجلي: توفي سنة ست وثلاثين ومئة .

روى له الجماعة
مُغِيْرَةُ بنُ مِقْسَمٍ أَبُو هِشَامٍ الضَّبِّيُّ مَوْلاَهُم * (ع)الإِمَامُ، العَلاَّمَةُ، الثِّقَةُ، أَبُو هِشَامٍ الضَّبِّيُّ مَوْلاَهُم،[ الكُوْفِيُّ، الأَعْمَى، الفَقِيْهُ.
يُلْحَقُ بِصِغَارِ التَّابِعِيْنَ، لَكِنِّي لَمْ أَعْلَمْ لَهُ شَيْئاً عَنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ.
حَدَّثَ عَنْ: أَبِي وَائِلٍ، وَمُجَاهِدٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ النَّخَعِيِّ، وَالشَّعْبِيِّ، وَعِكْرِمَةَ، وَأُمِّ مُوْسَى سُرِّيَّةِ عَلِيٍّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبِي رَزِيْنٍ الأَسَدِيِّ، وَنُعَيْمِ بنِ أَبِي هِنْدٍ، وَمَعَبْدِ بنِ خَالِدٍ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي نُعْمٍ، وَأَبِي مَعْشَرٍ زِيَادِ بنِ حَبِيْبٍ، وَالحَارِثِ العُكْلِيِّ، وَسَعْدِ بنِ عُبَيْدَةَ، وَسِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَعِدَّةٍ.
رَوَى عَنْهُ: سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ - أَحَدُ التَّابِعِيْنَ - وَشُعْبَةُ، وَالثَّوْرِيُّ، وَزَائِدَةُ، وَزُهَيْرٌ، وَأَبُو عَوَانَةَ، وَهُشَيْمٌ، وَإِبْرَاهِيْمُ بنُ طَهْمَانَ، وَإِسْرَائِيْلُ، وَالحَسَنُ بنُ صَالِحٍ، وَسُعَيْرُ بنُ الخِمْسِ، وَمُفَضَّلُ بنُ مُهَلْهِلٍ، وَأَبُو الأَحْوَصِ، وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمِيْدِ، وَأَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ، وَخَالِدُ بنُ عَبْدِ اللهِ الطَّحَّانُ، وَعُمَرُ بنُ عُبَيْدٍ، وَعَبْثَرُ بنُ القَاسِمِ، وَالمُفَضَّلُ بنُ مُحَمَّدٍ النَّحْوِيُّ، وَمَنْصُوْرُ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، وَمُحَمَّدُ بنُ فُضَيْلٍ، وَخَلْقٌ.
رَوَى: حَجَّاجُ بنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ شُعْبَةَ، قَالَ: كَانَ مُغِيْرَةُ أَحْفَظَ مِنَ الحَكَمِ.
وَفِي رِوَايَةٍ: أَحْفَظَ مِنْ حَمَّادٍ.
وَرَوَى: نُعَيْمُ بنُ حَمَّادٍ، عَنِ ابْنِ فُضَيْلٍ، قَالَ:كَانَ مُغِيْرَةُ يُدَلِّسُ، وَكُنَّا لاَ نَكْتُبُ إِلاَّ مَا قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ.
وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ: كَانَ مُغِيْرَةُ مِنْ أَفْقَهِهِم، مَا رَأَيْتُ أَحَداً أَفْقَه مِنْهُ، فَلَزِمتُه.
قَالَ يَحْيَى بنُ المُغِيْرَةِ: عَنْ جَرِيْرِ بنِ عَبْدِ الحَمِيْدِ، قَالَ:قَالَ مُغِيْرَةُ: مَا وَقَعَ فِي مَسَامعِي شَيْءٌ فَنَسِيتُه.
قُلْتُ: هَذَا -وَاللهِ- الحِفظُ، لاَ حِفْظُ مَنْ دَرَسَ كِتَاباً مَرَّاتٍ عِدَّةً حَتَّى عَرَضَه، ثُمَّ تَخَبَّطَ عَلَيْهِ، ثُمَّ دَرَسَه وَحَفِظَه، ثُمَّ نَسِيَه، أَوْ أَكْثَرَه.
][ قَالَ مُعْتَمِرُ بنُ سُلَيْمَانَ: كَانَ أَبِي يَحُثُّنِي عَلَى حَدِيْثِ المُغِيْرَةِ، وَكَانَ عِنْدَه كِتَابٌ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ أَبِي مَرْيَمَ: عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ.
وَرَوَى: أَبُو حَاتِمٍ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ: كَانَ مُغِيْرَةُ أَحْفَظَ مِنْ حَمَّادِ بنِ أَبِي سُلَيْمَانَ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبِي: مُغِيْرَةُ عَنِ الشَّعْبِيِّ أَحَبُّ إِلَيْكَ، أَمِ ابْنُ شُبْرُمَةَ؟فَقَالَ: جَمِيْعاً ثِقَتَانِ.
قَالَ العِجْلِيُّ: مُغِيْرَةُ ثِقَةٌ، فَقِيْهٌ، إِلاَّ أَنَّهُ كَانَ يُرسِلُ الحَدِيْثَ عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، وَإِذَا وُقِّفَ أَخْبَرَهُم مِمَّنْ سَمِعَهُ.
وَكَانَ مِنْ فُقَهَاءِ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيْمَ، وَكَانَ أَعْمَى، وَكَانَ عُثْمَانِيّاً، يَحْمِلُ بَعْضَ الحِملِ عَلَى عَلِيٍّ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: سَمِعَ مُغِيْرَةُ مِنْ أَبِي وَائِلٍ، وَمِنْ أَبِي رَزِيْنٍ، وَسَمِعَ مِنْ إِبْرَاهِيْمَ مائَةً وَثَمَانِيْنَ حَدِيْثاً .
، إِلَى أَنْ قَالَ: وَمُغِيْرَةُ لاَ يُدَلِّسُ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: قَالَ جَرِيْرٌ: جَلَسْتُ إِلَى أَبِي جَعْفَرٍ الرَّازِيِّ، فَقَالَ:إِنَّمَا سَمِعَ مُغِيْرَةُ مِنْ إِبْرَاهِيْمَ أَرْبَعَةَ أَحَادِيْثَ، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئاً.
قَالَ عَلِيٌّ: وَكِتَابُ جَرِيْرٍ، عَنْ مُغِيْرَةَ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ: مائَةُ حَدِيْثٍ سَمَاعٍ.
قَالَ أَبُو دَاوُدَ: أَدخَلَ مُغِيْرَةُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ إِبْرَاهِيْمَ قَرِيْباً مِنْ عِشْرِيْنَ رَجُلاً.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ جَرِيْرٌ: عَنْ مُغِيْرَةَ:إِنِّي لأَحتَسِبُ اليَوْمَ فِي مَنْعِيَ الحَدِيْثَ، كَمَا يَحتَسِبُوْنَ فِي بَذلِه.
وَرَوَى جَرِيْرٌ، عَنْهُ، قَالَ:إِذَا تَكَلَّمَ اللِّسَانُ بِمَا لاَ يَعْنِيْهِ، قَالَ القَفَا: وَاحَرْبَاهُ (1) .
[ قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ، وَأَحْمَدُ: مَاتَ سنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَالَ ابْنُ مَعِيْنٍ: سنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
قَرَأْتُ بِبَعْلَبَكَّ عَلَى أَبِي الحُسَيْنِ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدٍ، وَعَبْدِ الوَلِيِّ بنِ رَافِعٍ الخَطِيْبِ، وَسَمِعْتُه بِدِمَشْقَ مِنْ عِيْسَى بنِ بَرَكَةَ، وَأَحْمَدَ بنِ هِبَةِ اللهِ، وَجَمَاعَةٍ، قَالُوا:أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ عُمَرَ، أَنْبَأَنَا سَعِيْدُ بنُ أَحْمَدَ حُضُوْراً، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّدٍ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ زُنْبُوْرٍ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنَا زِيَادُ بنُ أَيُّوْبَ، حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ، حَدَّثَنَا مُغِيْرَةُ، عَنْ شِبَاكٍ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ، عَنْ هُنَيِّ بنِ نُوَيْرَةَ، عَنْ عَلْقَمَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ، قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ أَعَفَّ النَّاسِ قِتْلَةً أَهْلُ الإِيْمَانِ (1)) .
تَابَعَهُ: شُعْبَةُ، عَنْ مُغِيْرَةَ.
أَخْرَجَهُ: أَبُو دَاوُدَ، عَنْ زِيَادٍ.
6 -