البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1629 |
اسم الراوي : | مغيرة بن زياد |
الكنية : | أبو هشام, أبو هاشم |
اسم الشهرة | المغيرة بن زياد البجلي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | منكر الحديث |
الطبقة | 7 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو أحمد الحاكم | ليس بالمتين |
2 | أبو أحمد بن عدي الجرجاني | عامة ما يرويه مستقيم إلا أنه يقع في حديثه كما يقع في حديث من ليس به بأس من الغلط، وهو لا بأس به عندي |
3 | أبو بكر البيهقي | ير قوي، ومرة: ليس بالقوي |
4 | أبو حاتم الرازي | شيخ، ومرة: صالح، صدوق، ليس بذاك القوي |
5 | أبو حاتم بن حبان البستي | ممن ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الاثبات فوجب مجانبة ما انفرد من الرويات وترك الاحتجاج بما خالف الأثبات والاعتبار بما وافق الثقات في الرويات |
6 | أبو حفص عمر بن شاهين | والقول يرجع فيه إلى قول أحمد بن حنبل |
7 | أبو دواد السجستاني | صالح، ومرة: صالح الحديث |
8 | أبو زرعة الرازي | شيخ، ومرة: في حديثه اضطراب، ومرة: شيخ لا يحتج بحديثه |
9 | أبو عبد الله الحاكم النيسابوري | صاحب مناكير، لم يختلفوا في تركه قال المزي: في هذا القول نظر فإن جماعة من أهل العلم قد وثقوه ولا نعلم أحدا منهم قال إنه متروك الحديث ولعله اشتبه عليه بغيره |
10 | أبو عيسى الترمذي | تكلم فيه بعض أهل العلم من قبل حفظه |
11 | أحمد بن حنبل | مضطرب الحديث، منكر الحديث، أحاديثه مناكير، ومرة: ثقة، ومرة: ضعيف الحديث، كل حديث رفعه فهو منكر، ومرة: لين أمره، ومرة: ما أدري |
12 | أحمد بن شعيب النسائي | ليس به بأس، ومرة: ليس بالقوي |
13 | أحمد بن صالح الجيلي | ثقة |
14 | ابن حجر العسقلاني | صدوق له أوهام |
15 | الدارقطني | ليس بالقوي، يعتبر به |
16 | الذهبي | صالح الحديث مشهور |
17 | محمد بن إسماعيل البخاري | قال: وكيع وكان ثقة، وقال غيره: في حديثه اضطراب |
18 | محمد بن رافع النيسابوري | ضعيف الحديث حدث بأحاديث مناكير |
19 | محمد بن عمار الموصلي | ثقة |
20 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | صدوق حسن الحديث |
21 | وكيع بن الجراح | ثقة |
22 | يحيى بن سعيد القطان | أنكر حديثا له |
23 | يحيى بن معين | ليس به بأس، له حديث واحد منكر، ومرة: ثقة |
24 | يعقوب بن سفيان الفسوي | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أبو بكر بن عياش بن سالم | أبو بكر | الأسدي, الكوفي | |
2 | أحمد بن منيع بن عبد الرحمن | أبو عبد الله, أبو جعفر | البغدادي, المروروذي | |
3 | إبراهيم بن موسى | أبو يحيى | الموصلي | |
4 | إسحاق بن سليمان | أبو يحيى | العنزي, العبدي, الكوفي, الرازي | |
5 | حسن بن قتيبة | أبو علي | الخزاعي, المدائني | |
6 | حميد بن عبد الرحمن بن حميد بن عبد الرحمن | أبو عوف, أبو علي | الرؤاسي, الكوفي | |
7 | سعيد بن محمد | أبو الحسن | الثقفي, الكوفي | |
8 | سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور | أبو عبد الله | الكوفي, الثوري | |
9 | ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك | أبو عاصم | البصري, الشيباني | النبيل |
10 | عبد الله بن داود بن عامر بن الربيع | أبو عبد الرحمن | الخريبي, الشعبي, الكوفي, الهمداني | |
11 | عبد الواحد بن زياد | أبو بشر | البصري, العبدي | |
12 | عبد ربه بن نافع | أبو شهاب | الكناني, الكوفي | الأصغر |
13 | علي بن عبد الله بن جعفر بن نجيح | أبو الحسن | البصري, السعدي, المديني | ابن المديني |
14 | عمر بن أيوب | أبو حفص | الموصلي, العبدي | |
15 | عيسى بن يونس بن عمرو بن عبد الله | أبو محمد, أبو عمرو | السبيعي, الكوفي, الهمداني | ابن أبي إسحاق |
16 | فضل بن موسى | أبو عبد الله | المروزي, السيناني | |
17 | محمد بن شعيب بن شابور | أبو عبد الله | البيروتي, الشامي, الأموي, القرشي, الدمشقي | |
18 | معافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة بن عبيد بن لبيد بن مخاشن بن سليمة | أبو مسعود | الموصلي, الفهمي, الأزدي | ياقوتة العلماء |
19 | وكيع بن الجراح بن مليح بن عدى بن فرس بن جمجمة بن سفيان بن عمرو بن الحارث بن عمرو | أبو سفيان | الرؤاسي, الكوفي |
[6126] 4 المغيرة بن زياد البجلي أَبُو هشام ويقال أَبُو هاشم الموصلي روى عن 1- إسماعيل بْن عُبَيْد اللَّهِ بْن أَبِي المهاجر 2- وعبادة بْن نسي الكندي د ق 3- وأبي عُمَر عَبْد اللَّهِ بْن كيسان د ق مولى أسماء بنت أَبِي بكر 4- وعدي بْن عدي الكندي د 5- وعطاء بْن أَبِي رباح ت س ق 6- وعكرمة مولى ابْن عباس 7- ومكحول الشامي 8- ونافع مولى ابْن عُمَر د س 9- وأبي الزبير المكي د روى عنه 1- إِبْرَاهِيم بْن موسى الزيات الموصلي 2- وأسباط بْن مُحَمَّد القرشي 3- وإسحاق بْن سليمان الرازي ت س ق 4- وبشر بْن منصور السليمي 5- وحميد بْن عَبْد الرحمن الرؤاسي د 6- وابنه زياد بْن المغيرة بْن زياد الموصلي 7- وسفيان الثوري 8- وأبو عاصم الضحاك بْن مخلد د س 9- وعبد اللَّهِ بْن داود الخريبي 10- وعبد اللَّهِ بْن رجاء المكي 11- وعصام بْن عَبْد الكريم 12- وعمر بْن أيوب الموصلي 13- وعمر بْن هارون البلخي 14- وعيسى بْن يونس د 15- والفضل بْن موسى السيناني 16- ومحمد بْن شعيب بْن شابور د 17- والمعافى بْن عمران الموصلي 18- ووكيع بْن الجراح د ق 19- وأبو بكر بْن عياش د 20- وأبو خالد الأحمر 21- وأبو شهاب الحناط د علماء الجرح والتعديل ذكره أَبُو عروبة الحراني فِي الطبقة الثالثة من أهل الجزيرة . وقال 1 البخاري: قال وكيع 1: كَانَ ثقة 2 . وقال غيره: فِي حديثه اضطراب . وقال 1 عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل، عَن أبيه 1: 2 مضطرب الحديث، منكر الحديث، أحاديثه مناكير 2 . 1 وعن يحيى بْن معين 1: 2 ليس به بأس، لَهُ حديث واحد منكر 2 . وقال 1 عباس الدوري، وأحمد بْن سعد بْن أَبِي مريم، وأبو بكر بْن أَبِي خيثمة، عَن يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2 . وكذلك قال 1 العجلي، وابن عمار الموصلي، ويعقوب بْن سفيان وزاد بْن أَبِي مريم، عَن يحيى 1: 2 ليس به بأس 2 . وقال 1 عَبْد الرحمن بْن أَبِي حاتم 1: 2 سألت أَبِي، وأبا زرعة عنه فقالا: شيخ، قُلْتُ: يحتج به ؟ قالا: لا 2 . قال: وقال أَبِي 1: 2 هو صالح، صدوق، ليس بذاك القوي بابة مجالد 2 . وأدخله البخاري فِي كتاب الضعفاء، فسمعت أَبِي يقول: يحول اسمه من كتاب الضعفاء . وقال 1 أَبُو زرعة فِي موضع آخر 1: 2 فِي حديثه اضطراب 2 . وقال 1 أَبُو داود 1: 2 صالح 2 . وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس وقال فِي موضع آخر: ليس بالقوي 2 . وقال أَبُو أَحْمَد بْن عدي: عامة ما يرويه مستقيم، إلا أنه يقع فِي حديثه، كما يقع فِي حديث من ليس به بأس من الغلط، وهو لا بأس به عندي . وقال يحيى بْن عَبْد الملك الموصلي: رأيت مغيرة بْن زياد حسن الوجه، طويل اللحية، جيد القامة، كانت لَهُ لحية وافرة، وخضابة بالحناء، ودعي إِلَى القضاء، فلم يجب إِلَى ذلك . وقال مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّهِ بْن عمار الموصلي: ما كَانَ أكثر روايته عَن عطاء، كَانَ يحج كثيرا، وكان تاجرا يتجر إِلَى أذربيجان، والشام، يجلب الغنم، فسمع من مكحول . وقال 1 الحاكم أَبُو أَحْمَد 1: 2 ليس بالمتين عندهم 2 . وقال الحاكم أَبُو عَبْد اللَّهِ النيسابوري: المغيرة بْن زياد يقال لَهُ: أَبُو هشام المكفوف، صاحب مناكير، لم يختلفوا فِي تركه . ويقال: إنه حدث عَن عبادة بْن نسي بحديث موضوع . ويقال: إنه حدث عَن عطاء بْن أَبِي رباح، وأبي الزبير بجملة من المناكير، وفي هَذَا القول نظر، فإن جماعة من أهل العلم قد وثقوه، كما تقدم، ولا نعلم أحدا منهم قال: إنه متروك الحديث، ولعله اشتبه عليه بغيره، فإن أصرم بْن حوشب يكنى: أَبَا هشام أيضا، وهو من الضعفاء المتروكين، فلعله اشتبه عليه به، والله أعلم . روى له الأربعة |