تشاهد الان : قاسم بن مهران .

تعريف عام قاسم بن مهران
البيان القيمة
رقم الرواي : 1577
اسم الراوي : قاسم بن مهران
الكنية :
اسم الشهرة القاسم بن مهران القيسي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو حاتم الرازي صالح
2 أبو حاتم بن حبان البستي القاسم بن صفوان، روى عن أبي رافع عن أبي هريرة، روى عنه شعبة وإسماعيل بن عياش
3 ابن حجر العسقلاني صدوق
4 يحيى بن معين ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم أبو بشر البصري, الأسدي ابن علية
2 سلم بن قادم أبو الليث البغدادي
3 شعبة بن الحجاج بن الورد أبو بسطام البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي
4 عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان أبو عبيدة البصري, العنبري, التميمي
5 هشام بن حسان أبو عبد الله البصري, العتكي, الأزدي, القردوسي
6 هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار أبو معاوية البغدادي, الواسطي, السلمي ابن أبي خازم
[4828] م س ق القاسم بن مهران القيسي
مولى بني قيس بْن ثعلبة وهو خال هشيم

روى عن
1- أبي رافع الصائغ م س ق

روى عنه
1- إِسْمَاعِيل ابْن علية م ق
2- وشعبة بْن الحجاج م س
3- وعَبْد اللَّهِ بْن دكين الكوفي
4- وعبد الوارث بْن سعيد م
5- وهشيم بْن بشير م

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 ثقة . 2

وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 صالح . 2

روى له: مسلم، والنسائي، وابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ الْفَرَجُ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قال: حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مَهْرَانَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نُخَامَةً فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ فَأَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: " مَا بَالُ أَحَدِكُمْ يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ فَيُتَنَخَّعُ فِي وجْهِهِ، إِذَا تَنَخَّعَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَنَخَّعْ عَنْ يَسَارِهِ تَحْتَ قَدَمِهِ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيَقُلْ هَكَذَا فِي ثَوْبِهِ “ . ووَصَفَ الْقَاسِمُ، فَتَفَلَ فِي ثَوْبِهِ هَكَذَا، ثُمَّ مَسَحَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ، وابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابْن علية، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وجُوهٍ أُخْرٍ عَنْهُ، وأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْن *