تشاهد الان : حسن بن الحر بن الحكم .

تعريف عام حسن بن الحر بن الحكم
البيان القيمة
رقم الرواي : 1229
اسم الراوي : حسن بن الحر بن الحكم
الكنية : أبو محمد, أبو الحكم
اسم الشهرة الحسن بن الحر النخعي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة فاضل
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أبو بكر البيهقي ثقة
2 أبو حاتم بن حبان البستي قيل: إنه سمع أبا الطفيل وما أراه بصحيح
3 أبو دواد السجستاني حدث في عثمان بحديث سوء
4 أبو عبد الله الحاكم النيسابوري ثقة مأمون مشهور
5 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
6 أحمد بن صالح الجيلي ثقة متعبد سخي في عداد الشيوخ
7 ابن حجر العسقلاني ثقة فاضل
8 الأوزاعي ما قدم علينا من العراق أحد أفضل من الحسن بن الحر، وعبدة بن أبي لبابة
9 الدارقطني ثقة
10 الذهبي ثقة نبيل
11 عبد الرحمن بن يوسف بن خراش ثقة
12 محمد بن سعد كاتب الواقدي ثقة قيل الحديث
13 يحيى بن معين ثقة
14 يعقوب بن إسحاق الهروي ثقة مشهورا
15 يعقوب بن شيبة السدوسي ثقة
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 إسحاق بن عبد الله بن أبي المجالد ابن أبي المجالد
2 إسماعيل بن زكريا بن مرة أبو زياد الأسدي, الكوفي شقوصا
3 حسن بن ثوبان بن عامر أبو ثوبان الهوزني, الهاشمي, الهمداني, المصري
4 حسين بن علي بن الوليد أبو محمد, أبو عبد الله الجعفي, الكوفي الزاهد
5 زهير بن حرب بن شداد أبو خيثمة الحرشي, النسائي
6 زهير بن معاوية بن حديج بن الرحيل بن زهير بن خيثمة أبو خيثمة الجعفي, الكوفي
7 عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان أبو عبد الله العنسي, الشامي, الدمشقي الزاهد
8 عبد الله بن سلمة بن عبد الملك العوصي, الحمصي
9 عبد الله بن عبد الله الأموي, القرشي, الحجازي
10 محمد بن أبان بن صالح بن عمير بن عبيد أبو عمر الجعفي, الكوفي, القرشي
11 محمد بن عجلان أبو عبد الله المدني, القرشي
12 نعمان بن ثابت بن زوطى أبو حنيفة التيمي, الكوفي
[1213] د س الْحَسَن بن الحر بن الحكم النخعي ويقال الجعفي أَبُو مُحَمَّد

ويقال أَبُو الحكم الكوفي نزيل دمشق ويقال هو مولى بني الصيداء من بني أسد بْن خزيمة وهو ابْن أخت عبدة بْن أبي لبابة وخال حسين بْن عَلِيّ الجعفي

روى عن
1- حبيب بْن أبي ثابت
2- والحكم بْن عتيبة مد
3- وعامر بْن شراحيل الشعبي
4- وأبي الطفيل عامر بْن واثلة الليثي
5- وعبد اللَّه بْن عطاء
6- وخاله عبدة بْن أبي لبابة
7- وعدي بْن ثابت
8- والعلاء بْن عَبْد الرحمن
9- وعيسى بْن عَبْد اللَّه بْن مالك د
10- والقاسم بْن مخيمرة دعس
11- ومحمد بْن عجلان سي
12- وميمون بْن أبي شبيب
13- ونافع مولى ابْن عُمَر س
14- وهشام بْن عروة
15- ويعقوب بْن عتبة الأخنسي
16- وأبي فاطمة صاحب لابن عُمَر

روى عنه
1- ابْن أخته حسين بْن عَلِيّ الجعفي
2- وحمزة بْن المغيرة الكوفي عم عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن المغيرة مولى جعدة بْن هبيرة المخزومي
3- وحميد بْن عَبْد الرحمن الرؤاسي
4- وأبو خيثمة زهير بْن معاوية الجعفي دسي
5- وعبد اللَّه بْن عَبْد اللَّه الأموي
6- وعبد الرحمن بْن ثابت بْن ثوبان سي
7- وعبد الرحمن بْن عمرو الأوزاعي
8- وعمرو بْن شمر الجعفي
9- ومحمد بْن أبان الجعفي
10- ومحمد بْن عجلان وهو من أقرانه

علماء الجرح والتعديل

قال 1 إسحاق بْن منصور، عَنْ يحيى بْن معين 1: 2 ثقة 2
. وكذلك قال النسائي، ويعقوب بْن شيبة، وعبد الرحمن بْن يوسف بْن خراش .

2 وذكره مُحَمَّد بْن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الكوفة 2 .
وقال أَحْمَد بْن عَبْد اللَّه بْن صالح العجلي، عَنْ أبيه: هاجت فتنة بالكوفة، فعمل الْحَسَن بْن الحر طعاما كثيرا، ودعا قراء أهل الكوفة، فكتبوا كتابا يأمرون فيه بالكف، وينهون عَنِ الفتنة، فدعوه، فتكلم بثلاث كلمات، فاستغنوا بهن عَنْ قراءة ذلك الكتاب فقال: رحم اللَّه امرأ ملك لسانه، وكف يده، وعالج ما في صدره، تفرقوا فإنه كَانَ يكره طول المجلس .
وقال سفيان بْن عيينة، عَنْ أبي خيثمة زهير بْن معاوية: استقرض أبي من الْحَسَن بْن الحر ألف درهم، فلما جاء يردها عليه
قال له الْحَسَن بْن الحر: اذهب فاشتر بها لزهير سكرا .
وقال يعقوب بْن شيبة، عَنِ الْحَسَن بْن عَلِيّ الخلال: سمعت أبا أسامة، يقول: أوصى عبدة بْن أبي لبابة للحسن بْن الحر بجارية، كانت له عند موته، قال: فمكثت عند الْحَسَن دهرا لا يطؤها، فقيل له في ذلك فقال: إني أنزل عبدة مني بمنزلة الوالد، فأنا أكره أن أطلع مطلعا اطلعه . وقال أيضا: حدثني مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل، قال: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن عُمَر، قال: سمعت حسين بْن عَلِيّ الجعفي، يقول: كَانَ الْحَسَن بْن الحر يجلس على بابه، فإذا مر به البائع يبيع الملح أو الشيء اليسير، لعل الرجل يكون رأس ماله درهما أو درهمين، فيدعوه، فيقول: كم رأس مالك ؟ وكم عيالك ؟ فيخبره، فيقول: درهم أو درهمين أو ثلاثة، فيقول: إن أعطاك إنسان خمسة دراهم تأكلها، فيقول: لا، فيعطيه خمسة دراهم، فيقول: هذه اجعلها رأس مالك، واشتر بها وبع، ويعطيه خمسة أخرى، فيقول: اشتر بهذه لأهلك دقيقا ولحما وتمرا، وأوسع عليهم حتى يأكلوا ويشبعوا، ويعطيه خمسة أخرى، فيقول: هذه اشتر بها قطنا لأهلك، ومرهم فليغزلوا، وبع بعضه واحبس بعضه حتى يكون لهم به مرفق أيضا، أو ما
قال . وإذا مر إنسان مخرق الجيب، قال له: يا هذا، ها هنا ثم دعا له إبرة وخيطا، فخيط به جيبه، وإن كَانَ مقطوع الشراك دعا له باشفا، فأصلحه .
وقال عَبْد اللَّه بْن عُمَر الجعفي، عَنْ أبي أسامة: قال لنا الأوزاعي: ما قدم علينا من العراق أحد أفضل من الْحَسَن بْن الحر، وعبدة بْن أبي لبابة .

وقال 1 عَبْد العزيز بْن داود: حَدَّثَنَا زهير، عَنِ الْحَسَن بْن الحر، قال زهير 1: 2 الصدوق المسلم العاقل 2 .

وقال 1 الحاكم أَبُو عَبْد اللَّه الحافظ 1: 2 الْحَسَن بْن الحر بْن الحكم، وقد ينسب إلى جده، ثقة مأمون مشهور 2 .
قال الهيثم بْن عدي: مات أول خلافة أبي العباس
وقال مُحَمَّد بْن سعد، ومحمد بْن عَبْد اللَّه الحضرمي: مات بمكة سنة ثلاث
وثلاثين ومئة .

زاد 1 ابْن سعد 1: 2 وكان ثقة، قليل الحديث . 2

روى له أَبُو داود، والنسائي
الحَسَنُ بنُ الحُرِّ النَّخَعِيُّ ** (د، س)أَوِ الجُعْفِيُّ، كُوْفِيٌّ، إِمَامٌ، عَابِدٌ، سَكَنَ دِمَشْقَ.
[ وَحَدَّثَ عَنْ: أَبِي الطُّفَيْلِ، وَالشَّعْبِيِّ، وَالقَاسِمِ بنِ مُخَيْمِرَةَ، وَخَالِه؛ عَبْدَةَ بنِ أَبِي لُبَابَةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: ابْنُ أَخِيْهِ؛ حُسَيْنُ بنُ عَلِيٍّ الجُعْفِيُّ، وَزُهَيْرُ بنُ مُعَاوِيَةَ، وَحُمَيْدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرُّؤَاسِيُّ، وَجَمَاعَةٌ.
وَثَّقَهُ: ابْنُ مَعِيْنٍ.
قَالَ زُهَيْرٌ: اقْتَرَضَ أَبِي مِنَ الحَسَنِ بنِ الحُرِّ أَلْفاً، ثُمَّ وَجَّهَ بِهَا إِلَيْهِ، فَرَدَّهَا، وَقَالَ: اشْتَرِ بِهَا لِزُهَيْرٍ سُكَّراً.
وَقَالَ حُسَيْنٌ الجُعْفِيُّ: كَانَ الحَسَنُ بنُ الحُرِّ إِذَا مَرَّ بِهِ مَنْ يَبِيْعُ مِلْحاً، أَوْ مَنْ رَأْسُ مَالِه نَحْوُ دِرْهَمَيْنِ، فَيُعْطِيْهِ خَمْسَةً، يَقُوْلُ: اجْعَلْهَا رَأْسَ مَالِكَ.
وَخَمْسَةً أُخْرَى، فَيَقُوْلُ: خُذْ بِهَا دَقِيْقاً وَتَمراً.
وَخَمْسَةً أُخْرَى، فَيَقُوْلُ: خُذْ بِهَا قُطناً لِلْمَرْأَةِ.
قَالَ مُحْرِزُ بنُ حُرَيْثٍ: كَتَبَ الحَسَنُ بنُ الحُرِّ إِلَى عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيْزِ:إِنِّي كُنْتُ أُقَسِّمُ زَكَاتِي، فَلَمَّا وُلِّيتَ، رَأَيْتُ أَنْ أَسْتَأمِرَكَ.
فَكَتَبَ إِلَيْهِ: ابْعَثْ بِهَا إِلَيْنَا، وَسَمِّ لَنَا إِخْوَانَكَ، نُغنِهِم عَنْكَ.
قَالَ العِجْلِيُّ: كَانَ كَثِيْرَ المَالِ، سَخِيّاً، مُتَعَبِّداً.
قَالَ الأَوْزَاعِيُّ: مَا قَدِمَ عَلَيْنَا مِنَ العِرَاقِ مِثْلُ الحَسَنِ بنِ الحُرِّ، وَعَبْدَةَ بنِ أَبِي لُبَابَةَ، وَكَانَا شَرِيْكَيْنِ.
وَقَالَ الحَاكِمُ: ثِقَةٌ، مَأْمُوْنٌ.
وَيُنسَبُ إِلَى جَدِّه، فَيُقَالُ: الحَسَنُ ابْنُ الحَكَمِ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: هُوَ مَوْلَى لِبَنِي الصَّيْدَاءِ؛ قَوْمٍ مِنْ بَنِي أَسَدٍ.
مَاتَ: سنَةَ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ.
68 -