تشاهد الان : أبو بكر بن أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام .

تعريف عام أبو بكر بن أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام
البيان القيمة
رقم الرواي : 109
اسم الراوي : أبو بكر بن أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام
الكنية : أبو بكر
اسم الشهرة أبو بكر بن أنس الأنصاري
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة صدوق حسن الحديث
الطبقة 4
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
2 ابن حجر العسقلاني ثقة
3 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب صدوق حسن الحديث، ما وثقه سوى العجلي وابن حبان، ولا نعلم فيه جرحا
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 ثابت بن أسلم أبو محمد البصري, البناني
2 عاصم بن سعيد الشامي, المازني
3 عبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك أبو معاذ الأنصاري, البصري
4 علي بن زيد بن عبد الله بن زهير بن عبد الله بن جدعان أبو الحسن البصري, المكي, التيمي, القرشي ابن أبي مليكة
5 قتادة بن دعامة بن قتادة بن عزيز بن عمرو بن ربيعة أبو الخطاب البصري, السدوسي
6 منيب بن عبد الله بن أبي أمامة بن ثعلبة الأنصاري, الحارثي, المديني ابن أبي أمامة
[7230] م صد سي: أَبُو بكر بن أنس بن مالك الأنصاري النجاري
والد عبيد اللَّه بْن أَبِي بكر بْن أنس بْن مالك
وأخو النضر بْن أنس بْن مالك أمهما أم ولد .

روى عن
1- أبيه أنس بْن مالك م صد
2- وزيد بْن أرقم
3- وعتبان بْن مالك
4- ومحمود بْن الربيع
5- ومحمود بْن عمير بْن سعد الأنصاري س

روى عنه
1- ثابت البناني
2- وسليمان التيمي م
3- وابنه عبيد اللَّه بْن أَبِي بكر بْن أنس بْن مالك صد، على خلاف فيه
4- وعلي بْن زيد بْن جدعان
5- وقتادة بْن دعامة سي
6- ويونس بْن عبيد

علماء الجرح والتعديل

قال 1 أحمد بْن عبد اللَّه العجلي 1: 2 بصري، تابعي، ثقة 2 .

وقال أَبُو عبد اللَّه محمد بن أحمد بْن مُحَمَّد بْن أَبِي بكر المقدمي: لا يعرف له اسم .

وقال الحسن بْن الصباح البزاز: حَدَّثَنَا إسحاق ابْن بنت دَاوُد بْن أَبِي هند
قال: أَخْبَرَنَا عباد بْن راشد البصري، عَنْ ثابت البناني، قال: كنت عند أنس بْن مالك إذ قدم عليه بْن له من غزاة له، يقال له: أَبُو بكر، فساءله فقال: ألا أخبرك عَنْ صاحبنا فلان ؟ بينا نحن قافلون من غزاتنا إذ ثار وهو يقول: وا أهلاه ! وا أهلاه ! فثرنا إليه وظننا أن عارضا عرض له، فقلنا: ما لك ؟ فقال: إني كنت أحدث نفسي أن لا أتزوج حتى استشهد فيزوجني اللَّه من حور العين، فلما طالت علي الشهادة، قلت فِي سفري هذا: إن أنا رجعت هذه المرة تزوجت فأتاني آت قبيل فِي المنام فقال: أنت القائل إن رجعت تزوجت، قم فقد زوجك اللَّه العيناء، فانطلق إلى روضة خضراء معشبة فيها عشر جوار، بيد كل واحدة صنعة تصنعها لم أر مثلهن فِي الحسن والجمال فقلت: فيكن العيناء ؟ فقلن: نحن من خدمها وهي امامك، فمضيت فإذا روضة أعشب من الأولى، وأحسن فيها عشرون جارية فِي يد كل جارية صنعة تصنعها ليس العشر إليهن بشيء فِي الحسن والجمال، قلت: فيكن العيناء ؟ قلن: نحن من خدمها وهي أمامك، فمضيت فإذا انا بروضة وهي اعشب من الأولى، والثانية فِي الحسن فيها أربعون جارية فِي يد كل واحدة منهن صنعة تصنعها ليس العشر والعشرون إليهن بشيء فِي الحسن والجمال، قلت: فيكن العيناء ؟ قلن: نحن من خدمها وهي امامك فمضيت فإذا بياقوتة مجوفة فيها سرير عليه امرأة قد فضل جنباها السرير، قلت: أنت العيناء ؟ قالت: نعم مرحبا، فذهبت أضع يدي عليها، قالت: مه، إن فيك شيئا من الروح بعد، ولكن تفطر عندنا الليلة، قال: فانتبهت، قال: فما فرغ الرجل من حديثه حتى نادى المنادي: يا خيل اللَّه اركبي، قال: فركبنا فصاففنا العدو، قال: فإني لأنظر إلى الشمس واذكر حديثه، فما أدري رأسه سقط أم الشمس . سقطت .

أَخْبَرَنَا بذلك أَبُو الحسن بْن البخاري، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، وإسماعيل بْن أَبِي عبد اللَّه، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو طالب بْن غيلان، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بْن عبد اللَّه بْن إِبْرَاهِيم الشافعي، قال: حَدَّثَنَا أحمد بْن الحسن بْن عبد الجبار، قال: حَدَّثَنَا الحسن بْن الصباح البزار، فذكره .

روى له مسلم، وأبو دَاوُد فِي فضائل الأَنْصَار، والنسائي فِي اليوم والليلة .

أَخْبَرَنَا أحمد بْن أَبِي الخير، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الحسن الجمال، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو إسحاق بْن حمزة، قال: حَدَّثَنَا محمود بْن مُحَمَّد، قال: حَدَّثَنَا زكريا يعني ابن يَحْيَى زحمويه، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل، قال: حَدَّثَنَا سليمان التيمي، قال: حَدَّثَنَا أنس بْن مالك . ح قال أَبُو نعيم: وحدثنا أَبُو أحمد، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن إسحاق بْن خزيمة، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عبد الأعلى، قال: حَدَّثَنَا معتمر بْن سليمان، عَنْ أَبِيهِ، قال: سَمِعْتُ أنسا، يقول: كنت قائما على الحي على عمومتي، وأنا أصغرهم سنا أسقيهم من فضيخ لهم، فجاء رجل فقال: إنها حرمت فقالوا: اكفأها يا أنس، قال: فكفأتها، قال سليمان: قلت: ما هو ؟ قال: بسر ورطب، قال: وقال أَبُو بكر بْن أنس: كانت خمرهم يومئذ، قال سليمان: وحدثني بعض أصحابنا أن أنسا قال ذلك، رواه مسلم، عَنْ يَحْيَى بْن أيوب، عَنْ إِسْمَاعِيل، عَنْ سليمان، فوقع لنا بدلا عاليا، وعن مُحَمَّد بْن عبد الأعلى، فوافقناه فيه بعلو