بطاقة كتاب : الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم

البيان

الاسم بالكامل :

الآحاد والمثاني

اسم الشهرة :

الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم

البيان

اسمه بالكامل :

ابن أبي عاصم ، أحمد بن عمرو بن أبي عاصم الضحاك ابن مخلد الشيباني ، أبو بكر بن أبي عاصم، ويقال له ابن النبيل .

عمره أو تاريخ وفاته :

(206 - 287 هـ = 822 - 900 م) .

ترجمته :

عالم بالحديث ، زاهد رحالة ، من أهل البصرة.
ولي قضاء أصبهان سنة 269 - 282 هـ.
له نحو 300 مصنف، منها (المسند الكبير) نحو 50 ألف حديث، و (الآحاد والمثاني) نحو 20 ألف حديث، وكتاب (السنة) و (الديات - ط) و (الأوائل - ط) قيل:
(ذهبت كتبه بالبصرة في فتنة الزنج فأعاد من حفظه خمسين ألف حديث) ! وقال الذهبي:
وقع لنا جملة من كتبه .

[الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم]

(المؤلف) أبو بكر بن أبي عاصم وهو أحمد بن عمرو بن الضحاك بن مخلد الشيباني (206 - 287ه) (اسم الكتاب الذي طبع به، ووصف أشهر طبعاته) :
طبع باسم:
الآحاد والمثاني تحقيق د.
باسم فيصل الجوبرة، صدر عن دار الراية بالسعودية، سنة 1411ه.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد ثبتت صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه من خلال عدة عوامل؛ من أهمها:

1 - ذكره أحمد بن عبد الله الطبري ضمن ما ذكر من كتب فضائل الصحابة ونسبه للمؤلف في الرياض النضرة (1 / 137) .
2 - عده الخطيب البغدادي في التاريخ (5 / 376) والسمعاني في التحبير (1 / 164و 190) من مسموعات أهل العلم على شيوخهم.
3 - نقل عنه الحافظ ابن حجر في عدة مواضع من كتابه الإصابة؛ منها (1 / 99) و (3 / 283) و (4 / 732) و (5 / 586و 593) .
(وصف الكتاب ومنهجه) هذا الكتاب عبارة عن معجم بأسماء الصحابة (يذكر المؤلف فيه اسم الصحابي ثم يذكر بعض ما يتعلق به من المولد والوفاة ومحلهما ونحو ذلك، فإن كان الصحابي من المشاهير أضاف إلى ذلك ذكر أبيه وأمه، وبعض مناقبه وفضائله، ومتى أسلم ثم يختم الترجمة بقوله:
ومما أسند.
.
.
، ثم يسوق بسنده عينة من مر[التعريف بالكتاب ، نقلاً عن موقع :
جامع الحديث]

ويات هذا الصحابي وغالبا ما تكون حديثا واحدا أو حديثين، وهذا هو السر في تسمية كتابه بالآحاد والمثاني.
وقد رتب المؤلف أسماء الصحابة المذكورين في كتابه على القبائل، لكنه قدم العشرة المبشرين بالجنة، وبدأهم بالخلفاء الأربعة على ترتيب تولي الخلافة، ثم ذكر بعد العشرة السابقين للإسلام، ثم ذكر أهل بدر ثم انتقل إلى قبائل قريش.
.
.
إلخ، وبعد الترجمة للرجال بدأ في النساء فبدأ ببناته (، ثم أمهات المؤمنين وهكذا، وقد بلغت النصوص التي أوردها المؤلف (3084) نصا مسندا.
وترى المؤلف في أثناء ذلك يسوق الحديث الواحد أكثر من إسناد، ويعقب على بعض النصوص ببيان الحكم الفقهي المستفاد منها، ويعقب على البعض الآخر ببيان التعارض بين بعض النصوص وبيان ما هو ناسخ وما هو منسوخ.
كما أنه قد تكلم في بعض الرواة جرحا وتعديلا وأكثر من ذلك حتى بلغت أحكامه على الرجال في هذا الكتاب (38) حكما، وقد يذكر اسما مبهما في السند فيبين عقب السند هذا المبهم، أو يذكر بعض الكنى فيذكر عقب السند اسم صاحب الكنية.
وهو يعتني بذكر علل الحديث، والاختلاف بين الرواة في الطرق والألفاظ، والتنبيه على الاتصال والانقطاع والتدليس والإرسال ونحو ذلك، وقد يحكم على الحديث جملة بالصحة أو الضعف.
وبالجملة , فالكتاب قرة عين وزيادة؛ بما حواه من الفوائد العلمية التي تنبئ عن المنزلة العليا لهذا الإمام العظيم .
[التعريف بالكتاب ، نقلاً عن موقع :
جامع الحديث]