بطاقة كتاب : السير لأبي إسحاق الفزاري

البيان

الاسم بالكامل :

السير لأبي إسحاق الفزاري

اسم الشهرة :

السير لأبي إسحاق الفزاري

البيان

اسمه بالكامل :

الفزاري ، إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء ابن خارجة الفزاري، أبو إسحاق : من كبار العلماء .

عمره أو تاريخ وفاته :

(000 - 188 هـ = 000 - 804 م) .

ترجمته :

ولد في الكوفة وقدم دمشق وحدث بها.
وكان من أصحاب الاوزاعي ومعاصريه.
قال ابن عساكر:
والفزاري هو الذي أدب أهل الثغر (بيروت وأطرافها) وعلمهم السنة.
ورحل إلى بغداد فأكرمه الرشيد وأجله.
ثم عاش مرابطا بثغر المصيصة [ Mopsueste ] ومات بها.
له كتب منها (كتاب السير، في الأخبار والأحداث) منه الجزء الثاني مخطوط على الرق، وأجزاء على الكاغد، ملكه ابن بشكوال، وعليه خطه، في خزانة (القرويين) بفاس، رقم 3062 وفيه تلف كثير (1) [ثم طُبع].
ونعته ابن العماد بالإمام الغازي القدوة، ونقل قول أبي داود الطيالسي:
مات أبو إسحاق الفزاري وما على وجه الأرض أفضل منه .

[السير لأبي إسحاق الفزاري]

(المؤلف) إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن الفزاري، المتوفى سنة 186هـ.
(اسم الكتاب الذي طبع به ووصف أشهر طبعاته) طبع باسم:
السير رواية محمد بن وضاح القرطبي، عن عبد الملك بن حبيب المصيصي، عن أبي إسحاق الفزاري، بدراسة وتحقيق الدكتور فاروق حمادة، طبعة مؤسسة الرسالة، سنة 1408 هـ.
(توثيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه) لقد اجتمعت عدة دلائل تدل على صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه منها:
1- إسناد الكتاب الذي نقل به إلينا قوي، متصل إلى المصنف.
2- الأسانيد التي سيقت بها مادة الكتاب تبدأ بالشيوخ الذين اشتهر الفزاري بالأخذ عنهم.
3- شهرة الكتاب عند الأئمة، وتتابعهم على نسبته إليه، وحسبك توثيقا قول الشافعي رحمه الله تعالى:
" لم يصنف أحد في السير مثل كتاب أبي إسحاق " (وصف الكتاب ومنهجه) يعد كتاب السير من أقدم الكتب التي تناولت موضوع المغازي والسير والجهاد، وما يتعلق بذلك من أحكام وتشريعات، وقد انتهج المؤلف رحمه الله طريقة حسنة؛ إذ إنه يستدل لكل مسألة بحديث مرفوع، فإن لم يجد فبقول صحابي، ثم يدلل عليها بعد ذلك بما جاء عمن بعد الصحابة، حتى ينتهي إلى شيوخه من أتباع التابعين، ومن ثم فالكتاب أصل في معرفة فقه المغازي والسير والجهاد.
وقد استفاد من الكتاب ونقل عنه كثيرون ممن جاءوا بعد مؤلفه كالإمام ابن جرير الطبري في كتابه " تهذيب الآثار"، وابن قتيبة الدينوري في كتابه " غريب الحديث ".