تشاهد الان : سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان .

تعريف عام سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان
البيان القيمة
رقم الرواي : 3260
اسم الراوي : سعيد بن خالد بن عمرو بن عثمان بن عفان
الكنية : أبو خالد, أبو عثمان
اسم الشهرة سعيد بن خالد القرشي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة ثقة
الطبقة 6
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 أحمد بن شعيب النسائي ثقة
2 أحمد بن صالح الجيلي ثقة
3 ابن حجر العسقلاني ثقة
4 الذهبي وثق
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 عثمان بن خالد بن عمر بن عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عفان أبو عفان المدني, الأموي, القرشي
2 عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس أبو حفص المدني, الأموي, القرشي, الدمشقي الخليفة العادل
3 محمد بن إبراهيم بن مسلم بن سالم أبو أمية الثغري, الطرسوسي, السجستاني, البغدادي, الخزاعي
4 محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب أبو بكر المدني, الزهري, القرشي ابن شهاب
5 محمد بن مغيرة بن إسماعيل بن أيوب المدني, المخزومي, القرشي
6 يعقوب بن إسحاق بن زيد بن عبد الله بن أبي إسحاق أبو محمد البصري, الحضرمي الحافظ
[2259] م سَعِيد بن خَالِد بن عَمْرو بن عُثْمَان بن عَفَّان الْقُرَشِيّ الأموي أبو خَالِد

ويقال: أَبُو عُثْمَان الْمَدَنِيّ سكن دمشق، وكانت داره بناحية سوق القمح، شامي دكة المحتسب القديمة، وكان لَهُ بدمشق دور هذه أحدها، وهُوَ صاحب الفدين قرية من أعمال دمشق

روى عن
1- عُرْوَة بْن الزُّبَيْر م
2- وقبيصة بْن ذؤيب

روى عنه
1- مُحَمَّد بْن مُسْلِم بْن شهاب الزُّهْرِيّ م وهو من أقرانه
2- ومحمد بْن معن بْن نضلة الغفاري
3- وابنه معن بْن مُحَمَّد بْن معن بْن نضلة

علماء الجرح والتعديل

قال 1 النسائي 1: 2 ثقة 2

2 وذكره ابْن حبان فِي كتاب الثقات 2

وقال 1 الزُّبَيْر بْن بكار 1: 2 أمه أم عُثْمَان بِنْت سَعِيد بْن العاص، وهُوَ صاحب الفدين 2
وكان سَعِيد بْن خَالِد من أكثر الناس مالا، وله ولد كثير، وله يَقُول الفرزدق

== وكل امرئ يرضى وإن كان كاملا = إذا نال نصفا من سَعِيد بْن خَالِد
== لَهُ من قريش طيبوها وفيضها = وإن عض كفي أمه كل حاسد

$ وذَكَرَهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ، وأَبُو الْحَسَنِ بْنُ سُمَيْعٍ فِي الطَّبَقَةِ الرَّابِعَةِ، وقال الْمُغِيرَةُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الرَّمْلِيُّ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ: أُتِيَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بِطَبَقٍ فِيهِ تَمْرٌ وعِنْدَهُ سَعِيدُ بْنُ خَالِدٍ، فَقَالَ: " يَا أَبَا خَالِدِ، أَتَرَى الرَّجُلَ يَكْتَفِي بِحَفْنَةٍ مِنْ هَذَا التَّمْرِ، قال: أَمَّا واحِدَةً فَلا، قال: فَثِنْتَيْنِ ؟ قال: نَعَمْ، قال: فَعَلَى مَا نَتَهَوَّرُ فِي النَّارِ إِذًا ؟ "
روى له مُسْلِم حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه *

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، وزَيْنَبُ بِنْتُ مَكِّيٍّ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصِ بْنُ طَبَرْزَدٍ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّاءِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ الْمَأْمُونِ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ حَبَابَةَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ، قال: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قال: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، أَنَّ خَارِجَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَخْبَرَهُ، أَنَّ أَبَاهُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ، قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " تَوَضَّئوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ " *

$ قال الزُّهْرِيُّ، وأَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ، وأَنَا أُحَدِّثُهُ هَذِهِ الأَحَادِيثَ، أَنَّهُ سَأَلَ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ عَنِ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ ؟ فَقَالَ عُرْوَةُ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ تَقُولُ: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: " تَوَضَّئوا مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ " رواه عَنْ عَبْد الْمَلِكِ بْن شُعَيْب بْن الليث بْن سَعْد، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جده، عَنْ عُقَيْل، عَنِ الزُّهْرِيّ فوقع لنا عاليا بدرجتين *