تشاهد الان : زيد بن عطية .

تعريف عام زيد بن عطية
البيان القيمة
رقم الرواي : 3093
اسم الراوي : زيد بن عطية
الكنية :
اسم الشهرة زيد بن عطية الخثعمي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مجهول الحال
الطبقة 3
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مجهول
2 الذهبي لم يصح حديثه
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 هاشم بن سعيد أبو إسحاق البصري, الكوفي
[2118] ت زَيْد بن عَطِيَّة الْخَثْعَمِيّ
ويقال السلمي

روى عن
1- أَسْمَاء بِنْت عميس ت

روى عنه
1- هَاشِم بْن سَعِيد الْكُوفِيّ ت

علماء الجرح والتعديل

روى لَهُ الترمذي حديثا واحدا وقد وقع لنا بعلو عنه

$ أَخْبَرَنَا بِهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقُرَشِيُّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ، قال الصَّيْرَفِيُّ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذشَاهِ، وقَالَتْ فَاطِمَةُ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ، قَالا: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ، قال: حَدَّثَنَا هَاشِمٌ الْكُوفِيُّ، قال: حَدَّثَنِي زَيْدٌ الْخَثْعَمِيُّ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ الْخَثْعَمِيَّةِ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ: " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ واعْتَدَى ونَسِيَ الْجَبَّارَ الأَعْلَى، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ واخْتَالَ ونَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالَ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ لَهَا وسَهَا ونَسِيَ الْمَبْدَأَ والْمُنْتَهَى، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ بَغَى وعَتَا ونَسِيَ الْمَقَابِرَ والْبِلَى، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدُّنْيَا بِالدِّينِ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يُذِلُّهُ الرَّغَبُ ويُزِيلُهُ عَنِ الْحَقِّ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ، بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ لَهُ هَوًى يُضِلُّهُ " . رواه عَنْ مُحَمَّد بْن يَحْيَى بْن أَبِي حاتم الأزدي، عَنْ عَبْد الصَّمَدِ، فوقع لنا بدلا عاليا، وقال غريب: لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه، رواه شاذ بْن فياض، عَنْ هَاشِم، فَقَالَ: عَنْ زَيْد بْن عَطِيَّة السلمي*

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ سَلامَةَ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ، قال: حَدَّثَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْجُلُودِيُّ الْمُفَسِّرُ، إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى بْنِ مَرْدَوَيْهِ إِمْلاءً، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى بْنِ الْوَلِيدِ الْعَسْكَرِيُّ، قال: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ بَحْرِ بْنِ الْبُرِّيِّ، قال: حَدَّثَنَا شَاذُّ بْنُ فَيَّاضٍ أَبُو عُبَيْدَةَ، قال: حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْكُوفِيُّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَطِيَّةَ السُّلَمِيِّ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: " بِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَجَبَّرَ واعْتَدَى ونَسِيَ الْجَبَّارَ الأَعْلَى، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ تَخَيَّلَ واخْتَالَ ونَسِيَ الْكَبِيرَ الْمُتَعَالَ، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ عَتَا وبَغَى ونَسِيَ الْمَقَابِرَ والْمُنْتَهَى، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ يَخْتِلُ الدِّينَ بِالشُّبُهَاتِ، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ طَمَعٌ يَقُودُهُ، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ هَوًى يُضِلُّهُ، وبِئْسَ الْعَبْدُ عَبْدٌ رَغَبَ عَنِ الْحَقِّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ " *