تشاهد الان : ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن .

تعريف عام ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن
البيان القيمة
رقم الرواي : 2843
اسم الراوي : ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن
الكنية :
اسم الشهرة ربيعة بن عبد الرحمن الغنوي
النسب
اللقب
الوصف
اللقب
الرتبة مقبول
الطبقة 5
سنة الوفاة
سنة الميلاد
عمر الراوي
الاقامة
بلد الوفاة
الاقرباء
الموالي
روي له
# العالم القول
1 ابن حجر العسقلاني مقبول
2 الذهبي فيه جهالة
3 مصنفوا تحرير تقريب التهذيب مجهول، تفرد بالرواية عنه أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، ولم يوثقه سوى ابن حبان
0
# التلميذ الكنية النسب اللقب
1 أيوب بن سيار أبو سيار الفيدي, المدني, الزهري
2 سفيان بن سعيد بن مسروق بن حمزة بن حبيب بن موهبة بن نصر بن ثعلبة بن ملكان بن ثور أبو عبد الله الكوفي, الثوري
3 سليمان بن بلال أبو محمد, أبو أيوب المدني, التيمي, القرشي
4 ضحاك بن مخلد بن الضحاك بن مسلم بن الضحاك أبو عاصم البصري, الشيباني النبيل
5 عبد الرحمن بن زيد بن أسلم المدني, القرشي, العدوي
6 عبد العزيز بن محمد بن عبيد بن أبي عبيد أبو محمد المدني, الجهني, الدراوردي ابن أبي عبيد
7 عمرو بن الحارث بن يعقوب بن عبد الله بن الأشج أبو أيوب, أبو أمية الأنصاري, المدني, المصري
8 مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر بن عمرو أبو عبد الله الأصبحي, الحميري, المدني, التيمي, القرشي إمام دار الهجرة, ابن أبي عامر
9 هارون بن هارون أبو العلاء الأزدي
[1880] عخ د ربيعة بن عبد الرحمن بن حصن الغنوي

روى عن
1- جدته سراء بْنت نبهان عخ د ولها صحبة

روى عنه
1- أبو عاصم النبيل عخ د

علماء الجرح والتعديل

2 ذكره ابْن حبان في كتاب الثقات . 2

روى له البخاري في كتاب أفعال العباد، وأبو داود حديثا واحدا، وقد وقع لنا عنه بعلو .

$ أَخْبَرَنَا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ، قال: أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ الْكَرَّانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذَشَاهَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الضَّحَّاكُ بْنُ مَخْلَدٍ، قال: حَدَّثَنَا رَبِيعَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حِصْنٍ الْغَنَوِيِّ، قال: حَدَّثَتْنِي سَرَّاءُ بِنْتُ نَبْهَانَ، وكَانَتْ رَبَّةُ بَيْتٍ فِي الْجَاهِلَيَّةِ، قَالَتْ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، يَقُولُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: “ هَلْ تَدْرُونَ أَيَّ يَوْمٍ هَذَا ؟ قَالَتْ: وهُوَ الْيَوْمُ الَّذِي يَدْعُونَهُ يَوْمَ الرُّءوُسِ، قَالُوا: اللَّهُ ورَسُولُهُ أَعْلَمُ، قال: “ إِنَّ هَذَا أَوْسَطُ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ، قال: هَلْ تَدْرُونَ أَيَّ بَلَدٍ هَذَا قَالُوا اللَّهُ، ورَسُولُهُ أَعْلَمُ، قال: هَذَا الْمَشْعَرُ الْحَرَامُ “، ثُمَّ قال: “ إِنِّي لا أَدْرِي لَعَلِّي لا أَلْقَاكُمْ بَعْدَ عَامِي هَذَا أَلا وإِنَّ دِمَاءَكُمْ وأَمْوَالَكُمْ وأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا حَتَّى تَلْقَوا رَبَّكُمْ، فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ، أَلا فَيُبْلِغُ أَدْنَاكُمْ أَقْصَاكُمْ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ “ . فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ لَمْ يَلْبَثْ إِلا قَلِيلا حَتَّى مَاتَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، أَخْرَجَاهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَاصِمٍ عَنْهُ، ولا يُعْرَفُ إِلا مِنْ رِوَايَتِهِ *