البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 2667 |
اسم الراوي : | خطاب بن القاسم |
الكنية : | أبو عمر |
اسم الشهرة | الخطاب بن القاسم الحراني |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | ثقة |
الطبقة | 8 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | يكتب حديثه |
2 | أبو دواد السجستاني | لا علم لي به |
3 | أبو زرعة الرازي | منكر الحديث، يقال: إنه اختلط قبل موته، ومرة: ثقة |
4 | ابن حجر العسقلاني | ثقة اختلط قبل موته |
5 | المزي | يقال: إنه اختلط قبل موته |
6 | مصنفوا تحرير تقريب التهذيب | ثقة، وقوله اختلط قبل موته ليس بجيد |
7 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | أحمد بن سيار | الرهاوي, الحراني, القرشي | ||
2 | أحمد بن عبد الملك بن واقد | أبو يحيى, أبو سعيد | الحراني, الأسدي | |
3 | أيوب بن خالد | أبو عثمان | الحراني, الجهني | |
4 | عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل بن زراع بن علي | أبو جعفر | النفيلي, الحراني, القضاعي | |
5 | عمرو بن خالد بن فروخ بن سعيد بن عبد الرحمن بن واقد بن ليث بن واقد بن عبد الله | أبو الحسن | الحنظلي, الجزري, الحراني, التميمي, الخزاعي | |
6 | محمد بن موسى بن أعين | أبو يحيى | الجزري, الحراني | |
7 | معافى بن سليمان | أبو محمد | الرسعني, الجزري, الحراني | |
8 | معلل بن نفيل بن علي بن مزاحم بن زفر | أبو أحمد | النهدي, الحراني | |
9 | يحيى بن رجاء بن مغيث بن أبي عبيدة | أبو محمد | الحراني, الوادي | ابن أبي عبيدة |
[1699] د س خطاب بن الْقَاسِم الحراني أَبُو عمر قاضي حران روى عن 1- خصيف بْن عَبْد الرَّحْمَنِ الجزري د س 2- وزيد بْن أسلم 3- وسليمان الأعمش 4- وأبي الواصل عبد الحميد بْن واصل 5- وعبد الكريم بْن مالك الجزري روى عنه 1- أَبُو جَعْفَر عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد النفيلي د 2- وعمرو بْن خالد الحراني 3- ومحمد بْن موسى بْن أعين 4- والمعافى بْن سُلَيْمَانَ الرسعني س 5- ومعلل بْن نفيل الحراني علماء الجرح والتعديل قال 1 عُثْمَان بْن سعيد الدارمي، عَنْ يَحْيَى بْن معين 1: 2 ثقة 2 وقال 1 أَبُو عُثْمَان البرذعي، عَنْ أبي زرعة 1: 2 منكر الحديث يقَالَ إنه اختلط قبل موته 2 وقال 1 عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أبي حاتم، عَنْ أبي زرعة 1: 2 ثقة 2 وقال عَنْ أَبِيهِ: يكتب حديثه 2 وذكره ابن حبان فِي الثقات 2 . روى له أَبُو دَاوُدَ حديثا، والنسائي آخر، وقد وقع لنا كل واحد منهما بعلو . $ أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، وغَيْرُ واحِدٍ قَالُوا أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدُ اللَّهِ، قَالَتْ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحِرَّانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَبِي، قال: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، " أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يُجْمَعَ بَيْنَ الْعَمَّةِ، والْخَالَةِ، وبَيْنَ الْعَمَّتَيْنِ، والْخَالَتَيْنِ " . رواه أَبُو دَاوُدَ، عَنِ النفيلي، عنه، فوقع لنا بدلا عاليا * $ وبِهِ قال: أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُعَافَى بْنِ سُلَيْمَانَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا خَطَّابُ بْنُ الْقَاسِمِ، عَنْ خُصَيْفٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ دَخَلَ عَلَى عَائِشَةَ، وحَفْصَةَ، وهُمَا صَائِمَتَانِ ثُمَّ خَرَجَ، فَرَجَعَ وهُمَا تَأْكُلانِ، فَقَالَ " أَلَمْ تُكُونَا صَائِمَتَيْنِ ؟ " قَالَتَا: بَلَى، ولَكِنْ أُهْدِيَ لَنَا هَذَا الطَّعَامُ فَأَعْجَبَنَا فَأَكَلْنَا مِنْهُ، قال: " صُومُوا يَوْمًا مَكَانَهُ " . رواه النسائي، عَنْ عَلِيّ بْن عُثْمَانَ النفيلي، عَنِ المعافى بْن سُلَيْمَانَ فوقع لنا عاليا بدرجتين، وقال: هذا حديث منكر، وخصيف ضعيف فِي الحديث، وخطاب لا علم لي بِهِ * |