البيان | القيمة |
---|---|
رقم الرواي : | 1577 |
اسم الراوي : | قاسم بن مهران |
الكنية : | |
اسم الشهرة | القاسم بن مهران القيسي |
النسب | |
اللقب | |
الوصف | |
اللقب | |
الرتبة | صدوق حسن الحديث |
الطبقة | 6 |
سنة الوفاة | |
سنة الميلاد | |
عمر الراوي | |
الاقامة | |
بلد الوفاة | |
الاقرباء | |
الموالي | |
روي له |
# | العالم | القول |
1 | أبو حاتم الرازي | صالح |
2 | أبو حاتم بن حبان البستي | القاسم بن صفوان، روى عن أبي رافع عن أبي هريرة، روى عنه شعبة وإسماعيل بن عياش |
3 | ابن حجر العسقلاني | صدوق |
4 | يحيى بن معين | ثقة |
# | التلميذ | الكنية | النسب | اللقب |
1 | إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم | أبو بشر | البصري, الأسدي | ابن علية |
2 | سلم بن قادم | أبو الليث | البغدادي | |
3 | شعبة بن الحجاج بن الورد | أبو بسطام | البصري, العتكي, الأزدي, الواسطي | |
4 | عبد الوارث بن سعيد بن ذكوان | أبو عبيدة | البصري, العنبري, التميمي | |
5 | هشام بن حسان | أبو عبد الله | البصري, العتكي, الأزدي, القردوسي | |
6 | هشيم بن بشير بن القاسم بن دينار | أبو معاوية | البغدادي, الواسطي, السلمي | ابن أبي خازم |
[4828] م س ق القاسم بن مهران القيسي مولى بني قيس بْن ثعلبة وهو خال هشيم روى عن 1- أبي رافع الصائغ م س ق روى عنه 1- إِسْمَاعِيل ابْن علية م ق 2- وشعبة بْن الحجاج م س 3- وعَبْد اللَّهِ بْن دكين الكوفي 4- وعبد الوارث بْن سعيد م 5- وهشيم بْن بشير م علماء الجرح والتعديل قال 1 إِسْحَاق بْن مَنْصُور، عَنْ يَحْيَى بْن معين: 1 2 ثقة . 2 وقال 1 أَبُو حاتم: 1 2 صالح . 2 روى له: مسلم، والنسائي، وابن ماجه حديثا واحدا، وقد وقع لنا بعلو عنه . $ أَخْبَرَنَا بِهِ الْفَرَجُ بْنُ قُدَامَةَ، وأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ عَلانَ، وأَحْمَدُ بْنُ شَيْبَانَ، قَالُوا: أَخْبَرَنَا حَنْبَلٌ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ، قال: أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ، قال: أَخْبَرَنَا الْقَطِيعِيُّ، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قال: حَدَّثَنِي أَبِي، قال: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، قال: حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ مَهْرَانَ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نُخَامَةً فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ فَأَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: " مَا بَالُ أَحَدِكُمْ يَقُومُ مُسْتَقْبِلَ رَبِّهِ فَيَتَنَخَّعُ أَمَامَهُ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يُسْتَقْبَلَ فَيُتَنَخَّعُ فِي وجْهِهِ، إِذَا تَنَخَّعَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَنَخَّعْ عَنْ يَسَارِهِ تَحْتَ قَدَمِهِ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيَقُلْ هَكَذَا فِي ثَوْبِهِ “ . ووَصَفَ الْقَاسِمُ، فَتَفَلَ فِي ثَوْبِهِ هَكَذَا، ثُمَّ مَسَحَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ، وابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ ابْن علية، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا، وأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ وجُوهٍ أُخْرٍ عَنْهُ، وأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ عَنْهُ، فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْن * |