فهرس الكتاب

كتاب الوصايا

كتاب الوصايا

حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فسأل عن البراء بن معرور فقيل هلك وأوصى لك بثلث ماله فقبله ثم رده إلى ورثته الحاكم والبيهقي عنه من حديثه وفي الإسناد نعيم بن حماد ورواه الطبراني في ترجمة البراء بن معرور من طريق أبي قتادة عن البراء بن معرور به .

حديث سعد بن أبي وقاص جاءني النبي صلى الله عليه وسلم يعودني من وجع اشتد بي . فقلت يا رسول الله إني قد بلغ بي من الوجع ما يرى
حديث : إن الله أعطاكم ثلث أموالكم آخر أعماركم زيادة في أعمالكم كرره المصنف الدارقطني والبيهقي من حديث أبي أمامة عن معاذ بلفظ : إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم زيادة لكم في حسناتكم ليجعل لكم زكاة في أموالكم وفيه إسماعيل بن عياش وشيخه عتبة بن حميد وهما ضعيفان ورواه أحمد من حديث أبي الدرداء ولفظه : إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند وفاتكم ورواه ابن ماجه والبزار والبيهقي من حديث أبي هريرة بلفظ : إن الله تصدق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم زيادة لكم في أعمالكم وإسناده ضعيف وفي الباب عن أبي بكر الصديق رواه العقيلي في تاريخ الضعفاء من طريق حفص بن عمر بن ميمون وهو متروك عن خالد بن عبد الله السلمي وهو مختلف في صحبته رواه عنه ابنه الحارث وهو مجهول .

حديث ابن عمر : ما حق امرئ له مال يريد أن يوصي فيه وفي لفظ : له شيء يوصي # فيه يبيت ليلتين وفي رواية لمسلم : ثلاث ليال إلا ووصية مكتوبة عنده متفق عليه ولمسلم كما قال .

حديث : حق على كل مسلم أن يغتسل في الأسبوع مرة متفق عليه من حديث أبي هريرة بلفظ : حق لله على كل مسلم أن يغتسل في سبعة أيام يوما يغسل رأسه وجسده زاد النسائي وهو يوم الجمعة .

حديث : أفضل الصدقة أن تصدق وأنت صحيح شحيح تأمل الغنى # وتخشى الفقر ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت لفلان كذا
حديث في كل كبد حرى أجر متفق عليه في قصة الرجل الذي سقى الكلب العطشان لكن بلفظ رطبة بدل حرى ورواه الطبراني في الكبير من حديث سراقة بن جعشم بلفظ في كل كبد حرى سقيتها أجر وفي رواية له في كل ذات كبد حرى أجر وأصله من حديث سراقة عند أحمد وابن حبان وابن ماجه ورواه أبو يعلى الموصلي من حديث القاسم بن مخول السلمي عن أبيه قلت يا رسول الله الضوال ترد علينا هل لنا أجر أن نسقيها قال نعم في كل كبد جرى # أجر وصححه ابن حبان ورواه أحمد من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رجلا قال فذكر نحوه وصححه ابن السكن .

حديث : ليس للقاتل وصية الدارقطني والبيهقي من حديث علي وإسناده ضعيف جدا قاله عبد الحق وابن الجوزي وأما قول إمام الحرمين ليس هذا الحديث في الرتبة العالية من الصحة فعجيب فإنه ليس له في أصل الصحة مدخلا فمداره على # ميشر # بن عبيد وقد اتهموه بوضع الحديث .

حديث : لا وصية لوارث وأعاده بزيادة إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي أمامة باللفظ التام وهو حديث حسن الإسناد وكذا رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث عمرو بن خارجة ورواه ابن ماجه من حديث سعيد بن أبي سعيد عن أنس ورواه البيهقي من طريق الشافعي عن ابن عيينة عن سليمان الأحول عن مجاهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا وصية لوارث قال الشافعي : وروى بعض الشاميين حديثا ليس مما يثبته أهل الحديث فإن بعض رجاله مجهولون فاعتمدنا على المنقطع مع ما انضم إليه من حديث المغازي وإجماع العلماء على القول به وكأنه أشار إلى حديث أبي أمامة المتقدم ورواه الدارقطني من حديث جابر وصوب إرساله من هذا الوجه ومن حديث علي وإسناده ضعيف ومن طريق ابن عباس بسند حسن وفي الباب عن معقل بن يسار عند ابن عدي ومن حديث خارجة بن عمرو عند الطبراني في الكبير ولعله عمرو بن خارجة انقلب .

حديث ابن عباس : لا تجوز الوصية لوارث إلا أن يشاء الورثة ويروى إلا أن يجيزها الورثة الدارقطني من حديث ابن عباس باللفظ الأول وأبو داود في المراسيل من مرسل عطاء الخراساني به ووصله يونس بن راشد فقال عن عكرمة عن ابن عباس أخرجه الدارقطني والمعروف المرسل ورواه الدارقطني من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده وإسناده واهي ورواه الدارقطني أيضا من حديث عمرو بن خارجة باللفظ الثاني وهو عند البيهقي .

حديث عمران بن حصين أن رجلا أعتق ستة مملوكين لم يكن له مال غيرهم فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وجزأهم أثلاثا ثم أقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة مسلم والنسائي وأبو داود وزاد أن الرجل كان من الأنصار وأنه قال لو شهدته قبل أن يدفن لم يقبر في مقابر المسلمين وقد أبهم مسلم هذه المقالة فذكره بلفظ فقال له قولا شديدا . حديث : في أربعين شاة شاة تقدم في الزكاة .

حديث : من أعتق رقبة سليمة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار متفق عليه من حديث أبي هريرة وفي رواية لهما : من أعتق رقبة مؤمنة وفي الباب عن أبي أمامة صححه الترمذي وعن كعب بن مرة أخرجه أحمد وأصحاب السنن .

حديث : أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن أفضل الرقاب فقال : أكثرها ثمنا وأنفسها عند أهلها متفق عليه من حديث أبي ذر بلفظ : أعلاها بدل أكثرها وهو في الموطأ من حديث عائشة بلفظ المصنف .

حديث : حق الجوار أربعون دارا هكذا وهكذا وهكذا وهكذا وأشار قداما وخلفا ويمينا وشمالا أبو داود في المراسيل بسند رجاله ثقات إلى الزهري بلفظ أربعون دارا جار قال الأوزاعي فقلت لابن شهاب كيف قال الأربعون عن يمينه
حديث : من حفظ على أمتي أربعين حديثا كتب فقيها # الحسن بن سفيان في مسنده وفي أربعينه من حديث ابن عباس وروي # من رواية ثلاثة عشر من الصحابة أخرجها ابن الجوزي في العلل المتناهية وبين ضعفها كلها وأفرد ابن المنذر الكلام عليه في جزء مفرد وقد لخصت القول فيه في المجلس السادس عشر من الإملاء ثم جمعت طرقه في جزء ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة .

حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال : سعد خالي فليرني امرؤ خاله الترمذي والحاكم من حديث جابر قال أقبل سعد
حديث : أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبي مات وترك مالا ولم يوص فهل يكفي عنه أن أتصدق عنه قال نعم رواه النسائي بسند صحيح من حديث أبي هريرة وهو في مسلم بدون قوله : وترك مالا .

قوله : رأيت العبادي أطلق القول بجواز التضحية عن الغير وروى فيه حديثا كأنه يريد ما رواه أبو داود والترمذي والحاكم من حديث علي أنه كان يضحي # بكبش عن النبي صلى الله عليه وسلم وبكبش عن نفسه
حديث : أنه صلى الله عليه وسلم قال لهند : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف متفق عليه من حديث عائشة . حديث ابن عمر : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة مؤتة : زيد بن حارثة وقال إن قتل فجعفر فإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة رواه البخاري وتقدم في الوكالة حديث : أن غلاما من غسان حضرته الوفاة وله عشر سنين فأوصى لبنت عم له وله وارث فرفعت القصة إلى عمر فأجاز وصيته مالك من حديث عمرو بن سليم الزرقي أنه قال لعمر بن الخطاب إن هاهنا غلاما لم يحتلم من غسان ووارثه بالشام وهو ذو مال وليس له هاهنا إلا ابنة عم فقال عمر فليوص لها
حديث : أن أمامة بنت أبي العاص أسكتت فقيل لها لفلان كذا ولفلان كذا ولفلان كذا فأشارت أن نعم فجعل ذلك وصية ذكره الشافعي والمزني عنه وفي الباب حديث أنس في الصحيحين أن يهوديا رض رأس جارية فقيل قتلك فلان