فهرس الكتاب

صوموا لرؤيته

رواه البزار في مسنده حدثنا محمد بن المثنى ثنا صفوان بن عيسى ثنا عبد اللّه بن سعيد عن جده عن أبي هريرة أن النبي عليه السلام نهى عن ستة أيام من السنة : يوم الأضحى . ويوم الفطر : وأيام التشريق . واليوم الذي يشك فيه من رمضان ، انتهى . الحديث الثامن : صوموا لرؤيته ، وتقدم قريباً . الحديث التاسع : صح أنه عليه السلام قبل شهادة الواحد العدل في رؤية هلال رمضان ، قلت : فيه أحاديث : منها حديث

أخرجه أصحاب السنن الأربعة عن زائدة بن قدامة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس ، قال : جاء أعرابي إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إني رأيت الهلال ، قال : أتشهد أن لا إله إلا اللّه ؟ قال : نعم ، قال : أتشهد أن محمداً رسول اللّه ؟ قال : نعم ، قال : يا بلال أذن في الناس ، فليصوموا ، انتهى . ورواه ابن خزيمة ، وابن حبان في صحيحيهما ، والحاكم في المستدرك ، وقال : على شرط مسلم . فإنه احتج بسماك ، والبخاري احتج بعكرمة ، انتهى . ولفظ ابن خزيمة ، وابن حبان ، وابن ماجه ، قال : يا رسول اللّه ، إني رأيت الهلال الليلة ، وعند الدارقطني : جاء ليلة رمضان ، وفي لفظ لأبي داود : إني رأيت الهلال - يعني هلال رمضان - وتابع زائدة على إسناده الوليد بن أبي ثور ، وحازم بن إبراهيم ، فرواه عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس ، فحديث الوليد بن أبي ثور ، عند أبي داود ، والترمذي ، قال الترمذي : حديث ابن عباس فيه اختلاف ، وأكثر أصحاب سماك يروونه عنه عن عكرمة عن النبي مرسلاً ، انتهى . وحديث حازم بن # إبراهيم ، عند الطبراني في معجمه ورواه عن سماك أيضاً حماد بن سلمة ، واختلف عليه ، فأخرجه البيهقي في سننه عن عثمان بن سعيد الدارمي عن موسى بن إسماعيل عن حماد بن سلمة عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس مسنداً ، ورواه أبو داود في سننه حدثنا موسى بن إسماعيل به مرسلاً ، لم يذكر فيه ابن عباس ، وقال فيه : فنادى في الناس : أن يقوموا ، وأن يصوموا ، وقال : لم يذكر فيه القيام إلا حماد بن سلمة ، انتهى . ورواه عن سماك أيضاً سفيان الثوري ، واختلف عليه أيضاً ، فأخرجه النسائي في سننه عن الفضل بن موسى السيناني عن سفيان عن سماك به مسنداً ، ثم أخرجه عن ابن المبارك عن سفيان به مرسلاً ، قال : وهذا أولى بالصواب ، لأن سماكاً كان يلقن فيتلقن ، وابن المبارك أثبت في سفيان من الفضل ، انتهى . قال الحافظ محمد بن عبد الواحد : رواية زائدة ، وحازم بن إبراهيم البجلي مما يقوي رواية الفضل السيناني ، وقد رأيت ابن المبارك يروى كثيراً من حديث صحيح فيوقفه ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه أبو داود في سننه عن مروان بن محمد عن ابن وهب ثنا يحيى بن عبد اللّه بن سالم عن أبي بكر بن نافع عن أبيه عن ابن عمر ، قال : تراءى الناس الهلال ، فأخبرت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أني رأيته ، فصام ، وأمر الناس بصيامه ، انتهى . ورواه الحاكم في مستدركه عن هارون بن سعيد الأيلي ثنا ابن وهب به ، وقال : حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه ، ورواه ابن حبان في صحيحه بسند أبي داود ، وكذلك الدارقطني في سننه ، وقال : تفرد به مروان بن محمد عن ابن وهب ، وهو ثقة ، انتهى . وسند الحاكم وارد عليه . حديث آخر :

أخرجه الدارقطني عن حفص بن عمر الأبلي ثنا مسعر بن كدام ، وأبو عوانة ، عن عبد الملك بن ميسرة عن طاوس ، قال : شهدت المدينة وبها ابن عمر ، وابن عباس ، فجاء رجل إلى واليها فشهد عنده على رؤية الهلال - هلال رمضان - فسأل ابن عمر ، وابن عباس عن شهادته ، فأمراه أن يجيزه ، وقالا : إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أجاز شهادة رجل واحد على رؤية الهلال - هلال رمضان - قالا : وكان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يجيز شهادة الإِفطار إلا بشهادة رجلين ، انتهى . وقال : تفرد به حفص بن عمر الأبلي ، وهو ضعيف ، انتهى . قال صاحب التنقيح : حفص هذا ، هو حفص بن عمر بن دينار الأبلي ، وهو ضعيف باتفاقهم ، ولم يخرج له أحد من أصحاب السنن ، وأما حفص بن عمر بن ميمون العدني المعروف بالفرخ ، فروى له ابن ماجه ، ووثقه بعضهم ، وليس هو هذا . الآثار :

روى أحمد في مسنده حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا ورقاء عن عبد الأعلى الثعلبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، قال : كنت مع البراء بن عازب ، وعمر بن الخطاب في البقيع ، ننظر إلى الهلال ، فأقبل راكب فتلقاه عمر ، فقال : من أين جئت ؟ قال : من المغرب ، فقال : أهللت ؟ قال : نعم ، قال عمر : اللّه أكبر ، إنما يكفى المسلمين الرجل الواحد ، انتهى . وعبد الأعلى هذا متكلم فيه . حديث آخر :

رواه الشافعي أخبرنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن محمد بن عبد اللّه بن عمرو بن عثمان عن أمه فاطمة بنت حسين أن رجلاً شهد عند علي رضي اللّه عنه على رؤية هلال رمضان ، فصام ، وأحسبه قال : وأمر الناس أن يصوموا ، وقال : أصوم يوماً من شعبان ، أحب إلى من أن أفطر يوماً من رمضان ، انتهى . حديث لمالك رضي اللّه عنه في الشاهدين : استدل لمالك في قوله : لا يصام ولا يفطر إلا بشهادة عدلين بحديث