فهرس الكتاب

أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قنت في آخر الوتر ،

وقال الطحاوي في شرح الآثار : حدثنا أبو العوام محمد بن عبد اللّه بن عبد الجبار المرادي ثنا خالد بن نزار الأيلي ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن الفقهاء السبعة : سعيد بن المسيب . وعروة بن الزبير . والقاسم بن محمد . وأبي بكر بن عبد الرحمن . وخارجة بن زيد . وعبيد اللّه بن عبد اللّه . وسليمان بن يسار في مشيخة سواهم - أهل فقه وصلاح . فكان مما وعيت عنهم أن الوتر ثلاث ، لا يسلم إلا في آخرهن ، انتهى . الحديث الثاني بعد المائة : روى أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قنت في آخر الوتر ، قال المصنف : وهو بعد الركوع ، قلت :

رواه الدارقطني في سننه حدثنا عبد الصمد بن علي ثنا عبد اللّه بن غنام ثنا عقبة بن مكرم ثنا يونس بن بكير ثنا عمرو بن شمر عن سلام عن سويد بن غفلة ، قال : سمعت أبا بكر . وعمر . وعثمان . وعلياً ، يقولون : قنت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في آخر الوتر ، وكانوا يفعلون ذلك ، انتهى . أحاديث الباب :

أخرج الحاكم في المستدرك - في كتاب الفضائل عن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن عمه موسى بن عقبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن الحسن بن علي ، قال : علمني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في وتري إذا رفعت رأسي ، ولم يبق إلا السجود : اللّهم اهدني فيمن هديت ، إلى آخر القنوت ، وسيأتي ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، إلا أن إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة خالفه محمد بن جعفر بن أبي كثير في إسناده ، ثم

أخرجه عن محمد بن جعفر بن أبي كثير حدثني موسى بن عقبة ثنا أبو إسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء عن الحسن بن علي ، قال : علمني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم هؤلاء الكلمات في الوتر : اللّهم اهدني فيمن هديت ، إلى آخره ، وسكت عنه ، وسيأتي في القنوت . حديث آخر : قد يستأنس له بحديث