فهرس الكتاب

أنه عليه السلام نهى عن التختم بالذهب ،

- الحديث الحادي عشر : عن علي رضي اللّه عنه أنه عليه السلام نهى عن التختم بالذهب ، قلت :

رواه الجماعة - إلا البخاري - من حديث عبد اللّه بن حنين عن علي بن أبي طالب أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى عن التختم بالذهب ، وعن لباس القسى # ، والمعصفر ، وعن القراءة في الركوع والسجود ، انتهى .

وأخرجه أصحاب السنن الأربعة عن هبيرة بن بريم عن علي بن أبي طالب ، قال : نهى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن خاتم الذهب ، وعن القسى # ، وعن الميثرة الحمراء ، وعن الجعة ، انتهى . قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، ورواه ابن حبان في صحيحه في القسم الثاني منه - وهو قسم النواهي - ذكره الترمذي في الاستئذان ، والباقون في اللباس ، ولقد أبعد شيخنا علاء الدين إذ استشهد لهذا الحديث بما

أخرجه مسلم عن كريب عن ابن عباس أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رأى في يد رجل خاتمًا من ذهب ، فنزعه فطرحه ، وقال : يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده ، فقيل للرجل بعدما ذهب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : خذ خاتمك انتفع به ، قال : لا والله ، لا آخذه أبدًا ، وقد طرحه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، والذي قلده الشيخ قال : حديث علي أنه عليه السلام نهى عن التختم بالذهب رواه الطحاوي عن علي ، قال : نهى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن التختم بالذهب ، وهو في الصحيح من حديث ابن عباس ، انتهى كلامه . وهذا جهل فاحش ، فهو في الصحيح - وفي السنن بلفظ الطحاوي ، وليته استشهد بما

أخرجه مسلم عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة أنه عليه السلام نهى عن خاتم الذهب ، انتهى . وفي حديث البراء بن عازب أمرنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بسبع ، ونهانا عن سبع ، وفيه : ونهانا عن خواتيم ، أو عن تختم بالذهب ، أخرجاه في الصحيحين .