فهرس الكتاب

المكاتب عبد ما بقي عليه درهم

- الحديث الثاني : قال عليه السلام : - المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، قلت :

أخرجه أبو داود في العتاق عن إسماعيل بن عياش عن سليمان بن سليم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : المكاتب عبد ما بقي عليه من كتابته درهم ، انتهى . وفيه إسماعيل بن عياش ، لكنه عن شيخ شامي ثقة ،

وأخرج ابن عدي في الكامل عن سليمان بن أرقم عن الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أم سلمة ، أنها قالت : سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، أو أوقية ، انتهى . وضعف سليمان بن أرقم عن أحمد ، وأبي داود ، والنسائي ، وابن معين ، وقالوا كلهم فيه : إنه متروك ، قال ابن عدي : ولعل البلاء فيه من المسيب بن شريك ، وهو الذي رواه عن سليمان ، فإنه شر من سليمان ، انتهى . وروى مالك في الموطأ عن نافع عن ابن عمر ، موقوفًا : المكاتب عبد ما بقي عليه شيء من كتابته ، انتهى . وأخرجه ابن أبي شيبة موقوفًا على عمر وابن عمر ، وعلي ، وزيد بن ثابت ، وعائشة ، لم يروه مرفوعًا أصلًا . - قوله : وفيه اختلاف الصحابة - يعني في المكاتب - يبقي عليه شيء ، وأن زيدًا قال : لا يعتق ولو بقي عليه درهم ، قلت : أما حديث زيد ، فرواه الشافعي في مسنده أخبرنا ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد ، أن زيد بن ثابت ، قال في المكاتب : هو عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . ورواه عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا سفيان الثوري عن ابن أبي نجيح به سواء ، ومن طريق الشافعي رواه البيهقي في سننه ورواه ابن أبي شيبة في مصنفه ، أخبرنا وكيع عن سفيان به ، وذكره البخاري في صحيحه تعليقًا ، وقال زيد بن ثابت : هو عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . وأما اختلاف الصحابة ، فقال البخاري في صحيحه : وقالت عائشة : هو عبد ما بقي عليه شيء ، وقال ابن عمر : هو عبد إن عاش ، وإن مات ، وإن جن ، ما بقي عليه شيء ، وقال زيد بن ثابت : هو عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . وروى عبد الرزاق في مصنفه أخبرنا عبد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه قال : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . ورواه ابن أبي شيبة حدثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن نافع به . - حديث آخر :

قال عبد الرزاق أيضًا : أخبرنا معمر عن عبد الرحمن بن عبد اللّه عن القاسم بن عبد الرحمن عن جابر بن سمرة أن عمر بن الخطاب ، قال : إذا أدى المكاتب ، إلا الشطر فلا رق عليه ، انتهى .

ورواه ابن أبي شيبة بخلاف هذا ، فقال : حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن معبد الجهني عن عمر ، قال : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . قال البيهقي : والقاسم لا يثبت سماعه من ابن سمرة . - حديث آخر : قال عبد الرزاق أيضًا :

أخبرنا الثوري عن مغيرة أخبرني إبراهيم أن ابن مسعود قال : إذا أدى قدر ثمنه فهو غريم ، انتهى . - حديث آخر : قال عبد الرزاق أيضًا :

أخبرنا معمر عن قتادة أن عائشة قالت : هو عبد ما بقي عليه شيء ، انتهى .

ورواه ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن جعفر بن برقان عن ميمون أن عائشة قالت لمكاتب لها ، يكنى أبا مريم : ادخل ، وإن لم يبق عليك إلا أربعة دراهم ، انتهى .

وأخرجه البيهقي في المعرفة عن أبي معاوية عن عمرو بن ميمون بن مهران عن سليمان بن يسار عن عائشة ، قال : استأذنت عليها ، فقالت : من هذا ؟ قلت : سليمان ، قالت : كم بقي عليك من مكاتبتك ؟ قلت : عشرة أواق ، قالت : ادخل ، فإنك عبد ما بقي عليك درهم ، انتهى . - حديث آخر : قال ابن أبي شيبة : حدثنا يزيد بن هارون عن عباد بن منصور عن حماد بن إبراهيم عن عثمان ، قال : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . - حديث آخر : قال عبد الرزاق :

أخبرنا سفيان الثوري عن طارق بن عبد الرحمن عن الشعبي أن عليًا ، قال في المكاتب يعجز ، قال : يعتق بالحساب ، وقال زيد : هو عبد ما بقي عليه درهم ، وقال عبد اللّه بن مسعود : إذا أدى الثلث ، فهو غريم ، انتهى . - حديث آخر : قال عبد الرزاق أيضًا أخبرنا ابن جريج أخبرني عبد الكريم بن أبي المخارق أن زيد بن ثابت ، وابن عمر ، وعائشة كانوا يقولون : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، فخاصمهم زيد بأن المكاتب يدخل على أمهات المؤمنين ما بقي عليه شيء ، قال ابن جريج : وحدثت أن عثمان قضى بأنه عبد ما بقي عليه شيء ، انتهى . - حديث آخر : قال عبد الرزاق أيضًا

أخبرنا أبو معشر عن سعيد المقبري عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، قالت : المكاتب عبد ما بقي عليه درهم ، انتهى . - حديث آخر : قال عبد الرزاق أيضًا :

أخبرنا عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير أن ابن عباس قال : إذا بقي على المكاتب خمس أواق ، أو خمس ذود ، أو خمسة أوسق ، فهو غريم ، انتهى . - حديث آخر : قال ابن أبي شيبة : حدثنا حفص عن ليث عن مجاهد ، قال : كن أمهات المؤمنين لا يحتجبن عن المكاتب ، ما بقي عليه من مكاتبته مثقال ، أو دينار ، انتهى .

[ فصل في المكاتبة الفاسدة ، وباب ما يجوز للمكاتب أن يفعله خاليان ] فصل