فهرس الكتاب

من كان حالفاً ، فليحلف باللّه أو ليذر ،

أخرجه الدارقطني عن عنبسة بن عبد الرحمن عن العلاء عن مكحول عن واثلة بن الأسقع ، و أبي أمامة ، قالا : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : ليس على مقهور يمين انتهى . ثم قال : عنبسة ضعيف ، قال في التنقيح : حديث منكر ، بل موضوع ، وفيه جماعة ممن لا يجوز الاحتجاج بهم ، انتهى . باب ما يكون يميناً ، وما لا يكون يميناً الحديث الثالث : قال عليه السلام : من كان حالفاً ، فليحلف باللّه أو ليذر ، قلت :

أخرجه الجماعة - إلا النسائي - عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أدرك عمر - وهو في ركب وهو يحلف بأبيه ، فقال : إن اللّه ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ، فمن كان حالفاً فليحلف باللّه أو ليسكت ، ولفظ الصحيحين : أو ليصمت ، وعجبت من الشيخ زكي الدين كيف عزاه للنسائي ، وترك الترمذي ، والنسائي لم يذكره ، والترمذي ذكره برمته ، واللّه أعلم ،