فهرس الكتاب

قريش بعضهم أكفاء بعض ، بطن ببطن ، والعرب بعضهم أكفاء

أخرجه النسائي ، وأحمد عن عبد اللّه بن بريدة عن عائشة ، قالت : جاءت فتاة إلى النبي صلى اللّه عليه وسلم ، فقالت : يا رسول اللّه إن أبي زوجني ابن أخيه ليرفع بي من خسيسته ، قال : فجعل الأمر إليها ، فقالت : إني قد أجزت ما صنع أبي ، ولكن أردت أن تعلم النساء أن ليس إلى الآباء من الأمر شيء ، انتهى . قال البيهقي : هذا مرسل ، ابن بريدة لم يسمع من عائشة ، انتهى . قلت : هكذا رواه النسائي حدثنا زياد بن أيوب عن علي بن غراب عن كهمس بن الحسن عن عبد اللّه بن بريدة ، فذكره ، ورواه ابن ماجه حدثنا هناد بن السري ثنا وكيع عن كهمس بن الحسن عن ابن بريدة عن أبيه ، فذكره سواء ، وينظر مسند أحمد . الحديث السادس : قال عليه السلام : قريش بعضهم أكفاء بعض ، بطن ببطن ، والعرب بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، رجل برجل ، قلت : @ @

روى الحاكم حدثنا الأصم ثنا الصغاني ثنا شجاع بن الوليد ثنا بعض إخواننا عن ابن جريج عن عبد اللّه ابن أبي مليكة عن عبد اللّه بن عمر ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : العرب بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، قبيلة بقبيلة ، ورجل برجل ، إلا حائك أو حجام ، انتهى . قال صاحب التنقيح : هذا منقطع ، إذ لم يسم شجاع بن الوليد بعض أصحابه ، انتهى . ورواه البيهقي . - طريق آخر : رواه أبو يعلى الموصلي في مسنده من حديث بقية بن الوليد عن زرعة بن عبد اللّه الزبيدي عن عمران بن أبي الفضل الأيلي عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً نحوه سواء ، قال ابن عبد البر : هذا حديث منكر موضوع ، وقد روي عن ابن جريج عن أبي مليكة عن ابن عمر مرفوعاً ، مثله ، ولا يصح عن ابن جريج ، انتهى . ورواه ابن حبان في كتاب الضعفاء ، وأعله بعمران بن أبي الفضل ، وقال : إنه يروي الموضوعات عن الأثبات ، لا يحل كتب حديثه ، انتهى . ورواه ابن عدي في الكامل ، وأعله بعمران ، وأسند تضعيفه عن النسائي ، وابن معين ، ووافقهما ، وقال : الضعف على حديثه بين ، انتهى . وقال ابن القطان : قال أبو حاتم : هو منكر الحديث ، ضعيفه جداً ، انتهى . - طريق آخر : @ @ ( أين الرقم ؟ )

أخرجه الدارقطني عن محمد بن الفضل عن عبيد اللّه عن نافع عن ابن عمر مرفوعاً : الناس أكفاء ، قبيلة بقبيلة ، وعربي لعربي ، ومولى لمولى ، إلا حائك أو حجام ، انتهى . ورواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من طريق الدارقطني ، وقال : بقية مغموز بالتدليس ، ومحمد بن الفضل مطعون فيه ، انتهى . - طريق آخر : رواه ابن عدي في الكامل من حديث عثمان بن عبد الرحمن عن علي بن عروة عن ابن جريج عن نافع به باللفظ الأول ، وأعله بعلي بن عروة ، وقال : إنه منكر الحديث ، وقال صاحب التنقيح : وعثمان بن عبد الرحمن هو الطرائفي من أهل حران ، يروي عن المجاهيل ، وقد روى هذا الحديث من وجه آخر عن عائشة ، وهو ضعيف بمرة ، انتهى كلامه . - حديث آخر :

روى البزار في مسنده حدثنا محمد بن المثنى ثنا سليمان بن أبي الجون ثنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل ، قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : العرب بعضهم أكفاء لبعض ، والموالي بعضهم أكفاء لبعض ، انتهى . وسكت عنه ، وذكره عبد الحق في أحكامه من جهة البزار ، وقال : إنه منقطع ، فإن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ ، قال ابن القطان في كتابه : وهو كما قال ، وسليمان ابن أبي الجون لم أجد له ذكراً ، انتهى . وعند البيهقي في السنن - باب اعتبار الصنعة في الكفاءة ص 134 - ج 7 ، والصغاني هو محمد بن إسحاق ، انتهى . قال الهيثمي في المجمع 275 - ج 4 : رواه البزار ، وفيه سليمان بن أبي الجون ، ولم أجد من ذكره ، وبقية رجاله رجال الصحيح ، انتهى .