فهرس الكتاب

أن النبي عليه السلام لم يعرج على شيء حتى رمى جمرة

روي أن النبي عليه السلام لم يعرج على شيء حتى رمى جمرة العقبة ، قلت : تقدم في حديث جابر الطويل : فدفع قبل أن تطلع الشمس ، حتى أتى بطن محسر ، فحرك قليلاً ، ثم سلك الطريق الوسطى التي تخرج على الجمرة الكبرى ، حتى أتى الجمرة التي عند الشجرة ، فرماها بسبع حصيات الحديث . الحديث الثامن والخمسون : قال عليه السلام : عليكم بحصى الخذف ، لا يؤذي بعضكم بعضاً ، قلت :

روى أبو داود ، وابن ماجه في سننهما قريباً منه عن يزيد بن أبي زياد أنا سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أمه ، قالت : رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يرمي الجمرة من بطن الوادي ، وهو راكب يكبر مع كل حصاة ، ورجل من خلفه يستره ، فسألت عن الرجل ، فقالوا : الفضل بن عباس ، وازدحم الناس ، فقال النبي عليه السلام : يا أيها الناس ، لا يقتل بعضكم بعضاً ، وإذا رميتم الجمرة فارموا بمثل حصى الخذف ، انتهى . ورواه أحمد ، وإسحاق بن راهويه ، وأبو يعلى في مسانيدهم . حديث آخر :

أخرجه الطبراني في معجمه الوسط عن أشهب حدثنا ابن لهيعة عن أيوب بن موسى حدثه عن نافع عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال لما أتى محسراً : عليكم بحصى الخذف ، انتهى . وقال : لم يروه عن أيوب إلا ابن لهيعة ، تفرد به أشهب ، وفي الباب حديث

أخرجه مسلم عن أبي الزبير عن جابر ، قال : رأيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رمى الجمرة بمثل حصى الخذف ، انتهى . حديث آخر :

أخرجه ابن عدي في الكامل عن إسماعيل بن عياش ثنا يحيى بن سعيد الأنصاري عن أبي الزبير أن أبا معبد مولى ابن عباس أخبره أنه سمع ابن عباس يحدث عن العباس بن عبد المطلب أنه سمع النبي صلى اللّه عليه وسلم يقول : عليكم بحصى الخذف ، انتهى . قال ابن عدي : وهذا الحديث لا يحدث به عن يحيى غير إسماعيل ، انتهى . ورواه أحمد في مسنده حدثنا سفيان عن زياد بن سعد عن أبي الزبير عن أبي معبد عن ابن عباس أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ، قال - لم يذكر فيه العباس - ، وقال صاحب التنقيح رحمه اللّه : إسناده صحيح . حديث آخر :

روى أحمد في مسنده حدثنا ابن جعفر ثنا عوف بن أبي جميلة عن زياد بن الحصين حدثنا أبو العالية عن ابن عباس ، قال : قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم غداة جمع : ألقط لي ، فلقطت له حصيات من حصى الخذف ، فلما وضعهن في يده ، قال : نعم بأمثال هؤلاء ، وإياكم والغلو في الدين ، فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ، انتهى . ومن طريق أحمد رواه الحاكم في المستدرك ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، انتهى . وأخرجه النسائي ، وابن ماجه عن عوف به . الحديث التاسع والخمسون :