دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ وَقِيلَ : إِنَّهُ خَثْعَمِيٌّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، رَوَى عَنْهُ قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ وَقِيلَ : إِنَّهُ خَثْعَمِيٌّ ، سَكَنَ الْكُوفَةَ ، رَوَى عَنْهُ قَيْسُ بْنُ أَبِي حَازِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2307 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قال حدثنا الْحُمَيْدِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ ، أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَا : حدثنا وَكِيعٌ ، وَمُحَمَّدٌ ، وَيَعْلَى ، ابْنَا عُبَيْدٍ ح وَثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، قال حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ ، قال حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ح وَثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِقَالٍ ، قال حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ح وَثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ح وَثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، ح وَثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي غَسَّانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ النَّضْرِ ، قَالُوا : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ قَيْسَ بْنَ أَبِي حَازِمٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي دُكَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُزَنِيُّ ، وَقَالَ وَكِيعٌ الْخَثْعَمِيُّ ، قَالَ : أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَرْبَعِ مِائَةِ رَاكِبٍ نَسْأَلُهُ الطَّعَامَ ، فَقَالَ : يَا عُمَرُ ، اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُمْ وَأَعْطِهِمْ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا عِنْدِي إِلَّا آصُعُ تَمْرٍ مَا يُقَيِّظْنَ عِيَالِي ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : اسْمَعْ وَأَطِعْ ، فَقَالَ عُمَرُ : سَمْعًا وَطَاعَةً ، قَالَ : فَانْطَلَقَ عُمَرُ حَتَّى أَتَى عُلِّيَّةً لَهُ فَأَخْرَجَ مِفْتَاحًا مِنْ حُجُزَتِهِ فَفَتَحَهَا ، فَقَالَ لِلْقَوْمِ : ادْخُلُوا ، فَدَخَلُوا ، وَكُنْتُ آخِرَ الْقَوْمِ دُخُولًا ، فَأَخَذْتُ ثُمَّ الْتَفَتُّ فَإِذَا مِثْلُ الْفَصِيلِ مِنَ التَّمْرِ ، لَفْظُ الْحُمَيْدِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ وَقَالَ وَكِيعٌ فِي حَدِيثِهِ : مَا عِنْدِي إِلَّا مَا يُقَيِّظُنِي وَالصِّبْيَةَ قَالَ وَكِيعٌ : وَالْقَيْظُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ : أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَقَالَ : ثُمَّ الْتَفَتُّ وَإِنِّي لِمَنْ آخِرِهِمْ كَأَنَّا لَمْ نَرْزَأْ مِنْهُ تَمْرَةً وَرَوَاهُ ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، فِي آخَرِينَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،