الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ يُقَالُ لَهُ : ابْنُ أُخْتِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَنَسٍ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ كُوفِيٌّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ سَمِعَ أَنَسًا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، رَوَى عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ عُمَارَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

340 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، صَاحِبُ الطَّعَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ بِشْرِ بْنِ صَيْفِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُمَارَةَ الْكَلَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ اللَّيْثِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَكْرِمُوا أَوْلَادَكُمْ وَأَحْسِنُوا أَدَبَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

341 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خُزَيْمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَكِيمُ بْنُ مُشْرِفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَهُوَ ابْنُ أُخْتِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْمَاءُ يَقْطُرُ مِنْ لِحْيَتِي عَلَى ثِيَابِي مِنَ الْوُضُوءِ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنَ الدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ يَتَنَاثَرُ عَلَيَّ ، وَكَانَ لَا يَمْسَحُ الْمَاءَ عَنْ وَجْهِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَابِدُ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ : مَنْ سَأَلَ فِي غَيْرِ حَاجَةٍ نَزَلَتْ بِهِ أَوْ عِيَالٍ لَا يُطِيقُهُمْ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَوَجْهُهُ لَيْسَ عَلَيْهِ مُزْعَةُ لَحْمٍ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ عَنْ أَنَسٍ ، وَلَا عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَمَتْنُ حَدِيثِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ يُرْوَى بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ وَبِغَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ مِنْ وَجْهٍ ثَابِتٍ وَأَمَّا حَدِيثَيِ أَنَسٍ فَمُنْكَرَيْنِ غَيْرَ مَحْفُوظَيْنِ إِلَّا عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،