حَسَّانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضُّبَعِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ قَدِمَ مَعَ أَبِي مُوسَى *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَسَّانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضُّبَعِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ ، يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ قَدِمَ مَعَ أَبِي مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1080 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ ، قال حدثنا أَبُو مَسْعُودٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الضُّبَعِيُّ ، عَنْ شُبَيْلِ بْنِ عَزْرَةَ الضُّبَعِيِّ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الضُّبَعِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا افْتَتَحْنَا أَصْبَهَانَ كَانَ بَيْنَ عَسْكَرِنَا وَبَيْنَ الْيَهُودِ فَرْسَخٌ وَكُنَّا نَمْتَارُ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ ، فَأَتَيْتُهُمْ يَوْمًا فَإِذَا الْيَهُودُ يَلْعَبُونَ وَيَزْفِنُونَ قَالَ : فَقُلْتُ : مَا لَكُمْ ؟ تُرِيدُونَ أَنْ تَنْزِعُوا يَدًا مِنْ طَاعَةٍ ؟ قَالُوا : لَا ، وَلَكِنَّ مَلِكَنَا الَّذِي نَسْتَفْتِحُ بِهِ عَلَى الْعَرَبِ يَدْخُلُ غَدًا قُلْتُ : مَلِكُكُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَقُلْتُ لِصَدِيقٍ لِي : أَبِيتُ عِنْدَكُمُ اللَّيْلَةَ ، قَالَ : وَخَشِيتُ أَنْ أُقْتَطَعَ دُونَ الْعَسْكَرِ ، قَالَ : فَبِتُّ عَلَى ظَهْرِ بَيْتٍ لَهُ حَتَّى صَلَّيْتُ الْغَدَاةَ فَإِذَا الرَّهَجُ يَجِيءُ مِنْ قِبَلِ عَسْكَرِنَا ، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ قَاعِدٍ فِي مِنْبَرٍ عَلَيْهِ قُبَّةٌ مِنْ رَيْحَانٍ ، وَإِذَا الْيَهُودُ يَزْفِنُونَ وَيَلْعَبُونَ ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا ابْنُ صَائِدٍ فَدَخَلَ الْمَدِينَةَ وَلَمْ نَرَهُ بَعْدَ ذَلِكَ . حَدَّثَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَبُو عَلِيِّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،