بَيَانُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ ، رَفَعَ الرَّجُلِ إِزَارَهُ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ ،

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ ، رَفَعَ الرَّجُلِ إِزَارَهُ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ ، وَالتَّشْدِيدِ عَلَى مَنْ يَجْعَلُ دُونَ الْكَعْبَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6967 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، وَبَحْرُ بْنُ نَصْرٍ الْخَوْلَانِيُّ ، قَالَا : حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ قَالَ : مَرَرْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي إِزَارِي اسْتِرْخَاءٌ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ ارْفَعْ إِزَارَكَ فَرَفَعْتُهُ ، ثُمَّ قَالَ : زِدْ ، فِزِدْتُهُ ، فَمَا زِلْتُ أَتَحَرَّاهَا بَعْدُ ، فَقَالَ : بَعْضُ الْقَوْمِ أَيْنَ ، قَالَ : أَنْصَافَ السَّاقَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6968 أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، وَبَحْرُ بْنُ نَصْرٍ ، قَالَا : حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَنَّ مَالِكًا ، أَخْبَرَهُ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ الْإِزَارِ ، فَقَالَ : أَنَا أُخْبِرُكَ بِعِلْمٍ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : إِزْرَةُ الْمُسْلِمِ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ ، لَا جُنَاحَ عَلَيْهِ فِيمَا بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ ، مَا أَسْفَلَ مَنْ ذَلِكَ ، فِي النَّارِ ، قَالَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ : لَا يَنْظُرُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلَى مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حدثنا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدُ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، لَيْسَ فِي الْإِزَارِ مِثْلُ هَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6969 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، عَنِ الْإِزَارِ ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِزْرَةُ الْمُسْلِمِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقِ ، وَلَا حَرَجَ ، أَوْ قَالَ : لَا جُنَاحَ فِيمَا بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ الْكَعْبَيْنِ ، مَا كَانَ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ فِي النَّارِ ، مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ بَطَرًا ، لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، وَأَبُو خُرَاسَانَ ، قَالَا : حدثنا أَبُو زَيْدٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو قِلَابَةَ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ ، سَوَاءً وَزَادَ أَبُو زَيْدٍ ، عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ بِمِثْلِهِ ، وَقَالَ مَا أَسْفَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6970 حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قثنا أَبُو الرَّبِيعِ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ ، مَوْلَى الْحُرَقَةِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : إِزْرَةُ الْمُؤْمِنِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ ، رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْعَقَدِيِّ ، عَنْ شُعْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،