بَابُ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنِ اتِّخَاذِ الْمَيَاثِرِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَآنِيَةِ الْفِضَّةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنِ اتِّخَاذِ الْمَيَاثِرِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَآنِيَةِ الْفِضَّةِ ، وَالذَّهَبِ ، وَلَبِسِ الْحَرِيرِ ، وَالاسْتَبْرَقِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَخَاتَمِ الذَّهَبِ ، وَالْحُلَلِ ، وَإِبَاحَةِ بَيْعِهَا ، وَشِرَائِهَا ، وَلُبْسِهَا النِّسَاءُ ، وَبَيَانِ الْخَبَرِ الدَّالِّ عَلَى الْكَرَاهِيَةِ لِلنِّسَاءِ لَبِسِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6854 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْمَرْوَزِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ شُعْبَةُ ، قَالَ : حدثنا الْأَشْعَثُ بْنُ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَرَدِّ السَّلَامِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا ، عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ ، أَوْ حَلْقَةِ الذَّهَبِ ، وَآنِيَةِ الْفِضَّةِ ، وَعَنِ الْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالْإِسْتَبْرَقِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَالْمِيثَرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6855 حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، وَيُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، قَالَا : حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ وَنَهَانَا ، عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِاتِّبَاعِ الْجَنَازَةِ ، وَعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَرَدِّ السَّلَامِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ ، وَآنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، وَالْمِيثَرَةِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَالْإِسْتَبْرَقِ ، وَالْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، لَمْ يَذْكُرْ لَنَا بَكَّارٌ إِبْرَارَ الْمُقْسِمِ ، وَذَكَرَ أَبُو دَاوُدَ السَّابِعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6856 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : حدثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، ح ، وحثنا أَبُو قِلَابَةَ ، قَالَ : حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، بِإِسْنَادِهِ ، مِثْلَهُ ، إِلَى قَوْلِهِ : وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ ، أَوْ حَلْقَةِ الذَّهَبِ ، وَعَنْ آنِيَةِ الْفِضَّةِ ، وَعَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالْإِسْتَبْرَقِ ، وَالْمِيثَرَةِ ، وَالْقَسِّيِّ ، قَالَ وَهْبٌ بِلَا شَكٍّ : خَاتَمَ الذَّهَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6857 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حدثنا أَبُو عَتَّابٍ ، وَأَبُو زَيْدٍ ، قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ ، وَاللَّفْظُ ، لِأَبِي زَيْدٍ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، فَذَكَرَ مَا أَمَرَ بِهِ : عِيَادَةَ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعَ الْجَنَائِزِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَرَدِّ السَّلَامِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَذَكَرَ مَا نَهَاهُمْ عَنْهُ : خَاتَمَ الذَّهَبِ ، أَوْ حَلْقَةِ الذَّهَبِ ، وَعَنْ آنِيَةِ الْفِضَّةِ ، وَالْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالْإِسْتَبْرَقِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَالْمِيثَرَةِ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا ، عَنْ سَبْعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6858 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حدثنا النُّفَيْلِيُّ ، قَالَ : حدثنا زُهَيْرٌ ، قَالَ : حدثنا أَشْعَثُ بْنُ أَبِي الشَّعْثَاءِ الْمُحَارِبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ بْنُ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ فَسَمِعْتُهُ ، يَقُولُ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا ، عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، أَوِ الْقَسَمِ ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَإِفْشَاءِ السَّلَامِ ، وَنَهَانَا عَنْ تَخَتُّمِ ، أَوْ خَوَاتِيمِ ، الذَّهَبِ ، وَعَنِ الشُّرْبِ فِي الْفِضَّةِ ، وَعَنِ الْمَيَاثِرِ ، وَالْقَسِّيِّ ، وَعَنْ لَبُوسِ الْحَرِيرِ ، وَعَنِ الْإِسْتَبْرَقِ ، وَالدِّيبَاجِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، وَالنُّفَيْلِيُّ ، قَالُوا : حدثنا زُهَيْرٌ ، بِإِسْنَادِهِ ، مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَدَّمَ بَعْضَ الْكَلَامِ ، وَأَخَّرَ بَعْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6859 حثنا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَالِكِ ابْنِ أُخْتِ أَبِي كُرَيْبٍ الصَّغَانِيُّ ، وَعَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالُوا : حدثنا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ أَبُو إِسْحَاقَ الشَّيْبَانِيُّ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : أَمَرَنَا بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6860 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قَالَ : حدثنا أَسْبَاطٌ ، قَالَ : حدثنا الشَّيْبَانِيُّ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ سُوَيْدِ بْنِ مُقَرِّنٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعٍ ، وَنَهَانَا عَنْ سَبْعٍ ، أَمَرَنَا بِعِيَادَةِ الْمَرِيضِ ، وَاتِّبَاعِ الْجَنَائِزِ ، وَإِفْشَاءِ السَّلَامِ ، وَإِجَابَةِ الدَّاعِي ، وَتَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ، وَنَصْرِ الْمَظْلُومِ ، وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ ، وَنَهَانَا عَنِ الشُّرْبِ فِي الْفِضَّةِ ، فَإِنَّهُ مَنْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الدُّنْيَا ، لَمْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الْآخِرَةِ ، وَعَنِ التَّخَتُّمِ بِالذَّهَبِ ، وَعَنْ رُكُوبِ الْمَيَاثِرِ ، وَلُبْسِ الْقَسِّيِّ ، وَالْحَرِيرِ ، وَالدِّيبَاجِ ، وَالْإِسْتَبْرَقِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَسُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، قَالَا : حثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الْأَشْعَثِ بْنِ سُلَيْمٍ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، إِلَّا قَوْلَهُ : وَإِبْرَارِ الْقَسَمِ ، أَوِ الْمُقْسِمِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ هَذَا الْحَرْفَ فِي الْحَدِيثِ ، وَجَعَلَ مَكَانَهُ ، وَإِرْشَادِ الضَّالِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6861 حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا جَرِيرٌ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ أَشْعَثَ ، بِهَذَا الْحَدِيثِ مِثْلَ حَدِيثِ زُهَيْرٍ ، قَالَ : إِبْرَارُ الْمُقْسِمِ ، مِنْ غَيْرِ شَكٍّ ، وَزَادَ فِي الْحَدِيثِ : وَعَنِ الشُّرْبِ فِي الْفِضَّةِ ، فَإِنَّهُ مِنْ شَرِبَ فِيهَا فِي الدُّنْيَا ، لَمْ يَشْرَبْ فِيهَا فِي الْآخِرَةِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خُلِّيَ ، قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا سَلَمَةُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْعَوْصِيِّ ، قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنِ الْأَشْعَثِ ، نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : وَإِبْرَارِ الْمُقْسِمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6862 حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : حدثنا أَبِي قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ : كُنَّا مَعَ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَسَقَاهُ عِلْجٍ فِي إِنَاءٍ مِنْ فِضَّةِ ، فَضَرَبَ بِهِ وَجْهَهُ ، ثُمَّ اعْتَذَرَ إِلَى الْقَوْمِ ، فَقَالَ : إِنِّي إِنَّمَا فَعَلْتُ هَذَا ، لِأَنِّي كُنْتُ نَهَيْتُهُ مِرَارًا ، كُلَّ ذَلِكَ لَا يَنْتَهِي ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : لَا تَشْرَبُوا فِي الذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةِ ، وَلَا تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَالدِّيبَاجَ ، فَإِنَّهُ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، وَلَكُمْ فِي الْآخِرَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،