أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمِصِّيصِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْمِصِّيصِيُّ يُلَقَّبُ بِلُوَيْنٍ , حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ قَالَ :حدثنا لُوَيْنٌ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ الْأَسَدِيُّ الْكُوفِيُّ مِنْ أَنْفَسِهِمْ , وَهُوَ مِنْ بَنِي الْعَائِفِ مِنْ أَنْفَسِهِمْ , وَاسْمُهُ سَعْدُ بْنُ مَالِكِ بْنِ عَامِرٍ , وَكَانَ مِمَّنْ يُؤْثِرُ نُزُولَ الثُّغُورِ , وَآثَرَ الْمِصِّيصَةَ عَلَى مَا سِوَاهَا , وَكَانَ مَعْرُوفًا بِلُوَيْنٍ , وَكَانَ لَا يَكْرَهُ أَنْ يُلَقَّبَ بِلُوَيْنٍ , وَيَقُولُ : لُوَيْنٌ تَصْغِيرُ لَوْنٍ , وَذُكِرَ أَنَّهُ كَانَ لَهُ حَلْقَةٌ أَيَّامَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فِي الْفَرَائِضِ , يُحَدِّثُ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , وَسُلَيْمَانَ بْنِ بِلَالٍ , وَالْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ , وَالْأَئِمَّةِ , وَحَدَّثَ عَنْهُ بِالْبَصْرَةِ , وَبَغْدَادَ , وَالْأَهْوَازِ أَحَدُ الْعُلَمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

299 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْمِسُوحِيُّ , قَالَ : حدثنا لُوَيْنٌ , قَالَ : حدثنا أَبُو الْأَحْوَصِ , قَالَ : سَمِعْتُ الثَّوْرِيَّ , يَقُولُ : وَدِدْتُ أَنِّي أَنْجُو مِنْ هَذَا الْأَمْرِ كَفَافًا , لَا عَلَيَّ وَلَا لِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

300 وَقَالَ لُوَيْنٌ , : وَاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ , وَدِدْتُ أَنِّي لَا أُثَابُ مِنْهُ بِحَرْفٍ , وَلَا أُعْتَبُ مِنْهُ عَلَى حَرْفٍ , وَقَالَ مَرَّةً أُخْرَى : وَدِدْتُ أَنَّهُ قَدْ ذَهَبَ سَمْعِي وَبَصَرِي , وَمَا عَلَيَّ مِنْهُ شَيْءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

301 سَمِعْتُ مَحْمُودَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ , قَالَ : سَمِعْتُ لُوَيْنًا , يَقُولُ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ , وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ فَقَدْ زَعَمَ أَنَّ بَعْضَ اللَّهِ مَخْلُوقٌ , وَمَنْ زَعَمَ هَذَا فَقَدْ كَفَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

302 وَمَنْ حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ شَبِيبٍ , قَالَ : حدثنا لُوَيْنٌ , قَالَ : حدثنا شَرِيكٌ , عَنْ وَائِلِ بْنِ دَاوُدَ , عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنْ أَبِي بُرْدَةَ بْنِ نِيَارٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَطْيَبُ كَسْبِ الرَّجُلِ وَلَدُهُ , أَوْ بَيْعٌ مَبْرُورٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

303 وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ , قَالَ : حدثنا لُوَيْنٌ , قَالَ : حدثنا خَدِيجُ بْنُ مُعَاوِيَةَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ شَمِرِ بْنِ عَطِيَّةَ , عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ سَعْدِ بْنِ الْأَخْرَمِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَتَّخِذُوا الضَّيْعَةَ فَتَرْغَبُوا فِي الدُّنْيَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : لَمَّا أَرَادَ لُوَيْنٌ الْخُرُوجَ دَخَلَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبَانَ فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ , الْيَوْمَ يَوْمُ الْفَيْصَلِ , الْيَوْمَ تَقْضِي أُمُّ عَمْرٍو دَيْنَهَا , فَحُمِلَ إِلَيْهِ مَالٌ فِي مِنْدِيلٍ فَوُضِعَ بَيْنَ يَدَيْهِ , وَأَنْشَأَ يَقُولُ :
يَقُولُ لَنَا الْوَاشُونَ كَمْ كَانَ نَيْلُهُ
فَقُلْتُ : بِلَا وَزْنٍ تَمِيلُ وَلَا عَدِّ

خَرَائِطُ أَمْثَالِ الْأَرَانِبِ جُثَّمًا
عَلَيْهِنَّ أَوْبَارٌ كُسِينَ مِنَ الْبَرْدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

304 حَدَّثَنَا مَحْمُودٌ , قَالَ : سَمِعْتُ لُوَيْنًا , يَقُولُ : قَالُوا لِابْنِ عُيَيْنَةَ , وَأَنَا حَاضِرٌ : يَزْعُمُونَ أَنَّكَ تَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ , قَالَ : مَا قُلْتُهُ , قَالُوا : يَزْعُمُونَ أَنَّكَ تَقُولُ : الْمِيزَانُ مَثَلٌ , قَالَ : مَا قُلْتُهُ , ثُمَّ قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ , : حدثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ , عَنْ عُتْبَةَ قَالَ : يُجَاءُ بِالرَّجُلِ الْعَظِيمِ الطَّوِيلِ فَيُوضَعُ فِي الْمِيزَانِ , فَلَا يَزِنُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،